إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب صحيح السيرة النبوية pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب صحيح السيرة النبوية

تأليف : إبراهيم العلي

التاريخ الإسلامي يتميز بميزة خاصة عن بقية تاريخ الأمم، إذ أن كل شيء مهما بلغ من شأن يظل دائماً مرتبطاً بنقطة البداية التي انطلقت منها أولاً. ونقطة البداية في التاريخ الإسلامي مرتبطة بحياة نبي الإسلام وسيرته، فسيرة النبي صلى الله عليه وسلم هي المدخل الطبيعي لدراسة تاريخ الإسلام، وبقدر ما يحيط الدارس علماً بهذه السيرة، ويفهم أسرارها وأخبارها بقدر ما يستطيع أن يفهم التاريخ الإسلامي في جميع مراحله في كل زمان ومكان. وأضرب مثلاً لتوضيح هذا الأمر: فشخصية النبي محمد صلى الله عليه وسلم الفذة لا تقاس بالإنجازات التي تمت في عصره فقط، ولكن بما نتج عن هذه الإنجازات وما تحقق بعده، بقيام الفتوحات الكبرى التي تمت في عهد الخلفاء، وتأسيس دولة الإسلام العظمى الممتدة من حدود الصين شرقاً إلى جبال فرنسا غرباً. ولقد كان أثر هذا أو مازال كبيراً للعناية على البشر وحضارتهم وثقافتهم وأوضاعهم الاجتماعية والعقدية والسياسية والحربية. لقد بنى النبي محمد صلى الله عليه وسلم أمة جديدة، فتربية محمد صلى الله عليه وسلم تظهر جلية في أستاذيته حين أخرج العرب الممزقين الفارقين في ظلال الجهل، وعبادة غير الله، إلى نور التوحيد الذي جمعهم به بعد تمزق، ووحدهم به بعد تفرق. وإن الدارس والمتعرف على الإسلام وتاريخه وحضارته بشكل علمي ونزيه، سيلاحظ التأثير البالغ لمحمد عليه الصلاة في كل خلجة وحركة تمت من تاريخ المسلمين وسيسلم بداهة أن المحرض الأساس المسبب لكل حادث في هذا التاريخ هو الإسلام، وأن كل شيء قام بعد قيام الإسلام، إنما قام باسمه وبسببه. وما دامت سيرة محمد صلى الله عليه وسلم مفتاحاً للتاريخ الإسلامي فهي من أجدر العلوم بالاهتمام والتوثيق لتقديمها في أنصع صورة وأجملها... في وقت كثرت فيه الدعوات الأرضية، واشتد فيه الظلام، وحتى يجد الإنسان في سيرة هذا النبي السلوك المثالي الذي تتساقط عنده دعاوى المغرضين والزائفين، ولعله يجد فيها الصورة المشرقة الحية للإنسانية الحقة، وليجد فيها الصورة المشرقة للإنسان الذي يمارس إنسانيته بكل أبعادها، ويتفاعل مع الواقع بكل معطياته... وإذا كانت هذه الدراسة للسيرة ضرورية للإنسان بشكل عام، فإنها أشد ضرورة للإنسان المسلم الحائر بين القيم التي تغزو عقله وفكره ومجتمعه وبين قيم الإسلام، لأن السيرة إنما هي تجسيد حي لتعاليم الإسلام كما أرادها الله أن تطبق في عالم الواقع... من أجل كل ما سبق ذكره كانت هذه الدراسة التوثيقية عن سيرته صلى الله عليه وسلم من خلال مصدر رئيسي من مصادر السيرة هذا المصدر هو كتب الحديث ومصنفاته التي عرضت جوانب كبيرة من سيرته العطرة صلى الله عليه وسلم، ومنهجها يقوم على ما يلي: أولاً: ترتيب الأحداث التاريخية للسيرة النبوية على منهج إمام المغازي ابن إسحاق لها في مغازيه. ثانياً: ترتيب الأحداث التاريخية تحت عناوين جانبية تسهل على القارئ الوصول إلى ما يريد بسرعة وسهولة. ثالثاً: الاعتماد في نقل نص الحديث التاريخي لفظ الحديث الأكثر فائدة والأجمع للمعاني الغزيرة من خلال انتقاء هذا اللفظ من روايات الحديث الكثيرة. رابعاً: تخريج كافة الأحاديث المذكورة في الدراسة، وهي تزيد على التسعمائة حديث...


تحميل كتاب صحيح السيرة النبوية كتاب صحيح السيرة النبوية للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب إبراهيم العلي pdf تحميل جميع كتب إبراهيم العلي و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...