بنى المقدس عند العرب قبل الإسلام وبعده

كتاب بنى المقدس عند العرب قبل الإسلام وبعده

تحميل كتاب : بنى المقدس عند العرب قبل الإسلام وبعده


تأليف : يوسف شلحد


تصنيف الكتاب :كتب عامة


نوع الملف : بنى المقدس عند العرب قبل الإسلام وبعده - pdf



الكتاب يحاول تفسير مفهوم المقدس عند العرب عن طريق البنية الاجتماعية التي أنتجته وبمحاولته هذه فإنه يقتحم جدرانا حمراء طالما خشي الباحثون التطرق إليها لحساسيتها الدينية.. لكن الكاتب بموضوعية طرحه يمر خفيفاً بين هذه الجدران دونما ضجة. أعني: استرخي فالكتاب لن يثير حنقك طرح الكتاب في فصله التمهيدي تساؤلات مهمة منها: هل الإسلام دين مدني؟ هل تأثرت تصورات الإسلام بالحياة البدوية؟ هل حد الإسلام من البداوة بفرضه المنظومة الفقهية؟ ثم ينتقل في الفصول متحدثاً عن المدنس والمقدس ولعل أكثر ما جذبني عموماً هو حديثه عن القدسي المجهول (الجن والملائكة والأبالسة) والعودة إلى تصورات العرب القديمة عن هذه الطواطم وربطها بخطاب القرآن بعد ذلك. الفصل الذي حاز على إعجابي -ربما بسبب شغفي السابق بموضوعه- هو الفصل الذي يتحدث عن بنى الفكر الأسطوري.. وهل عزز الإسلام من الأسطورة؟ بما أننا نعرف أن الأسطورة تعليلية.. واللافت أنه غير لي فكرة نمطية سبق وكررت علينا في الكتب فيما يخص تعريف الأسطورة ووظيفتها وحاول الكاتب التجاسر ووضع حد تجنيسي بين الأسطورة والحكاية والخرافة وأرى أنه كان موفقاً! وليس من نافلة القول أن أقول أن الكتاب يحتوي على بعض الأفكار المغلوطة كفكرة أن لحم الخنزير والقرد محرمان بسبب أصولهما البشرية مما يذكرنا بنظرية داروين ويستشهد بقصة شهدها شخصياً أن عاملة مسلمة في منزل مسيحي قدم لها لحم خنزير فرفضت فقالوا لها لا تخافي إنه ليس لحم جدك!

تحميل وقراءة أونلاين كتاب بنى المقدس عند العرب قبل الإسلام وبعده pdf ، تصنيف الكتاب كتب عامة والمؤلف يوسف شلحد، تحميل برابط مباشر وقراءة بنى المقدس عند العرب قبل الإسلام وبعده أونلاين، تحميل بنى المقدس عند العرب قبل الإسلام وبعده pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب بنى المقدس عند العرب قبل الإسلام وبعده مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب بنى المقدس عند العرب قبل الإسلام وبعده pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب بنى المقدس عند العرب قبل الإسلام وبعده فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب بنى المقدس عند العرب قبل الإسلام وبعده pdf مجانًا تأليف يوسف شلحد بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا