إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب النص - السلطة - الحقيقة pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب النص - السلطة - الحقيقة

تأليف : نصر حامد أبو زيد

من بين مئات من الكتاب العلمانيين، وربما آلاف، يتميز أبو زيد، وقلائل غيره، بالبحث عن المقدمات دون النتائج، وترك النتائج لما بعد الوقوف على المقدمات، إيمانًا بأنه من البديهي أن يكون الوصول إلى هذه النتائج سهلًا، ما دامت المقدمات تحت أيدينا. أولى هذه المقدمات هي الوقوف على نقطة الخلاف بين الخطاب الديني السائد وبين التيارات الفكرية المخالفة له في تفسير القرآن الكريم، أو بالأحرى في قراءته، ولعل البداية كانت مثالية بالإشارة إلى مدرستين في النظر إلى اللغة، حيث ترى الأولى، وهي المسيطرة على الفكر الديني السائد، ملازمة اللفظ للمعنى، منكرة الظروف الثقافية والاجتماعية التي تشكلت من خلالها اللغة، وتذهب الأخرى إلى العكس، أن اللفظ ما هو إلا صورة نفسية لما في عقل مستخدم اللغة عن الدال، ومن هنا يرى أبو زيد، وأرى معه، جاء الخلاف حول تأويل القرآن. ومن هذه النقطة يدخل أبو زيد إلى الخلاف التاريخي بين مدرستين اتخذت كل منهما اتجاهًا مختلفًا في النظر للنص، المعتزلة والأشاعرة، ليشير إلى معضلة قدم النص وتاريخيته، وهي المعضلة التي بني على أساسها الفكر الديني السائد، الأشعري، الذي يرى بقدم القرآن مخرجًا إياه وعازلًا عن السياق الثقافي، وعن علاقته بالواقع وجدله معه، وتأسيسه له فيما بعد. من أفضل جزئيات الكتاب الجزئية المتعلقة بمفهوم النص، والتفريق بين الدلالة اللغوية لكلمة "النص" قديمًا، أي في كتابات العلماء الأقدمين، وحديثًا في استخدامنا المعاصر، وهو الفارق الذي يهدره كثير كل القائمين على الخطاب الديني تقريبًا، بقصد أو غير قصد. الكتاب يعد مدخلًا جيدًا للغاية في النظر للآيات الخلافية سواء الخاصة بالحاكمية، أو الخاصة بالقصص الديني وقصص الأمم الغابرة. رحلة جيدة للغاية مع الكبير، نصر أبو زيد.


تحميل كتاب النص - السلطة - الحقيقة كتاب النص - السلطة - الحقيقة للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب نصر حامد أبو زيد pdf تحميل جميع كتب نصر حامد أبو زيد و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...