في 6 شهور ستتعلم مع Google ما يستغرق 4 سنين في جامعتك

مزايا كورسات Google المهنية

إنها فرصةُ العمر لتغيّرَ مستقبلك المهنيّ، حيث أطلقت Google منذ أشهرٍ إعلاناً عن عدّة كورسات في أهمّ المجالات المطلوبة في سوق العمل. المميز في هذه الكورسات أنها ستبدأ مع المتدربين من الصفر لتكون مناسبةً للجميع؛ حتى لمن لا يمتلك أي خلفيةٍ بمجال الكورس، وتأخذ بيدهم حتى يصبحوا جاهزين لخوض غمار العمل.

في توضيحٍ لهذا المشروع، قالت Google إنها: ستضع الحاصلين على هذه الشهادات بنفس كفّة المتخرجين من الكليات الجامعية بأربع سنوات، هذا التصريح الخطير الذي قلب الموازين أكّد أنً شهادة هذه الكورسات تعادل شهادةً جامعية.

طُرحت كورسات Google المهنية على منصة Coursera التعليمية، ويقوم موظفون من Google بتدريس هذه الكورسات. أهم ما يميّز هذه الفرصة الذهبية أنها:

  • لا تتطلب خبرةً سابقةً، إنما تُعدّ المتقدمين للاستعداد لدخول سوق العمل.
  • يمكن للطالب أن يتعلم في الوقت الذي يختاره؛ فبمجرد التسجيل ستصبح الكورسات متاحةً في أيّ وقت، إذا نظم الطالب وقته وخصص للتعلّم مدةً لا تزيد عن 10 ساعات أسبوعياً، سيحصل على الشهادة خلال المدة المتوقعة وهي 6 أشهر.
  • محطة ذهبية في السيرة الذاتية ستجعل صاحبها منافساً قوياً عند التقدم للعمل.                                                                                                                                                                                                                                                                                                            تخصصات كورسات Google المهنيةدعم تكنولوجيا المعلومات IT Support

    الشهادة المهنية التي ستحصل عليها ستوفر لك المهارات اللازمة لوظيفة في مجال دعم تكنولوجيا المعلومات، وهي من أهم الشهادات على مستوى العالم على اعتبار أنّ عالم تكنولوجيا المعلومات يسيطر على مجالات سوق العمل ويدخل في جميع تفاصيله وأنّه من أكثر التخصصات الجامعية طلباً في سوق العمل.

    سيرشدك هذا الكورس من كورسات Google المهنية إلى المسار الصحيح لتحصل على وظيفةٍ في مجال تكنولوجيا المعلومات مع شهادةٍ احترافيةٍ من Google، وستتعلم أسس الشبكات وأنظمة التشغيل وإدارة النظام وكيفية حلّ المشكلات بسهولةٍ ومرونة، لتصبح قادراً على التعامل مع الكمبيوتر بسلاسة.

    يتضمن هذا الكورس المحاور التالية:

    • أساسيات الدعم الفني.
    • وحدات البت والبايت لشبكات الكمبيوتر.
    • كيف تصبح مستخدماً متمكناً من أنظمة التشغيل.
    • إدارة النظام وخدمات البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات.
    • أمن تكنولوجيا المعلومات.

    بعد الحصول على الشهادة ستصبح قادراً على التقدم للوظائف التالية: مسؤول قاعدة البيانات، أخصائي الدعم الفني، محلل الأنظمة، مهندس شبكات، فني تكنولوجيا المعلومات، مساعد المكتب الفنيّ وأخصائي مستخدم الكمبيوتر.

    تعتبر هذه الشهادة الأولى على منصة Coursera وتكلفتها 49 دولاراً شهرياً، لكن يمكنك الحصول عليها مجاناً من خلال المساعدة المالية التي تقدم حسب الحاجة.


    تحليلات البيانات Data Analytics

    البيانات هي مجموعة حقائق كالأرقام والصور والفيديو، وتحليل البيانات هو جمع تلك الحقائق وتنظيمها لاستخلاص النتائج وصنع القرار.

    هذه الشهادة الاحترافية من Google تمنحك البداية في مجال تحليل البيانات ومعالجتها، من خلال منهج عملي باستخدام جداول SQL و R و Tableau، كل ذلك للمساعدة في اتخاذ قرارات العمل، وإنشاء تصورات لمشاركة النتائج مع أصحاب المشاريع.

    محاور هذا الكورس:

    • أنواع البيانات وهياكلها.
    • استخدام البيانات لحل المشكلات.
    • كيفية تحليل البيانات.
    • استخدام البرمجة لتعزيز التحليل.

    هذه المهارات تضمن لك الحصول على وظيفة بمستوى مبتدئ في المحاور التالية: محلل بيانات مبتدئ، محلل بيانات مشترك، محلل مالي، محلل أداء الأعمال، فني بيانات، محلل التسويق، محلل ذكاء الأعمال.

    تكلفة هذه الدورة 39 دولاراً شهرياً، وهي رسوم الاختبارات والشهادة، وأيضاً يمكن الحصول على المساعدة المالية حسب الحاجة.

    شهادة إدارة المشاريع Project Management

    سواء كنت تعمل في مؤسسةٍ كبيرة أو شركةٍ صغيرة فلا غنى عن مدراء للمشاريع، وذلك لتنظيم وتخطيط المشاريع حتى يتم إنجازها في الوقت المناسب. تعني إدارة المشروع تطبيق جميع المعارف والمهارات والأدوات لتلبية متطلباته، ولضمان أنه سيحقق النتائج الجيدة، وضمن الوقت المحدد والميزانية المتوقعة.

    هذا العمل هو أكثر الأعمال أهميةً لضمان نجاح المشاريع، ويوجد طلبٌ كبير على موظفيه من قبل مدراء الأعمال.

    المحاور المطروحة في هذا الكورس:

    • تقدير الوقت والميزانيات.
    • كيفية عقد اجتماعات فعّالة.
    • تحديد وإدارة المخاطر.
    • تطبيق أطر عمل Agile و Scrum.
    • تنمية مهارات القيادة والعمل ضمن الفريق.

    بعد أن تجتاز هذا الكورس من كورسات Google المهنية، يمكنك أن تعمل في أحد المهام التالية: مدير مشروع، أو منسق مشروع، أو مدير العمليات، أو معاون المشروع، أو مدير المشروع الفني.

    تكلفة هذا الكورس 39 دولاراً شهرياً ويمكن التقديم على المساعدة المادية وهو متاح فقط باللغة الإنكليزية.