من هي دلع الرحبي - Dalaa Alrahbi؟

نبذة عن دلع الرحبي

كاتبة ومحامية سورية ألّفت العديد من الأعمال الدرامية السورية التي لاقت نجاحًا كبيرًا، وفي رصيدها العديد من القصص القصيرة التي نشرت في الملحق الثقافي لجريدة النهار اللبنانية، كما كتبت فيلم تلفزيوني بعنوان “الإجازة” للمخرج هيثم حقي.

وكتبت مسرحية “حكاية الشيخ أبي خليل القباني والوالي مدحت باشا”، ظهرت على خشبة المسرح بعدة مسرحيات، وأشهر أعمالها التلفزيونية مسلسل “الفصول الأربعة”، وقد نالت العديد من الجوائز منها جائزة أفضل ممثلة.

بدايات دلع الرحبي

ولدت دلع ممدوح الرحبي في دمشق في سوريا في 11 نوفمبر 1963، نشأت ودرست في مدارس دمشق، وبعد حصولها على الثانوية العامة التحقت بكلية الحقوق في دمشق، وكان لها رغبة بدخول عالم التمثيل، لكنها لاقت معارضة من قبل أهلها، لذلك قررت أن تدرس في المعهد العالي للفنون المسرحية لرغبتها فيه دون أن تحترف التمثيل، وباشرت دراستها في المعهد مع دراستها في كلية الحقوق.

تخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية في عام 1986 وكانت الأولى على دفعتها، كما حصلت على الدبلوم في العلوم الجنائية عام 1987.

إنجازات دلع الرحبي

بعد نيلها الدبلوم بالعلوم الجنائية حصلت الرحبي على لقب أستاذة في المحاماة، وبعد عامين كان لها أول حضور في مجال التمثيل على خشبة المسرح في مسرحية "سكان الكهف" للمخرج فواز الساجر، وقد أدت دور الملكة، فيما بعد كان لها حضور آخر في عالم المسرح بمشاركتها في مسرحية "الاغتصاب" للمؤلف الكبير سعدالله ونوس وللمخرج العراقي جواد الأسدي.

ومن ثم شاركت في مسرحية "تقاسيم على العنبر" للمخرج جواد الأسدي، وبعدها شاركت بآخر مسرحية لها بعنوان "الآلية" لمانويل جيجي، لتطرق عالم التأليف والكتابة، حيث نشرت العديد من القصص القصيرة في الملحق الثقافي لجريدة النهار اللبنانية، أما بالنسبة لكتابة النصوص للأعمال التلفزيونية والسينمائية، فقد كتبت نص أول فيلم لها "الإجازة" وقد أخرجه هيثم حقي.

كما شاركت بإعداد مسلسل مرايا الذي كان من تأليف ياسر العظمة ومازن طه، ثم بدأت تقدم العديد من النصوص الدرامية التي تحولت لمسلسلات لا تنسى، وكان باكورة أعمالها التلفزيونية "الفصول الأربعة" في عام 1999، وهو مسلسل درامي اجتماعي، وشاركها بكتابة النص الكاتبة ريم حنا.

ومن ثم كتبت الجزء الثاني من الفصول الأربعة بمشاركة الكاتبة ريم حنا. لقد واصلت دلع الرحبي مشوارها في مجال التأليف وخاصةً بعد النجاح الكبير الذي حققه "الفصول الأربعة" بجزأيه، فكتبت نص مسلسل "عصي الدمع" يسلط الضوء على الواقع القضائي والتغيرات الأسرية في المجتمع السوري.

شاركت الرحبي في تأليف عدد من حلقات مسلسل "ندى الأيام"، وفي عام 2009 ألفت الفيلم القصير بعنوان "عيد ميلاد"، للمخرج عمرو ولؤي علي. لقد استطاعت الكاتبة دلع ارحبي من خلال تسليط الضوء على العديد من القضايا الاجتماعية التي تخص المجتمع السوري أن تلفت نظر النقاد إليها وتنال إعجاب الكثير من المتابعين، وبذلك تمكنت من ترك بصمة لها في عالم الكتابة والفن، فقد صورت الواقع الاجتماعي السوري بطريقة صادقة وعفوية، محاولةً إبراز بعض العلاقات الاجتماعية.

نالت الرحبي العديد من الجوائز، ففي مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي نالت جائزة كأفضل ممثلة، ونالت أيضًا من لجنة النقاد جائز أفضل ممثلة عام 1991، وكُرمت من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في دمشق ومن قبل برنامج دعم المرأة السورية.

حياة دلع الرحبي الشخصية

تزوجت من الفنان حاتم علي، ورزقا بولد يدعى عمرو، وابنتين غزل وغالية، في نهاية عام 2020، فُجعت دلع الرحبي والعالم العربي أجمع برحيل زوجها المخرج حاتم علي.

حقائق سريعة عن دلع الرحبي

وافق أهل دلع الرحبي على دخولها عالم الفن بشرط ألا تعمل بالتمثيل وأن يبقى مجرد هواية.
أدت دورًا في مسرحية "سكان الكهف" دون أن تخبر عائلتها ولجأت لاسم مستعار.
لم تظهر كممثلة إلا على خشبة المسرح وبعد مسرحية "الآلية" لم تمثل مطلقًا.