نظرية الثقافة

كتاب نظرية الثقافة

تحميل كتاب : نظرية الثقافة


تأليف : مجموعة من الكتاب


تصنيف الكتاب :سلسلة حكايات الشعوب


نوع الملف : نظرية الثقافة - pdf



تمحور الإشكالية حول السؤال التالي : كيف تحافظ أنماط الحياة على بقائها ؟ والجواب الأوّلي هو : إن استمرارية نمط الحياة، تعتمد على وجود علاقةٍ تسانديةٍ متبادلة بين تحيّز ثقافي معين ونمط محدد للعلاقات الإجتماعية والسؤال هنا ، ماذا يعني هذا الحشد المفاهيمي ؟! وقبل هذا ، ما هي الثقافة ؟ إن الثقافة طريق متميز لحياة الجماعة ، ونمط متكامل لحياة أفرادها ، فهي التي تؤكد الصفة الإنسانية في الجنس البشري ، وتتكون من القيم والمعتقدات والمعايير والتفسيرات العقلية والرموز والإيديولوجيات وما شاكلها من المنتجات العقلية ، فهي تشير إلى النمط الكلي لحياة شعب ما، والعلاقات الشخصية بين أفراده وكذلك توجهاتهم . إذن ، المفهوم المركب للثقافة يشتمل على : – التحيزات الثقافية . – العلاقات الإجتماعية . – أنماط أو أساليب الحياة . التحيز الثقافي يشير إلى القيم والمعتقدات المشتركة . والعلاقات الإجتماعية هي أنماط العلاقات الشخصية بين الأفراد ، أما نمط الحياة فهو تركيبة حية من العلاقات الإجتماعية والتحيز الثقافي . وعنوان الكتاب ’’نظرية الثقافة‘‘ إنما يدل على النظرية التي ابتدعها المؤلفون ، وهي ’’نظرية القابلية الإجتماعية- الثقافية للنمو‘‘ ، التي تقوم على العلاقة الإرتباطية بين قابلية نمط الحياة للنمو، وبين التوافق والإنسجام بين العلاقات الإجتماعية والتحيزات الثقافية . وأنماط الحياة التي توصل إليها المؤلفون هي : التدرجية ، الفردية ، المساواتية ، القدرية ، الإنعزالية . بمعنى آخر : – الفردية = الخصخصة (Privatization) . – المساواتية = الراديكالية (Radicalization) . – التدرجية = البيروقراطية (Bureaucracy) . – القدرية = التهميش (Marginalization) . – الإنعزالية / الإستقلالية (الإنسحاب من الحياة) . لتفسير هذا الفرض وتأكيده ، يعتمد المؤلفون على مصطلح ’’الشبكة- الجماعة‘‘، فـ”الجماعة” تشير إلى مدى إندماج الفرد في وحدات متماسكة، وكلما زاد الإندماج، خضع اختيار المرء لقواعد مفروضة عليه من الخارج، وكلما كان نطاق تلك القواعد شاملاً وملزماً، تقلّصت مساحة التفاوض المتاحة في حياة الفرد . فبُعد “الجماعة” يتناول مدى تأثير عضوية الجماعة في استغراق حياة الفرد ودعمها . أما “الشبكة” فهي القيود المفروضة إجتماعياً على السلوك . إن الحدود القوية للجماعة مع أقل قدر من القيود هي التي تفرز علاقات إجتماعية مساواتية . – فردية = حدود للجماعة ضعيفة ـ قيود على الأفراد ضعيفة . –تدرجية = حدود للجماعة قوية ـ قيود على الأفراد قوية . –قدرية = حدود للجماعة ضعيفة ـ قيود على الأفراد قوية . – مساواتية = حدود للجماعة قوية ـ قيود على الأفراد ضعيفة . إضافة إلى اعتماد المؤلفين الأساسي على التفسير الوظيفي ، الذي تُعد فيه نتائج سلوك ما أو ترتيب إجتماعي ما ، عناصر جوهرية في أسباب ذلك السلوك . فبحسب ’’ماكس فيبر‘‘، ’’ينتشر الدين تبعاً للنتيجة النافعة‘‘. ودلالة الثقافة تتشكل من العلاقة بين مكوناتها. إن سمة التحليل الوظيفي في معالجته للسؤال : ’’من المستفيد ؟‘‘ ، فما هو وظيفي بالنسبة لبعض أجزاء المجتمع ، ربما يكون غير وظيفي بالنسبة للأجزاء الأخرى . إن الإنحيازات الثقافية تقوم بتشكيل تفضيلاتنا على الدوام ، والعلاقات الإجتماعية يحافَظ عليها بتوليد تفضيلات تعيد بدورها إنتاج هذه العلاقات الإجتماعية . فالتفضيلات حول المخاطرة مثلاً ، يمكن شرحها من خلال الوظيفة التي تؤديها هذه التفضيلات لنمط حياة الفرد .

تحميل وقراءة أونلاين كتاب نظرية الثقافة pdf ، تصنيف الكتاب سلسلة حكايات الشعوب والمؤلف مجموعة من الكتاب، تحميل برابط مباشر وقراءة نظرية الثقافة أونلاين، تحميل نظرية الثقافة pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب نظرية الثقافة مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب نظرية الثقافة pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب نظرية الثقافة فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب نظرية الثقافة pdf مجانًا تأليف مجموعة من الكتاب بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا