(أحدب نوتردام)

رواية رومانسية فرنسية من تأليف فيكتور هوغو تتناول أحداث روايته التاريخية كاتدرائية نوتردام باريس "Notre-Dame de Paris" والتي تدور فيها الأجزاء الأكثر أهمية من الرواية، الشاعر الفرنسي الكبير ألفونس دي لامارتين (1790-1869) وصف فيكتور هوغو بعد ظهور الرواية بـ "شكسبير الرواية"، اتخذ فيكتور هوغو دائما موقفا ضد الظلم وغياب العدل وأنصت لصوت الضعفاء والمحرومين، وهو كمبدع أصيل لم يعيش حياته بجبن، مطمئن على نفسه بالصمت، ومن أجمل شخصياته الروائية (شخصية الأحدب) وظاهريا وقع الأحدب في حب شابة جميلة محاولا التضحية بحياته عده مرات من أجلها، وبدا أنه حب رجل لامرأة وارتفع الكاتب بمستواه بالقدرة على التصوير، لكن الواقع أن الأحدب بعاهته والنكران والقمع الذين عانى منهما، وقع في حب دفء الجمال الإنساني المحروم منه (والموجود أيضا بأعماقه الداخلية) جمال ظهر أمامه في صورة امرأة، عطفت عليه ولم تسخر من عاهته أو تشويه جسده، وليس مجرد حب رجل لامرأة، كان هدف تضحياته من أجلها إبقاء هذا الجمال الإنساني في الحياة فلا يحرم الوجود منه، لقد أدرك بعظمه (وهو الأحدب) أن فناء جسده القبيح يعني استمرارية أعماقه الإنسانية الجميلة بالبقاء، لقد ظل أحدب نوتردام قابعا خلف جدران الكاتدرائية، منعزلا عن العالم، عاجزا عن أي اتصال خارجي، كرمز لعاهة تبعده عن العالم، وكاتهام لمجتمع يعزل العاهة ويخفيها ويحتقر الضعيف وينهش المحرومين، وما يتحكم في كل ذلك هو منظومة المجال الحاكمة، لقد تحول الأحدب إلى كيان منعدم وعاجز عن الفعل حتى تأتي الشرارة التي أنارت ما بداخله المتمثلة في الجمال الإنساني (المرأة) فيحدث التغير ويمتلك القدرة على تغير مجرى الأحداث، ويصبح مصير القوة في يد المتحكم فيهم، ويتفوق أحدب نوتردام على الجميع بأن يصبح أفضل منهم .

بالطبع أحزننا مشهد حريق كاتدرائية نوتردام المهول بشدة، وكان الانطباع الأول هو ذلك الرعب المصحوب بشعور عجيب، التاريخ يحترق و التفاصيل تتلاشى. بعد النيران لا شيء يعود كالسابق، الحقيقة أنني الآن أقدر شعور من رأى هذا الأثر التاريخي وتفاعل معه، و أفكر أنه بالتأكيد من حسن الحظ أن الأديب العظيم (فيكتور هوجو) لم يحضر هذه اللحظة الصعبة.

و كأحد المهتمين بالأدب، وبعد رؤية الحريق على الشاشات ستهرع إلى نسختك الإنجليزية من (أحدب نوتردام) لتطمئن على سلامتها خشية أن يصيبها أثر الحريق.

ثم تتفاجأ بشدة من خبر أرتفاع مبيعات الرواية الكلاسيكية القديمة على النسخة الفرنسية من متجر Amazon بعد أنتشار الحريق المروع.

حيث تعتبر رواية هوجو (أحدب النوتردام) التي تعود إلى عام 1831، والتي تحكي قصة قارع أجراس الكنيسة (كوزيميدو) المشوه بدنياً لكن الجميل أنسانياً، أحد أهم الأعمال الكلاسيكية المستوحاة من المبنى الذي يعود تاريخة إلى أكثر من ثمانية قرون مضت.

احتلت الرواية قمة قائمة الأعلى مبيعاً على أمازون فرنسا في، تحتوي القائمة التي يتم تحديثها كل ساعة، على ست طبعات مختلفة من الرواية، واحتلت طبعتان من الرواية المركز الأول والثاني في القائمة على التوالي، بينما جاءت طبعات أخرى من الرواية في المركز الرابع والسادس والسابع والتاسع.

بينما في أمازون أنجلترا، حلت رواية هوجو في المرتبة 27 من بين أفضل الكتب الكلاسيكية مبيعاً، وجاءت طبعة أخرى من الرواية في المركز 33، وفي الولايات المتحدة أحتلت رواية (أحدب نوتردام) المرتبة العشرين في قائمة أفضل كتب الأدب الأوروبي مبيعاً، بينما حلت أعمال أخرى لـ (هوجو) مثل مجموعة أعماله الكاملة ورواية (البؤساء) في المرتبة الخمسين من قائمة الأفضل مبيعاً.

فيكتور هوجو

شاعر وكاتب ولد عام 1802، في فرنسا، بيزنسون (وتوفي عام 1885)

فيكتور هوجو مؤلف فرنسي، اشتهر بأشعاره ورواياته الرومانسية، ومن ضمنها رواية البؤساء Les Misérables وأحدب نوتردام Notre-Dame de Paris؛ تناولت أعماله القضايا السياسية والاجتماعية في عصره، وترجمت إلى إلى عدة لغات.

من الجدير بالذكر أن الرواية تعتبر نصاً فرنسياً رئيسياً تدرس في الجامعات والمدارس بمراحلها المختلفة، و أليها ينسب الفضل في المساعدة في أعادة أعمار الكاتدرائية في منتصف القرن التاسع عشر، كما تم تحويلها إلى أعمال سينمائية للعديد من المرات، كما قامت شركة (ديزني) بتحويلها إلى فيلم شهير ومتداول جداً عام 1996.

اقتباسات خالدة من الرواية

“لقد نقشت على جدران الكاتدرائية هذه العبارة باللاتينية: “الزمن أعمى والأنسان أحمق” على أننا إذا فحصنا أثار التخريب التي نزلت على هذا البناء العظيم و رددنا كل أثر إلى أصوله لتبين لنا أن أفاعيل الزمن أقل بكثير من أفاعيل الأنسان”.

“عندما يشرع الأنسان في عمل الشر، فأنه من الجنون أن يقف في منتصف الطريق”.

“وعلى الرغم من البشاعة الصارخة، والدمامة منقطعة النظير، فقد كانت تبدو على هذا المخلوق العجيب علامات القوة والشجاعة والخفة، وهو شذوذ على النظرية المألوفة التي تقول بأن القوة كالجمال، لا تنتج إلا عن تناسب الأعضاء”.

و يمكنك تحميل الرواية من هنا

كتب PDF ، كتب و روايات PDF ، أفضل تجميعات الكتب، كتب عالمية مترجمة ، أحدث الروايات و الكتب العربية ،أفضل ترشيحات الكتب و الروايات، روايات و كتب عالمية مترجمة.