الفيزياء بشكل مختلف

يعد الغوص في أعماق المعرفة العلمية في علم مثل الفيزياء أمرًا مُسليًا إذا كنت غير متخصص فيها، وتنحصر المعرفة في إطار القوانين الفيزيائية الطبيعية المعهودة، لكن هناك علماء متخصصون ذهبوا بالفيزياء إلى عوالم أخرى بعضها يناسب تلك القوانين الطبيعية، وبعضها يلغيها ليبدأ بقوانين جديدة أخرى يمكن دراستها أو تطبيقها عمليًا وواقعيًا بمرور قرون من الزمن.

اليوم؛ نقدم مجموعة من أفضل كتب الفيزياء التي ألفها نخبة من عمالقة الفيزياء الحديثة؛ والتي تذهب بك لعوالم أخرى مختلفة، أظهرت الفيزياء بشكل أكثر روعة.

الواقع المخفي – The Hidden Reality

صدر هذا الكتاب عام 2011، وألفه الفيزيائي «براين غرين»؛ والذي يبحث عن إجابة لسؤالٍ لطالما حيّر كثيرين وهو: هل كوننا هذا هو الكون الوحيد؟

يتناول الكاتب مفهوم الكون والأكوان المتعددة وإمكانية وجودها حقيقةً، وما هي تلك القوانين الفيزيائية التي من الممكن أن تحكم هذه الأكوان؟!

فيزياء المستقبل – Physics of future

صدر هذا الكتاب عام 2011، وكتبه أستاذ الفيزياء النظرية «ميشو كاكو»؛ ويتساءل الكاتب عن كيفية تأثير العلم على الانسان وحياته اليومية بحلول العام 2100.

وبوجود التكنولوجيا الحديثة التي وصلنا إليها حتى الآن؛ فإن قرونًا قادمة من الزمن ستعطينا احتمالات كبيرة وغير متوقعة باستخدام الذكاء الاصطناعي، أو أجهزة بسيطة تستطيع الوصول لقاعدة بيانات العالم بواسطة العدسات اللاصقة، والسرعة التي سيتم إنجاز بها الأشياء من حولنا.

فيزياء المستحيل – physics of the impossible

صدر هذا الكتاب عام 2008، للدكتور «ميشو كاكو» وهو من أفضل كتب الفيزياء ، ويُعد بمثابة رحلة استكشافية في عوالم مختلفة؛ مثل حقول القوة، والنقل أو السفر عن بُعد، السفر عبر الزمن.

ينقسم المستحيل في هذا الكتاب إلى 3 أنواع:-

1- التكنولوجيا المستحيلة الأولى هي التي لا تتوفر في الوقت الحاضر، ولا تخالف القوانين الفيزيائية، والتي يرى مؤلف الكتاب بأنه من الممكن إيجادها وتطبيقها خلال قرن من الزمن.

2- التكنولوجيا المستحيلة الثانية والتي تتطرق إلى حدود حافة فهمنا واستيعابنا للعالم الفيزيائي أو العالم المادي؛ والتي من المتوقع أن يتم تطبيقها خلال ملايين السنين القادمة! إحدى النماذج لهذه التقنيات هي السفر عبر الزمن والتي أظهرت معادلات آلبرت آينشتاين أنه من الممكن أن يسافر البشر عبر الزمن.

3- التكنولوجيا المستحيلة الثالثة وهي تلك التي لا تنطبق عليها القوانين الفيزيائية بالأساس؛ والتي أعطى د. كاكو مثالين لها هي (الآلات دائمة الحركة، التنبوءات بالحوادث).

مستقبل العقل –  The future of the mind

صدر هذا الكتاب عام 2014؛ ألفه أستاذ الفيزياء النظرية «ميشو كاكو»؛ والذي يتناول مستقبل معرفة البشر بالعقل وماذا يمكن أن يحدث له مستقبلًا، وكيف سيؤثر ذلك على تصرفاتنا العادية واستحداث تصرفات أخرى مثل التخاطر وقراءة الأفكار، أو تحريك الأشياء عن بعد بواسطة الدماغ مثلما يحدث في أفلام الخيال العلمي، ودراسة العقل الباطن ومفهوم الوعي البشري، كما يتناول الكتاب دراسة في الذكاء الاصطناعي وتأثيره على البشر في المستقبل.

تطور الفيزياء – The Evolution of physics

كتب هذا الكتاب كلا من «آلبرت آينشتاين وليوبولد إنفليد» ونشرت النسخة الأصلية الأولى عام 1938، ونشر مرة أخرى في العام 1999. يبحث الكاتبان العالمان في المحاولات التي اتبعها البشر في إيجاد الصلة بين عالم الأفكار، وعالم الظواهر، وكيف تطور علم الفيزياء على مر العصور منذ عصر غاليليو واسحاق نيوتن؛ وصولًا للنظرية الكمية والنظريات الحديثة في النظرية النسبية.

محاضرات فاينمان في الفيزياء – The Feynman Lectures on Physics

هذه المحاضرات كتبها عالم الفيزياء «ريتشارد فاينمان» خلال تواجده في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، ونُشرت في أوائل ستينات القرن الماضي.

المحاضرات تنقسم إلى 3 أجزاء رئيسية حيث يبحث في الجزء الأول في المفاهيم الفيزيائية من شرح مكونات الذرة وصولًا لاسقاطات الفيزياء كمعادلات رياضية.

أما الجزء الثاني؛ يبحث في الكهرومغناطيسية واستعراض كامل لجميع العلماء الذين خاضوا بمعادلاتهم وقوانينهم فيها منذ الكهرباء والمغناطيسية الساكنة، حتى حلول معادلات ماكسويل وإمكانية استخدام وتطبيق النظرية النسبية في الكهرومغناطيسية.

أما الجزء الثالث فيخوض «فاينمان» في عالم الكم ومقارنته بعالم الفيزياء الكلاسيكية، مصفوفة هاميلتون، ويختتم الجزء بشرح معادلة شرودينجر وحلها في سياق محدود لأنصاف النواقل.

كون من لاشيء – A universe from nothing

صدر هذا الكتاب عام 2012؛ وكتبه عالم الفيزياء «لورنس كراوس»؛ وصاحب السؤال الشهير: لماذا هناك شيء بدلًا من لا شيء؟

يبحث هذا الكتاب تحديدًا في مسألة الكون ونظرياته الحديثة التي تفسر وتوضّح تساؤلات كثيرة وقفت أمام البشر مدة طويلة من الزمن.

الخوف من الفيزياء – Fear of physics

صدر هذا الكتاب عام 1993؛ وألفه أيضًا «لورنس كراوس»، ويعد هذا الكتاب نوعًا من الأدب العلمي، وهو نظرة حية ومفيدة في كل شيء في الفيزياء بداية من ماهيّة الماء المغلي؛ إلى أحدث الأبحاث العلمية في ظواهر يمكن ملاحظتها من الكون.

كما يتميز الكتاب بأنه غني بالحكايات والأمثلة التي تتمتع برشاقة الفكر في عالم الفيزياء الحديثة.

التصميم العظيم – The grand design

صدر هذا الكتاب عام 2010، وألفه كلًّا من الفيزيائي «ستيفن هوكينغ، ليوناردو ملودينو» والذي ينقسم إلى 8 أقسام رئيسية تبحث في أمور عدة مثل: لغز الوجود، بدائل محتملة لنشأة الكون، المعجزة الواضحة، سلطة القانون، نظرية كل شيء، اختيار كوننا، التصميم العظيم، وما هي الحقيقة؟

كتب PDF ، كتب و روايات PDF ، أفضل تجميعات الكتب، كتب عالمية مترجمة ، أحدث الروايات و الكتب العربية ،أفضل ترشيحات الكتب و الروايات، روايات و كتب عالمية مترجمة.