إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب مفهوم الشعر: دراسة فى التراث النقدى pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب مفهوم الشعر: دراسة فى التراث النقدى

تأليف : جابر عصفور

فضلت أن أتوقف عند زاوية فحسب من زوايا تراثنا فى نقد الشعر، وهى زاوية النقد النظرى، وذلك من خلال اختيار محدد لأهم الكتب التى ألفت فى هذا المجال، وما وصلنا منها قليل بالقياس إلى بقية الزوايا. لقد حاولت فى دراسة سابقة، أن أتوقف عند جانب من جوانب مفهوم الشعر فى التراث النقدى، يتصل بطبيعة الشعر التخيلية على نحو ما تبدو فى "الصورة الفنية". أما فى هذا الكتاب فأحاول أن أتوقف عند الجوانب المتكاملة للمفهوم، ولكن من خلال ثلاثة نقاد وثلاثة كتب فحسب، ولذلك يقوم هذا الكتاب على ثلاث دراسات أساسية، تدور حول موضوع واحد هو مفهوم الشعر، من خلال كتب ثلاثة هى: "عيار الشعر" لابن طباطبا العلوى (322هـ)، و"نقد الشعر" لقدامة بن جعفر (337هـ)، و"منهاج البلغاء وسراج الأدباء" لحازم القرطاجنى (684هـ). واختيارى هذه الكتب الثلاثة نابع من إيمانى بأنها تمثل محاولات أصلية لتحديد الأصول النظرية لمفهوم الشعر، وهى ليست كتباً منغلقة، لا تتجاوب مع المحاولات السابقة عليها أو المعاصرة لها، بل -على العكس- تحاور المحاولات السابقة والمعاصرة فتفيد منها بقدر ما تضيف إليها، وتتجاوز فى إضافتها وطموحها كل محاولات التأصيل التى نعرفها، فهى -من هذه الناحية- وثائق دقيقة للمفاهيم المتكاملة، وصورة لمحاولات فريدة ضاع الكثير منها، ولم يبق سوى هذه الكتب الثلاثة التى لا ينهض إلى جانبها، فيما وصلنا من التراث، محاولات أخرى مشابهة لها فى الهدف، أو مساوية لها فى الإنجاز.


تحميل كتاب مفهوم الشعر: دراسة فى التراث النقدى كتاب مفهوم الشعر: دراسة فى التراث النقدى للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحميل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب جابر عصفور pdf ، تحميل جميع كتب جابر عصفور و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي كان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...