إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب بحوث حول العلاقة بين الشرق الفينيقي وقرطاجة pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب بحوث حول العلاقة بين الشرق الفينيقي وقرطاجة

تأليف : أحمد الفرجاوي

وقد لمست فيه حرص مؤلفه على الدقة في البحث والمعاينة والتعمق في مختلف الجوانب المعنية معتمدا نصوصا قديمة جمع شتاتها ولقى أثرية عديدة متنوعة ونقائش فينيقية بونية مرصودة كانت في ديوان النقائش السامية أو مبعثرة في الصحف والمجلات المختصة. مما يثبت مدى سيطرته على المصادر وإن اختلفت اغراضها وتباعدت ازمانها وتباينت ألسنتها فهذه يونانية او لاتينية وتلك عبرية أو فينيقية. ولم يتردد الكاتب من استنطاق نقائش سامية أخرى كالأرامية والتدمورية سعيا وراء بلوغ الهدف المتمثل في المقارنة بين قرطاجة والمدن الفينيقية الشرقية كصور وصيدا وجبيل. ولم يكتف المؤلف بالمصادر والأصول بل اطلع على جل ما كتب حول الفينيقيين وقرطاجة من أحداث تاريخية وثقافة مادية ولغة وديانة فضلا عن بعض القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية. ويعد الدرس والمقارنة بين الواقع الفينيقي في الشرق والواقع القرطاجي في غربي البحر المتوسط أثبت المؤلف متانة المؤلف متانة الصلة الرابطة بينهما دون أن يكون في ذلك عائق أمام التطور والتأقلم، فلم تخل قرطاجة من الخصوصية والطرافة فهي وإن كانت من تأسيس الفينيقيين الواردين من صور تأقلمت بل قل ''تأفرقت'' فكانت فسيلة مشرقية تغذت جذورها من رحيق تربة مغربية افريقية فضلا عن احتكاكها بمعيش البحر المتوسط. عمل خطير وعسير ولا يخلو من الطرافة هو الآخر ولصاحبه قصب السبق في إنجازه. ذلك أن الكتب والدراسات التي تناولت تاريخ قرطاجة وحضارتها او تاريخ المدن الفينيقية لم تتناولها من هذه الزاوية ثم لم تسخر كل الفوانيس التي سخرها أحمد الفرجاوي وسيطر عليها. ومعلوم أن الكتاب الذي بين أيدينا كان موضوع أطروحة ناقشها ونال بها المؤلف شهادة الدكتورا بامتياز ولما كانت الأطروحة باللغة الفرنسية أبي صاحبها إلا أن يثري بها المكتبة العربية تعميما للفائدة واسهاما في ترويض الطلبة والدراسين على اقتحام مثل هذه الأبحاث فإلى جانب المجهود العلمي أقبل المؤلف على نقل ما كتبه بالفرنسية إلى لغة الضاد. لقد اجتهد وقدم محاولاته سعيا وراء توفير مادة تاريخية أثرية في لغة سعي أن تكون يسيرة مؤدبة. ذلك هو الرهان بل إنها تجربة جريئة قام بها المؤلف ليهدي نتائجها للقراء. ولم تخل التجربة من العقبات المزالق حاول المؤلف جهده ليتخطاها ويتحداها كالتي تتمثل في المصطلحات وتعريب الأعلام الأعجمية قديمة كانت أو معاصرة. فلا شك أن في هذا الكتاب فوائد شتى لكل الذين يعملون في حقول الحضارة الفينيية البونية ولكل من يهتم بشؤون قرطاجة وحضارتها مختصون هم أو من ذوي الفضول. فلا يسعني إلا أنوه بهذه التجربة وأرجو أن تليها تجارب أخرى في مختلف ميادين التاريخ القديم والآثار كما يسعدني أن أهنئ أحمد الفرجاوي بهذا العمل الجيد المجدي الذي يعتبر إضافة متميزة لمعرفة قرطاجة وحضارتها.


تحميل كتاب بحوث حول العلاقة بين الشرق الفينيقي وقرطاجة كتاب بحوث حول العلاقة بين الشرق الفينيقي وقرطاجة للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب أحمد الفرجاوي pdf تحميل جميع كتب أحمد الفرجاوي و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...