إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب دور السياق في الترجيح بين الأقاويل التفسيرية pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب دور السياق في الترجيح بين الأقاويل التفسيرية

تأليف : محمد إقبال عروي

المتأمل في خطاب المفسرين يدرك أنهم لم يقتصروا على تحديد وسائل فهم الخطاب، وإنما عملوا على إبراز الوسائل التي تساعد على ترجيح معنى دون آخر، وتقوية دلالة على حساب غيرها من الدلالات المحتملة، إذ لا يكتفى بالدلالات اللغوية المجردة، بل لا بد من مراعاة مجموع القرائن التي تفيد بأن (دلالات الألفاظ ليست لذواتها، بل هي تابعة لقصد المتكلم وإرادته في تصريف الخطاب لغة وأسلوبا وبناء.( ولعل من أبرز العلامات المساعدة على فهم قصد المتكلم بالخطاب: النظر في سياق الكلام، قريبه وبعيده، لغويه ومقامه، وقد وجدنا المفسرين يعرضون لتلك القواعد، ويطبقونها. إن السياق هو مجموع النص الذي يحيط بالجملة التي يراد فهمها، وعليه يتوقف الفهم السليم لها، أو هو المحيط اللساني الذي أنتجت فيه العبارة، ولا يشترط في تلك العناصر الحافلة بالعبارة أن تكون قريبة، بل يمكنها أن تكون بعيدة في متن الخطاب. ومن ثم، فإن معنى العبارة يتغير طبقا للمساق الذي ترد فيه، وما دام الأمر كذلك، فإن الواجب يقتضي تأويل كل كلمة أو جملة، ليس في استقلاليتها وتفردها، وإنما من خلال مراعاة سياقها، الى درجة يصح القول إذا كان التركيب يوجد داخل النص، فإن الدلالة توجد داخل السياق، وهذا لا يقتصر على تحديد دلالة العبارة فقط، بل يمتد ليشمل تحديد الصور والاستعارات والمجازات، والبحث في آليات ضبطها وتأويلها، ونظرا للأهمية التي تولي للسياق في فهم دلالة الكلام، فقد غدا قاعدة أساسية في عملية التأويل، ما دام فهم الخطاب يستدعي شرطا أساسيا هو: فهم السياق. وتهتم مادة هذا الكتاب بإبراز دور السياق في ترجيح دلالة معينة من بين الدلالات التي يمنحها المفسرون للآية القرآنية الواحدة، وفقا لمفاهيم مؤسسة لقاعدة الترجيح بالسياق، ومستندة لمسائل تطبيقية تجلي المراد وتقدم الدليل الداعم لمحكمية القاعدة ودورها في إحداث مراجعة منهجية لجهود المفسرين.


تحميل كتاب دور السياق في الترجيح بين الأقاويل التفسيرية كتاب دور السياق في الترجيح بين الأقاويل التفسيرية للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب محمد إقبال عروي pdf تحميل جميع كتب محمد إقبال عروي و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...