إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب التصوف المنشأ و المصادر pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب التصوف المنشأ و المصادر

تأليف : إحــسان إلهي ظهير

في النزاع الفكري الذي أحياه هذه الأيام حول التصوف بين النشأة الحياتية والوسط الديني الداعم له والداعي إليه، وبين العلم الشرعي وأمانة الدين التي تحتم الحذر منه وأخذ الحيطة من دعاته القدماء والمحدَثين، لا يرى الكاتب هنا في كتابه وجود ما يُسمى بـ (التصوف المعتدل) بل التصوف عنده منهج متكامل وطريقة واحدة منذ بداية نشأتها (أو لنقل اصطباغها بصبغة الإسلام) وهذا المنهج والطريقة الصوفية تغاير الإسلام، إذ إن التصوف نشأ إسلامياً على أيدي رجال متهمين بالزندقة والدهرية أو هم شيعة! ثم تطور الأمر ونذر رجالٌ كثر نفسهم تبعاً للصوفية وحماةً لها ومؤصلين لمبادئها من نصوص الشريعة، حتى صار التصوف لُبَّ الإسلام والشريعة قشرَه! والصوفية أهل الباطن والحقيقة، وعلماء الشرع أهلَ الظاهر والرسوم! وسار المنوال على هذا بسير عجلة التاريخ ولم يزل التصوف يتنامى في جسد الإسلام مع ضعف هذا الجسد بضعف الحملة الحقيقيين للإسلام، ولكن لم تخلُ تلك القرون المنصرمة من عقلاء علماء شجعان وقفوا في وجه المد الصوفي الذي غزا ديار الإسلام، فكشفوا عواره وناقشوا أهله أعادوا الثقة بالنصوص الشرعية وبالمنهج الحق في تناولها دراسةً وتفسيراً وتنزيلاً على الواقع، وما سكت الصوفية عن هذا، بل نشأت سجالات بين الفريقين تأخذ هيئة الفكر تارةً وهيئة السياسة تارة أخرى. لم يشأ الكاتب أن يُدين التصوف من كتابات خصومه بل من كتب الصوفية أنفسهم، وأبدع في الكشف عن الصلة بين التصوف ومختلف الفرق والأديان في العقائد والعبادات والمجاهدات والمصطلحات، ناقلاً من كتب الفرق الأديان الأخرى ما يوافق التصوف ثم يأتي بكلام الصوفية أنفسهم بما يوافق المطلوب وهو: التصوف وعلاقته بـ: التشيع والمسيحية والزرادشتية والهندوكية...


تحميل كتاب التصوف المنشأ و المصادر كتاب التصوف المنشأ و المصادر للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب إحــسان إلهي ظهير pdf تحميل جميع كتب إحــسان إلهي ظهير و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...