النص - السلطة - الحقيقة

كتاب النص - السلطة - الحقيقة

تحميل كتاب : النص - السلطة - الحقيقة


تأليف : نصر حامد أبو زيد


تصنيف الكتاب :كتب متنوعة


نوع الملف : النص - السلطة - الحقيقة - pdf



من بين مئات من الكتاب العلمانيين، وربما آلاف، يتميز أبو زيد، وقلائل غيره، بالبحث عن المقدمات دون النتائج، وترك النتائج لما بعد الوقوف على المقدمات، إيمانًا بأنه من البديهي أن يكون الوصول إلى هذه النتائج سهلًا، ما دامت المقدمات تحت أيدينا. أولى هذه المقدمات هي الوقوف على نقطة الخلاف بين الخطاب الديني السائد وبين التيارات الفكرية المخالفة له في تفسير القرآن الكريم، أو بالأحرى في قراءته، ولعل البداية كانت مثالية بالإشارة إلى مدرستين في النظر إلى اللغة، حيث ترى الأولى، وهي المسيطرة على الفكر الديني السائد، ملازمة اللفظ للمعنى، منكرة الظروف الثقافية والاجتماعية التي تشكلت من خلالها اللغة، وتذهب الأخرى إلى العكس، أن اللفظ ما هو إلا صورة نفسية لما في عقل مستخدم اللغة عن الدال، ومن هنا يرى أبو زيد، وأرى معه، جاء الخلاف حول تأويل القرآن. ومن هذه النقطة يدخل أبو زيد إلى الخلاف التاريخي بين مدرستين اتخذت كل منهما اتجاهًا مختلفًا في النظر للنص، المعتزلة والأشاعرة، ليشير إلى معضلة قدم النص وتاريخيته، وهي المعضلة التي بني على أساسها الفكر الديني السائد، الأشعري، الذي يرى بقدم القرآن مخرجًا إياه وعازلًا عن السياق الثقافي، وعن علاقته بالواقع وجدله معه، وتأسيسه له فيما بعد. من أفضل جزئيات الكتاب الجزئية المتعلقة بمفهوم النص، والتفريق بين الدلالة اللغوية لكلمة "النص" قديمًا، أي في كتابات العلماء الأقدمين، وحديثًا في استخدامنا المعاصر، وهو الفارق الذي يهدره كثير كل القائمين على الخطاب الديني تقريبًا، بقصد أو غير قصد. الكتاب يعد مدخلًا جيدًا للغاية في النظر للآيات الخلافية سواء الخاصة بالحاكمية، أو الخاصة بالقصص الديني وقصص الأمم الغابرة. رحلة جيدة للغاية مع الكبير، نصر أبو زيد.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب النص - السلطة - الحقيقة pdf ، تصنيف الكتاب كتب متنوعة والمؤلف نصر حامد أبو زيد، تحميل برابط مباشر وقراءة النص - السلطة - الحقيقة أونلاين، تحميل النص - السلطة - الحقيقة pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب النص - السلطة - الحقيقة مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب النص - السلطة - الحقيقة pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب النص - السلطة - الحقيقة فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب النص - السلطة - الحقيقة pdf مجانًا تأليف نصر حامد أبو زيد بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا