الإعجاز العلمي في القرآن

كتاب الإعجاز العلمي في القرآن

تحميل كتاب : الإعجاز العلمي في القرآن


تأليف : السيد الجميلي


تصنيف الكتاب :كتب إسلامية


نوع الملف : الإعجاز العلمي في القرآن - pdf



تضمن هذا الكتاب موضوعات تتحدث عن الإشارات العلمية في القرآن الكريم، ومعظم هذه المواضيع أبحاث مقتضبة نشرت في مجلة الرياضة والشباب التي تصدر بدبي في دولة الإمارات العربية المتحدة. لم يبين المؤلف سبب تأليفه للكتاب ولا المنهج الذي سيتبعه فيه، ولا كيفية منهجه في أبحاثه المقتضبة التي جمعها في كتابه، وإنما اقتصر في مقدمة كتابه على الكلام عن أهمية التدبر بكتاب الله تعالى وأهمية دراسة الكشوفات العلمية الحديثة والمستحدثات الحضارية، ثم ذكر مذاهب العلماء في التفسير ومصنفاتهم فتكلم -بشكل موجز سريع- عن التفسير بالمأثور وأهم مصنفاته والتفسير بالرأي وأهم مصنفاته ثم قال: (وكان أمراً محتوماً أن يظهر أخيراً التفسير العلمي مختاراً لأنواع شتى من الإشارات العلمية للحقائق الكونية ومحاولة التوفيق ين الإشارات القرآنية والحقائق العلمية فتحت باباً للاجتهاد والبحث لم يكن مطروقاً من قبل). ثم بين اثر التفسير العلمي عند من قبله وشرح له صدراً في تقوية الإيمان وامتلاكهم الحجة والبرهان للعقيدة في وقت افتتن فيه الناس بالأسباب، و تمسكوا بالتفسير العلمي "ليتسنى للإسلام -كما عبر الجميلي- التمشي مع التطور العلمي المعاصر الذي بلغ شأواً بعيداً في هذا العصر". ولكن تياراً آخر ظهر على الساحة يرفض التفسير العلمي ويقف منه موقف الحذر الشديد من أن يختلط الفهم ويفتح باب مفسدة عظيمة "فإن ربط التفسير القرآني بتلك النظريات أو الحقائق المتغيرة غير الثابتة يضر إضراراً بليغاً ويسبب فتنة شرسة لا مزيد عليها". ثم قال: (وقد ثبت أن الفريقين -المؤيد والمعارض للتفسير العلمي، كلاً منهما قد أغرق في مذهب وبالغ في رأيه). ثم أخذ يبين موطن خطأ كلٍ منهما، وأنه ينبغي على كل مثقف أن يأخذ من القرآن بقدر ثقافته وحدود فهمه بالحجة. إلى أن قال: ( وصفوة القول ومجمل الموضوع: أن نأخذ بالتفسير العلمي للقرآن على حذر شديد وفي حيطة بالغة واحتراس وحذق وفطنه فلا تحمل الألفاظ فوق ما تطيق ولا يجب الصرف عن الظاهر إلا لضرورة تقتضي ذلك أو في حالة استحالة المعنى الظاهر، ومن الخطر ومن غير المقبول أن يرصد جانب من العلوم الكونية المأهول في القرآن الكريم وهو من أمتع ما فيه إذ يتسع المقام لمخاطبة الأفهام الواعية المدركة المجربة)، ونحن إذ لا ننكر أهمية هذا الأمر إلا أن كلام السيد الجميلي غير مسلم له مطلقاً، فإن الصرف عن الظاهر إما أن يكون لقرينة تدل عليه وهذه القرينة إما معنى لغوياً دل عليه اللفظ أو قرينة بلاغية، وأما الضرورة فلا أراها مستوفية مكانها في التفسير العلمي إذ ليس من الضرورة أن نلوي أعناق الآيات لنثبت أن نظرية ما موجودة في القرآن الكريم؟!.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الإعجاز العلمي في القرآن pdf ، تصنيف الكتاب كتب إسلامية والمؤلف السيد الجميلي، تحميل برابط مباشر وقراءة الإعجاز العلمي في القرآن أونلاين، تحميل الإعجاز العلمي في القرآن pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب الإعجاز العلمي في القرآن مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب الإعجاز العلمي في القرآن pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب الإعجاز العلمي في القرآن فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب الإعجاز العلمي في القرآن pdf مجانًا تأليف السيد الجميلي بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا