الأوضاع العامة في نجد .. مذكرات ضابط عثماني في نجد

كتاب الأوضاع العامة في نجد .. مذكرات ضابط عثماني في نجد

تحميل كتاب : الأوضاع العامة في نجد .. مذكرات ضابط عثماني في نجد


تأليف : حسين حسنى


تصنيف الكتاب :التاريخ والجغرافيا


نوع الملف : الأوضاع العامة في نجد .. مذكرات ضابط عثماني في نجد - pdf



تأتي أهمية هذا الكتاب كما يذكر الدكتور صابان من خلال عدة نقاط: 1– إيراد الإحصاءات المتعلقة بعدد السكان في منطقة نجد من بدو وحضر. 2– معرفة المناطق السكنية من قرى ومدن في المنطقة، وعدد سكانها، ونوعية طراز المباني، وأشهر الأماكن فيها. 3– معرفة المبالغ التي كانت تدفعها المنطقة للدولة العثمانية من زكاة وضرائب. 4– معرفة الفنون والصناعات المحلية والمهن المنتشرة في المنطقة وأصول البيطرة لدى النجديين. 5– ذكر العادات والتقاليد الكثيرة للنجديين في تعاملهم مع الناس، وفي أكلهم وشربهم وطرق معيشتهم، وفراستهم، وفي أصولهم المتبعة في الحرب والسلم وفي المشكلات التي تعترضهم في حياتهم اليومية. 6– معرفة طرق المواصلات ووسائل النقل والتجارة في المنطقة. 7– معرفة عدد الحجاج المارين بالمنطقة ووارداتهم اليومية. 8– ذكر مزايا العرب النجباء -كما يسميهم المؤلف- من الكرم والشهامة وإكرام الضيف، وما يتحلى به النجديون من قناعة وتوكل، بل إن المؤلف لم يترك شاردة ولا واردة إلا ذكرها، فقد ذكر حتى أعلام القبائل وألوانها.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الأوضاع العامة في نجد .. مذكرات ضابط عثماني في نجد pdf ، تصنيف الكتاب التاريخ والجغرافيا والمؤلف حسين حسنى، تحميل برابط مباشر وقراءة الأوضاع العامة في نجد .. مذكرات ضابط عثماني في نجد أونلاين، تحميل الأوضاع العامة في نجد .. مذكرات ضابط عثماني في نجد pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب الأوضاع العامة في نجد .. مذكرات ضابط عثماني في نجد مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب الأوضاع العامة في نجد .. مذكرات ضابط عثماني في نجد pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب الأوضاع العامة في نجد .. مذكرات ضابط عثماني في نجد فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب الأوضاع العامة في نجد .. مذكرات ضابط عثماني في نجد pdf مجانًا تأليف حسين حسنى بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا