إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب تايخ الفلسفة في القرن العشرين pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب تايخ الفلسفة في القرن العشرين

تأليف : كريستيان دولاكومبان

يقوم مضمون الكتاب على تساؤل إشكالي، وهو: هل يتعين على الفلاسفة أن يهتموا بتاريخ الفلسفة؟ هذا السؤال الذي تطرق إليه الكتاب، قائم على خلفية معرفية استقرائية؛ فالمترجم في تقديمه لهذا الكتاب يذكر أنه "عندما تريد إعادةُ قراءةِ المائة سنة الأخيرة من الفلسفة الغربية يجب أن تكون قراءةً نقديةً، إذ يستحيل عليها أن تقدم نفسها كقراءة "محايدة" أو "غير ملتزمة"؛ لأن التاريخ، أو إعادة البناء، هو طريقة واحدة من بين طرائق عديدة أخرى لقراءة النصوص. كما يعتقد البعض أن الفلسفة ليس لها تاريخ، وأنها تمثل التعميق الأبدي لسؤال واحد لم يحظ أبدًا بإجابة نهائية: ذلك أنه يتعين على أي فيلسوف أن يبدأ كل شيء انطلاقًا من الصفر. ولأنه يعتقد أن المكانة التي تشغلها الفلسفة هي مكانة علم مستقل بذاته ومحكوم عليه أن يتقدم بخطى بطيئة، لكنها ثابتة: وبذلك ستكون دراسة أخطائه الماضية أقل جدوى من البحث عن حقائق جديدة. لذا، فقد حصر الكاتب حقل دراسته في الفلسفة بمعناها الدقيق، وذلك رغبة منه في الحفاظ على تماسك هذه الدراسة، إذ لا يمكن للقارئ أن يعثر هنا على معلومات خاصة بما يسمى العلوم "الإنسانية" أو "الاجتماعية" إلا إذا بدت الإحالة إليها ضرورية: كاللسانيات والعلوم المعرفية وعلم الأخلاق وعلم النفس والتحليل النفسي وعلم الاجتماع والعلوم السياسية والتاريخ والإثنولوجيا والأنثروبولوجيا. وكان ملزمًا، لنفس الأسباب، بالاقتصار على "أهم" الفلاسفة الذين ساهمت كتاباتُهم في تغيير شكل هذا "المجال المشترك" تغييرًا جوهريًا". ويضيف المترجم أن عدم استحضار الكاتب بالقدر الكافي لبعض الأعمال الرائعة في هذا العمل لا يرجع إلى "نسيان" أو لامبالاة، بل إلى أنه لا يمكن أن يقحمها بدون مَكْر وتصنع. وباختصار، فإن مرد ذلك هو أنها ظلت، رغم أهميتها الجوهرية، هامشية أو محرومة من النسل. وكريستيان دولاكومبان فيلسوف فرنسي ولد سنة 1949 بدكار، وتوفي يوم 20 مايو (أيار) 2007 بباريس. ألف عشرات الكتب، وترجم عددا منها إلى اللغات العالمية الحية. ومن أبرز مؤلفاته: "تاريخ العنصرية: من الأصول إلى يومنا"، و"هل يمكن تفادي الحروب؟"، و"الإسلام والغرب: عوامل صراع"، و"الفيلسوف والطاغية".أما المترجم حسن أحجيج، فهو باحث مغربي، حاصل على الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة محمد الخامس بالرباط، ترجم العديد من المؤلفات.


تحميل كتاب تايخ الفلسفة في القرن العشرين كتاب تايخ الفلسفة في القرن العشرين للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب كريستيان دولاكومبان pdf تحميل جميع كتب كريستيان دولاكومبان و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...