إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة - القسم الأول - المجلد الأول pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة - القسم الأول - المجلد الأول

تأليف : أبي الحسن علي بن بسام الشنتريني

كتاب "الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة" لأبي الحسن علي بن بسام الشنتريني (نسبة إلى شنترين بالبرتغال) يعد من أهم مصادر تاريخ الجزيرة الأندلسية، وتاريخ أدبائها وشعرائها، وقد أتم ابن بسام كتاب الذخيرة بمدينة قرطبة بعد أن أوى إليها شريداً مهيضاً، وللعنوان الذي اتخذه لكتابه مغزى واضح. ويصارحنا ابن بسام في مقدمته بالدافع النفسي الذي دفعه إلى تصنيف كتابه، وهو أنه رأى انصراف أهل عصره وقطره إلى أدب المشرق والتزود منه والإعجاب به، وإهمال أدب بلدهم، فأراد بوضع "الذخيرة" وجميع ما تضمنته من رائق المنثور والمنظوم، أن يبصّر أهل الأندلسي بتفوق أدبائهم وروعة إنتاجهم، وأن الإحساس ليس مقصوراً على أهل المشرق. ومن الواضح أيضاً أن ابن بسام أراد أن يعارض بكتابه في محاسن أهل الجزيرة، أي جزيرة الأندلس، أديب المشرق الكبير أبي منصور الثعالبي صاحب "يتيمة الدهر في محاسن أهل العصر" فالذخيرة واليتيمة صنوان، يدعو كل منها إلى تذوق محاسن آداب قطره وعصره. وفي هذا القسم الحديث عن أهل حضرة قرطبة وما يصاقبها من بلاد موسطة الأندلس.


تحميل كتاب الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة - القسم الأول - المجلد الأول كتاب الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة - القسم الأول - المجلد الأول للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب أبي الحسن علي بن بسام الشنتريني pdf تحميل جميع كتب أبي الحسن علي بن بسام الشنتريني و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...