إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب الحرف الثامن pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب الحرف الثامن

تأليف : بوعلام الدخيسي

إذا كانت لغة الضاد الرشيقة حروفها ثمانية وعشرون حرفاً قد تميزت بكل صورها وإيقاعاتها وجمالية رسمها، فإن لـ: " بوعلام دخيسي" ، " الحرف الثامن" الذي أفرده لجملة من النصوص الشعرية عددها 37 نصا. تناسلت الحروف تِباعاً مُعلنة عن خلخلة شعرية، ليُباغثنا "الحرف الثامن" وهو الإبداع الشعري الثاني للشاعر. الحرف الثامن هو العنوان الذي وَسَم به الشاعر نِتَاجَه الإبداعي،وقد جاء عبارة عن مركب إسمي( صفة وموصوف) متبوعا بنقط الحذف التي تختزل ثغرات سكت عنها الشاعر أو تركها قصدا للمتلقي لتيولَّى مسؤولية تأويلها انطلاقا من قراءاته الواعية، والحرف إذا ما عُدنا إلى لسان العرب"لابن منظور"ج.حروف و أحرف، والحرف لغة : طرف كل شيء وشفيرهُ وحَدُّه، كما يعني أيضا اللغة واللهجة ومنه الحديث الشريف: " نزل القرآن على سبعة أحرف" ... أما الثامن،فهي صفة عددية دالة على الترتيب محصورة بين العدد سبعة وتسعة ( تمييز عددي)... ولتلافي كل الغموض والمتاهة التي قد يخلقها العنوان لدى القارئ أرفقه الشاعر بصورة " أيقونة " لعازف على آلة موسيقية" القيتارة" ،ولعل انتقاء الشاعر لهاته الصورة تعبير منه عن موسيقية الحرف الشعري،الشيء الذي حذا بنا للتساؤول عن طبيعة العلاقة التي تربط العنوان بالصورة؟. هو ولاريب الحرف الشعري ينْكتب موسيقى نُبْحر من خلالها عبر زورق اللغة الباذخة التي تتغلغل إلى أعماق الروح والوجدان لتستقر بها. فالشاعر يعزف على أوتار الحروف أنغاما عِذاباً.. والحرف الثامن إذن، يُعْلِنُ عن موجة الحروف التي سبقته،إذ يفسر أنه أتى بعد سبعة حروف موسيقية ليرسُم معالمه المائزة ويُحْفَرُ شعرا بهيا، إذ كما هو معلوم العلامات الموسيقية والأصوات الموسيقية تتكون من سبع علامات والصوت أو الحرف الثامن مكرر للصوت الأول: ( دو- ري- مي- فا- صول- لا- سي- دو)، أو ما يعرف أيضا بالأوكتاف، في حين الحرف الثامن ضمن الحروف الهجائية هو حرف" الدال" الذي يتميز بمجموعة من الخصائص والسمات، ولا غرو أن الشاعر ضمَّنَ ديوانه نصا بعنوان " أ ب ج د" ، وفي طيات أسطر القصيدة إشارة إلى مكانة حرف الدال إذ يقول في الصفحة 17: تأخُذْ درْساً منْ دال يُغْنيك عن الدُّون ِ وكُلِّ دَنِيَّةْ


تحميل كتاب الحرف الثامن كتاب الحرف الثامن للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب بوعلام الدخيسي pdf تحميل جميع كتب بوعلام الدخيسي و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...