سلطنة دارفور .. تاريخها وبعض مظاهر حضارتها

كتاب سلطنة دارفور .. تاريخها وبعض مظاهر حضارتها

تحميل كتاب : سلطنة دارفور .. تاريخها وبعض مظاهر حضارتها


تأليف : مصطفي محمد مسعد


تصنيف الكتاب :التاريخ والجغرافيا


نوع الملف : سلطنة دارفور .. تاريخها وبعض مظاهر حضارتها - pdf



سلطنة دارفور كانت دولة في "السودان" في الوقت الحاضر، وكانت مستقلة من 1603 إلى 6 نوفمبر 1874. أول من حكم السلطنة هو السلطان سليمان سولونق أما آخر حكامها فهو السلطان علي دينار. تتألف دارفور في معظمها من سهول شبه قاحلة وفقيرة السكان، عدى منطقة وحول جبل مرة الجبلية، التي كانت قواعد لمجموعات توسعت للسيطرة على المنطقة. كان الناس داجو والمهاجرين القرن ال14 في التنجر أقرب القوى في دارفور وفقا لسجلات مكتوبة. وقد يسرت انتقال السلطة من داجو إلى التنجر من خلال الزواج. أدخل "التنجر" الإسلام إلى دارفور عبر تجربتهم في الإمبراطوريات الإسلامية في إمبراطورية كانم وسلطنة وداي، حفيد سليمان، أحمد بكر (و.1682-1722)، جعل الإسلام دين الدولة، وازدهرت البلاد من خلال تشجيع الهجرة من إمبراطورية برنو ومملكة باغيرمي. حكمه امتد شرق نهر النيل إلى ضفاف عطبرة. بعد وفات أحمد بكر بدأ صراع الذي طال أمده بشأن الخلافة، وعلى فراش الموت، ذكر "بكر" أن كل ولد له يجب أن يحكم بالدور، وأراد كل ابن من أبنائه أن يحكم ابنائه بعده، مما أدى إلى حرب أهلية متقطعة استمرت حتى 6/1785 م (1200 هـ) ونظرا لهذه الانقسامات الداخلية. في عام 1856، بدأ رجال الأعمال في الخرطوم الزبير رحمة، العمل في أرض جنوب دارفور، وأقام شبكة لمراكز تجارية يدافع عنها قوات مسلحة تسليحا جيدا، والذي سيقيم دولة تحت حكمة قريباً، هذه المنطقة التي تعرف باسم إقليم بحر الغزال طالما كانت مصدر البضاعة التي تصدر دارفور منها إلى مصر وشمال أفريقيا، وخاصة العبيد و"العاج".

تحميل وقراءة أونلاين كتاب سلطنة دارفور .. تاريخها وبعض مظاهر حضارتها pdf ، تصنيف الكتاب التاريخ والجغرافيا والمؤلف مصطفي محمد مسعد، تحميل برابط مباشر وقراءة سلطنة دارفور .. تاريخها وبعض مظاهر حضارتها أونلاين، تحميل سلطنة دارفور .. تاريخها وبعض مظاهر حضارتها pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب سلطنة دارفور .. تاريخها وبعض مظاهر حضارتها مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب سلطنة دارفور .. تاريخها وبعض مظاهر حضارتها pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب سلطنة دارفور .. تاريخها وبعض مظاهر حضارتها فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب سلطنة دارفور .. تاريخها وبعض مظاهر حضارتها pdf مجانًا تأليف مصطفي محمد مسعد بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا