موسوعة تاريخ ايران السياسي - الجزء الأول

كتاب موسوعة تاريخ ايران السياسي - الجزء الأول

تحميل كتاب : موسوعة تاريخ ايران السياسي - الجزء الأول


تأليف : حسن كريم الجاف


تصنيف الكتاب :التاريخ والجغرافيا


نوع الملف : موسوعة تاريخ ايران السياسي - الجزء الأول - pdf



تعالج هذه الموسوعة مختلف مراحل التاريخ الإيراني بروح من الموضوعية والعلمية، وهي تتألف في ثلاثة أجزاء: الجزء الأول يتناول المدة من التاريخ الأسطوري لإيران حتى نهاية الدولة الطاهرية. الجزء الثاني من قيام الدولة الصفارية إلى ظهور الدولة الصفوية في العصر الحديث، الجزء الثالث من بداية الدولة الصفوية إلى نهاية الحكم القاجاري مع ذكر الحركة الدستورية في إيران. وبالعودة لمتن الجزء الأول نجد أن المؤلف قد قسمه إلى فصول، سلط الضوء في الأول على التاريخ الأسطوري لإيران مستنداً إلى ما جاء في ملحمة (شاهنامة) لأبي القاسم الفردوسي و(شرفنامة) لشرف الدين البدليسي وبعض المصادر الفارسية الأخرى، وقد بينت أن الأساطير التي جاءت في هذه الملاحم الأسطورية تعد مادة غنية لتاريخ إيران الحقيقي على الرغم من الصعوبة الكبيرة في دفع التعارض بين الشخصيات التاريخية في الأسماء والأحداث التاريخية والانتماء العرقي. وفي الفصل الثاني تطرق إلى تاريخ الأقوام الميدية وكيفية قضائها على الإمبراطورية الآشورية في عهد عاهلهم (هوختشرا) أو (كي اخسار) في المصادر العربية في العام 612(ق.م) بمساعدة البابليين في عهد ملكهم (نبوبولاصر). وفي الفصل الثالث من الكتاب تناولت تاريخ الدولة الأخمينية (الهجامنشية) التي أسسها (كورش) وبين استناداً إلى المصادر التاريخية المتوفرة كيفية قضائها على الدولة البابلية الحديثة ودخولها عاصمتهم بابل في العام 539(ق.م) وكان حدثاً مهماً في التاريخ لما كان لبابل عظمة ودور سياسي وحضاري في تاريخ العالم القديم وشرحت بإيجاز أسباب سقوط الدولة الأخمينية على يد الإسكندر المقدوني. وفي الفصل الرابع تناول باختصار ظهور الدولة السلوقية بعد وفاة الإسكندر المقدوني حيث أصبحت غيران من نصيب قائده سلوقس (سلوكس) 323-287(ق.م)، الذي حذا حذو الإسكندر في سياسته في تسيير دفة الحكم في إيران. وبين الفصل الخامس ثورة الإيرانيين بقيادة اشم الأول أو (أرشك) 256-250(ق.م) على السلوقيين فاستقل (الإشكانيون الفرثيون في خراسان موطنهم الأصلي وتمكنوا من إعادة استقلال إيران في عهد ملكها تيرداد الأول وانتزعوا كل ما كان تحت سيطرة السلوقيين من الولايات والمقاطعات الإيرانية. ودب الضعف والانهيار في أركان الدولة الفرثية بسبب الحروب الطويلة مع الرومان وسوء الأوضاع الاقتصادية والاضطرابات الداخلية فلم تتمكن الدولة الفرثية من الصمود وسقطت وتأسست على أنقاضها الدولة الساسانية القوية. وفي الفصل السادس بين كيفية نشوء الدولة الساسانية (226-650م) التي تميزت بظهور روح جديدة في إيران تميزت في توحيد البلاد الإيرانية تحت لواء دين رسمي هي الديانة الزراداشتية، وبين في هذا الفصل كيف أصبحت هذه الديانة بدايتها مصدر قوة للحكومة الساسانية ومصدر نقمة عليها في أواخر عهدها لتقسيمها المجتمع الإيراني إلى طبقات تفصلها حواجز سميكة لا يمكن تجاوزها من قبل أفراد هذه الطبقات والتحول من طبقة إلى أخرى.وكان ذلك سبباً في ظهور حركات اجتماعية ثورية. وفي الفصل السابع سلط الضوء باختصار على الفتح العربي الإسلامي لإيران والحركات المناوئة له وأثبت بالدلائل التاريخية أن العرب قبل الإسلام لم يكونوا مجهولين من الإيرانيين فمنذ سنة 226(ق.م) كانت دائرة نفوذهم قد بلغت الحدود الغربية لمدينة طيسفون واعتادت قبائل عربية كثيرة الاستقرار في مراكز نفوذ الدولة الساسانية، وأشار باختصار إلى الدور إمارة اللخمينيين في الحيرة في تاريخ إيران السياسي وبقضاء الساسانيين على هذه الإمارة فتحت أبواب إيران على القبائل العربية للتوغل داخل الدولة الساسانية.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب موسوعة تاريخ ايران السياسي - الجزء الأول pdf ، تصنيف الكتاب التاريخ والجغرافيا والمؤلف حسن كريم الجاف، تحميل برابط مباشر وقراءة موسوعة تاريخ ايران السياسي - الجزء الأول أونلاين، تحميل موسوعة تاريخ ايران السياسي - الجزء الأول pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب موسوعة تاريخ ايران السياسي - الجزء الأول مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب موسوعة تاريخ ايران السياسي - الجزء الأول pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب موسوعة تاريخ ايران السياسي - الجزء الأول فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب موسوعة تاريخ ايران السياسي - الجزء الأول pdf مجانًا تأليف حسن كريم الجاف بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا