إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب منهجية القرآن المعرفية pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب منهجية القرآن المعرفية

تأليف : محمد ابو القاسم حاج حمد

هناك سعي حثيث في عالمنا الإسلامي لربط كل شيء بالدين، من أسلمة المعرفة إلى أسلمة الأنظمة المالية، أو محاولات التأصيل الإسلامي للاكتشافات العلمية. ومنه تبرز أسئلة تتعلق بمشروعية مثل هذا العمل، وأسئلة عن الكيفية، وعن الدوافع الكامنة وراء ذلك؟ فهل نحن بحاجة لتديين العلم؟ أم أن الدين يسعى لامتلاك أداة جديدة في عصر العلم لتثبيت حضوره الأيديولوجي في النسق الاجتماعي؟ في هذا الكتاب يحاول حاج حمد أن يطرحاً منهجاً معرفياً قرءانياً لاستيعاب المعرفة بشقيها الطبيعي والإنساني على صعيد المنهج، واضعاً مسافة بينه وبين الكتابات التي تقارب أو تقارن بين الإسلام والعلم، فأسلمة العلوم كما يقول حاج حمد: " ليست مجرد (إضافة) عبارات دينية إلى مباحث علم النفس والاجتماع أو الأناسة ، وغيرها بأن نستمد آيات قرآنية ملائمة لموضوعات العلم المقصود أسلمته ، وحتى الذين فهموا الأسلمة بهذا المعنى إنما جعلوا أنفسهم هدفا لسخرية الآخرين فحق عليهم القول بأنهم يحاولون احتواء الحضارة العالمية الزاحفة احتواء سلبيا من موقع الدفاع العاجز من بعد فشل فكر المقارنات والمقاربات . فالأسلمة ليست إضافة وإنما "إعادة صياغة منهجية ومعرفية" للعلوم وقوانينها، فأي محاولة لأسلمة هذه العلوم لا تستند إلى ضابط منهجي كلي ومعرفي بذات الوقت لن تؤدي إلا إلى تشويه الهدف من الأسلمة." إن أسلمة المعرفة لدى حاج حمد تتناول الإحالات الفلسفية للنظريات العلمية ولاتتناول المكتشفات العلمية نفسها أو نظرياتها، وإنما هي صياغة جديدة لفلسفة العلوم تنزع نحو الكونية لتخليصها من إطارها المادي الوضعي.


تحميل كتاب منهجية القرآن المعرفية كتاب منهجية القرآن المعرفية للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب محمد ابو القاسم حاج حمد pdf تحميل جميع كتب محمد ابو القاسم حاج حمد و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...