عام متنوع

لقد كان عام 2017 من الأعوام العامرة بالإصدرات المتنوعة والتي تشمل الأدب، التاريخ، المقالات الساخرة، السير الذاتية وغيرها من الموضوعات نتناول في هذه المقال أشهر هذه الكتب.

أرض السافلين| أحمد خالد مصطفى.

كعادته أحمد خالد مصطفي يقدم روايات أشبه بخليط من الرعب والإثارة والفلسفة والتاريخ، يتناول في هذه الرواية 7 أو 8 عوالم من خلال القصص وهم عالم الدعارة، عالم الإعلام ودوره فى التضليل، عالم الإلحاد، وعالم تجارة المخدرات، كما يتناول عالم النظريات العلمية المعقدة، وعالم الأموال، عالم نظرية التطور وعالم النور الذي هو العالم الإسلامي، كل عالم له خصوصيته وتأثيره على الإنسان.

التجربة الفكرية لروح أمه| كيرلس بهجت

هذا الكتاب هو عبارة عن مجموعة من المقالات في علم النفس ترجمها الكاتب وأضاف عليها بأسلوبه السهل البسيط واستخدم اللهجة العامية لتبسيط الأمور، هذا الكتاب يؤكد على حقيقة أننا جميعًا مرضى نفسيين، ويدعونا لإكتشاف أنفسنا والمجتمع من خلال الأفعال التي نقوم بها، الكتاب يساعدك على فهم كثير من الأمور اليومية في حياتنا ويشجع محبي علم النفس لأخذ خطوات أكثر عمقاً للتعرف على هذا العالم عن قرب.

زي مابقولك كدة | إسعاد يونس.

هذا الكتاب هو عبارة عن مجموعة من المقالات الساخرة التي تحكي فيها إسعاد يونس بأسلوب سلس وخفيف عن الكثير من الأمور مثل (التاكسى - المطبات-الكراكيب فى الاسطح- طقوس الاحتفال فى الأفراح من الملابس والأطعمة وأدوات الاحتفال، الأمراض النفسية الشهيره واسقاط ذلك على مجتمعنا) كما يتناول الكتاب مصر قديماً من خلال  الشوارع والميادين والشخصيات، كما يتطرق الكتاب لبعض الشخصيات التاريخية.

إستمارة 6 | خالد حبيب.

يقدم خالد حبيب من خلال كتابه استمارة 6 خلاصة تجربته من خلال العمل في الكثير من الشركات المحلية والعالمية وخبرته الطويلة في مجال الموارد البشرية، يحكي المواقف التي تعرض لها وكيف تصرف في أغلبها ويقيم تجربته ومدي تصرفه ومالذي يجب تجنبه في المرات القادمة، حاول الكاتب التأكيد على أن النجاح في أي موقف مرهون بإرادة الإنسان وثقته ويقينه في توفيق الله عز وجل.

سندريلا سيكريت| هبه السواح

هذا الكتاب للسيدات والفتيات، هدفه الثورة على المفروض وأن المفروض هو ما صنعناه نحن، تحاول الكاتبه تغير أفكار النساء فيما يخص الزواج وأن تعيش المرأة في حياة لا تحبها ومع زوج لايقدرها لأنها ببساطة ليس لديها حل آخر، بلغة بسيطة تدعو كل النساء للثورة على الواقع وأن تصنع كل منهم عالمها الخاص التي يشعرها بوجودها ولا تعتمد على الرجل أو الزوج ليحقق لها أحلامها.

 كتابيه|عمرو موسي

كتاب عمرو موسي هو كتاب أقرب للسيرة الذاتية يحكي فيه عمرو موسي عن نشأته السياسية، ويتناول موقفته ضد جبهة الرفض التي تكونت من الدول العربية بعد توقيع مصر اتفاقية كامب ديفيد مع إسرائيل ثم يتناول  دوره فى الدبلوماسية المصرية كوزير للخارجية فى عهد الرئيس الأسبق مبارك وطبيعه علاقته بالرئيس الأسبق. كما يحكي فيه علاقته بالحزب الوطني المنحل.

يتضمن هذا الكتاب أيضا ً آراء عمرو موسي في عدد من الزعماء العرب منهم جمال عبد الناصر، السادات، القذافي، صدام حسين، حافظ الأسد، عرفات، الملك حسين بن طلال، ورؤساء وزراء الخارجية الأمريكية، ويتناول طبيعة علاقته مع زملائه فى وزارة الخارجية وبعض المواقف الانسانية التي تخص هذه العلاقات.

موسم صيد الغزلان| أحمد مراد.

يحكي أحمد مراد في روايته عن نديم بطل الرواية دكتور بيولوجي و دكتور في علم النفس التطوري، نديم متزوج من  "مريم" وأفسد الملل حياتهم الزوجية، مريم مجنونة بالأبراج وعلم الفلك، تبدأ الرواية بحلم يري فيه البطل امرأة حمراء الشعر، ليذهب في اليوم التالي ليلقي محاضرته ويجدها بين الحضور بصحبة  طارق الذي يعرض عليه تجربة الملاذ، ماهو الملاذ ؟ هو عبارة عن مكان يمر فيه الناس بثلاث مراحل لتصفية العقل و إخلاء سيطرة الأنا العليا، قرر نديم يخوض التجربة في سيبل الفوز بتاليا حمراء الشعر، فهل هيفوز بيها؟ وماهو موقف زوجته "مريم" ؟ تتناول الرواية موضوعات مختلفة مثل الإلحاد، فلسفة الإله والشيطان، شكل المستقبل بعد 40 سنة من الآن، كيف ستكون حياتنا وعلاقتنا الإنسانية؟

ضارب الطبل | أشرف الخمايسي.

تخيل أن لديك جهاز يفحص الأعمار ويقول لك متى ستنتهي حياتك!

أراك تضحك، الأمر ليس مزحه فهو حقيقة وهو المحور الذي تدور حوله أحداث رواية " ضارب الطبل" لخالد الخميسي، حيث يتحول هذا الجهاز إلي إله والتصديق بيه أمر محتوم، آمن الجميع به وتعاملوا معه كديانة ولم يجرؤ أحد على مخالفة الجهاز، يعطيك الجهاز بطاقه بها ميعاد وفاتك وليس امامك إلا اثني عشر ساعة تتجاوزهم بعد الميعاد المدون للوفاة علي البطاقه، إن لم تمت بأي شكل فعليك تسليم نفسك للجهة الحكومية المختصة لتتولى هي القيام بالأمر.

شخص واحد فقط هو الذي قرر أن يخرج عن المألوف ويهرب إلى الصحراء عند معرفته بموعد وفاته، وهذا الشخص هو ضارب الطبل علوان.

ماذا سيحدث لعلوان الذي أفلت من القطيع، كيف سيري الناس تصرفه؟ كيف سيكون حال الناس بعد معرفتهم بمواعيد موتهم، هل سيفعلون كل مايشتهون فى الحياة أم يعم البؤس على الجميع؟

إنسان ما بعد التحديث| شريف عرفة.

يتناول شريف عرفه فى هذا الكتاب المميز مراحل التطور العقلي للانسان أو تطور التفكير، يعرض فيه مستويات التطور العقلي عند الإنسان والتي قسمها إلى مراحل تطور الجنس البشري عبر العصور، وهي مرحلة إنسان الغاب وهو شخص تحكمه غرائزه من الأكل والجنس والبقاء على قيد الحياة، لايفكر فى أمور أخرى ولا يتحمل مسؤولية أفعاله، النوع الثاني إنسان القبيلة هنا الفرد مدفوعاً بارتباطه بقبيلته يستمد منها هويته ويتعلم احترام القوانين وطاعتها من أعرف القبيله.

ثم النوع الثالث وهو الإنسان المستقل، وهو الذي ينظر لنفسه كشخص مستقل عن الغير وتقديره لذاته نابع من الداخل، وللاسف لم يرق الكثير من الناس كما يقول شريف عرفه لهذه المرحلة ومازالوا فى مرحلة القبيلة، وآخر نوع هو الذي يسمى بالإنسان المستنير وهو أعلى مستويات التطور ولا يبلغ هذه المرحلة إلى 2% فقط من البشر.

يخبرنا الكتاب عن أهمية الارتقاء والسعي للتطور النفسي ويعطينا مفاتيح تساعدنا فى تحقيق هذا الارتقاء، اذا كنت من هواة هذا النوع من التفكير والتحليل النقدي المبني على البحث العلمي، فأنصحك أن تضم هذا الكتاب إلي مكتبتك.

علاقات خطرة| دكتور محمد طه.

من أشهر كتب 2017، هذا الكتاب الذي كتبه طبيب نفسي تعمد استخدام لغة بسيطة جداً لعامة الناس لتصل لهم الأفكار العلمية بطريقة مبسطة، بيحكي فيها عن أنواع العلاقات الانسانية المدمرة التي تؤذي أصحابها، علاقات الحب والزواج والصداقة والعمل، وكل أنواع العلاقات التي تجعل من طرف واصي على الآخر أو مستغل له أو يشعره بالدونية، يحاول أن يلقي الضوء على أمور نراها عادية وروتينه نفعلها في حياتنا ولكن لها الكثير من الآثار السلبية على صحتنا وأعصابنا.

كل هذا الهراء| عز الدين فشير.

كعادته عز الدين فشير، كل رواياته تدور حول السياسة أو لها اسقاطات سياسية، هذا الرواية التي تتحدث عن مصر بعد الثورة وماحدث بها من أحداث جسام، من خلال قصص مجموعة من الشباب المصري، من تعرض منهم للاعتقال والسجن والمطاردة، والتعذيب حتى الموت.. يظهر ذلك على لسان بطلي الرواية الأساسين "أمل" المصرية الأمريكية"  و" عمر فخر الدين" ابن الارهاب المعتزل فخر الدين، كل أحداث الرواية تقع فى يومين فقط في شقة الفتاة يناقشان فيها وضع مصر الحالي.

صنايعيه مصر | عمر طاهر.

ربما يبدو اسم الكتاب غريباً لك بعض الشيء في البداية، ولكنه حقاً يتناول قصص وسير ذاتية مختصرة لكل من صنعوا مصر وكان لهم سبب في نهضتنا قديماً وحديثاً، أشخاص أسماؤهم تبدو غير معروفة لكن ما تركوه من أثر مازال باقياً حتي الآن وأثر في حياة أجيال بأكملها، ومن هؤلاء الأشخاص أنيس عبيد صاحب فكرة ترجمة الأفلام الأجنبية وأول من أدخل الترجمة العربية على الأفلام الأجنبية، هل فكرت في صاحب منتج كولونيا خمس خمسات من قبل؟ هل تعرف اسم صاحب الفكرة؟ الإجابة في فصل من كتاب " صنايعية مصر"، من منا لايعرف أبلة نظيرة وكتابها الذي علم الكثير من أمهاتنا وربات البيوت الكثير من الوصفات المميزة، ماهي حكاية أبلة نظيرها ومن هي معلمتها التي جعلت منها رمزاً، كل هذه التفاصيل المميزة تجدها فقط في هذا الكتاب.

عام متنوع ، كتب 2017