ديكارت والعقلانية

كتاب ديكارت والعقلانية

تحميل كتاب : ديكارت والعقلانية


تأليف : جنفياف روديس لويس


تصنيف الكتاب :فلسفة ومنطق


نوع الملف : ديكارت والعقلانية - pdf



توجه المؤلفة في هذا الكتاب إلى أن الفلسفات العقلانية الكبرى تبدو لنا في القرن السابع عشر، وعند مقارنتها ببعضها على ضوء القضايا التي خلفها النظام الديكارتي، مقسومة اثنتين بمقابل اثنتين: من ناحية أولى: مالبرانش وسبيوزا، وهما يطعنان في الله، وفي كل فاعلية وكل معرفة حقيقية، ومن ناحية ثانية ليبنتيز وديكارت وهما يؤكدان على نمو القوى الكامنة في الذهن البشري. أما سبينوزا فرغم قوله بأن المقدار هو ماهيه الأجسام، يضع فيه قوة يشدد ليبنتيز على أهميتها بعكس قول ديكارت ومالبرانش بجمود المادة. واستبعاد الغائية من العلوم الطبيعية مما يقرب سبينوزا من ديكارت كما أن رفضهما المشترك للجدل حول الأهداف الإلهية، وأفكارهما في هذا التشبيه، يقضيان سلفاً على التوضيحات التي يقدمها مالبرانش وليبنتيز بخصوص دقة الصفة الإلهية. وأخيراً في مشكلة الحرية لا تجد واحداً يترك للحرية الإنسانية ذلك المجال الفسيح. غير أنها وجدت بأن مالبرانش يتمسك بالقدرة الدائمة على القبول أو الرفض، وهي قدرة وضعها ليبنتيز وسبينوزا ضمن شبكة محكمة من الأسباب والمسببات. ثم إن الجديد في حتمية سبينوزا إنما هو تلك الوحدة بين السببية الطبيعية والسببية العقلية التي ناقض بها الجدل التقليدي حول المعرفة المسبقة بالأشياء الممكنة الوجود وهو جدل جعل ليبنتيز ومالبرانش ينطلقان من الفلسفة وينتهيان إلى اللاهوت.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب ديكارت والعقلانية pdf ، تصنيف الكتاب فلسفة ومنطق والمؤلف جنفياف روديس لويس، تحميل برابط مباشر وقراءة ديكارت والعقلانية أونلاين، تحميل ديكارت والعقلانية pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب ديكارت والعقلانية مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب ديكارت والعقلانية pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب ديكارت والعقلانية فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب ديكارت والعقلانية pdf مجانًا تأليف جنفياف روديس لويس بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا