إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب الأصول الأصلية والقواعد الشرعية pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب الأصول الأصلية والقواعد الشرعية

تأليف : السيد عبد الله شبر

يبحث هذا الكتاب في تأسيس علم أصول الفقه والقواعد الشرعية لواحد من أهم علماء الدين الشيعة وهو السيد عبد الله شبر المتوفى سنة 1242هـ. يأتي الفصل الأول ترجمة لسيرة وحياة المؤلف عبد الله شبر فمن هو ومن هم آل شبر "آل شبر أسرة علوية يتصل نسبها إلى الإمام السجاد زين العابدين ابن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام)، وهم من الأسر العراقية العلمية المشهورة التي ذكرها النسابة الشهير (الداودي) المتوفى سنة 828هـ في كتابه (عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب). أما هو: السيد العلاّمة عبد الله بن محمد رضا شبر الحسيني الكاظمي ولد في النجف سنة (1188هـ) وكان من الأعيان والمحدثين وفقيهاً متبحراً متوطناً بأرض الكاظميين المطهرة، وكان له مكانة علمية، فقد كان من أكابر المحققين الأعلام، وأعاظم عُلماء الإسلام، تقي ورع، ومرموق المكانة... إلى آخر ذلك من صفات أوردها الكاتب إضافة إلى إضاءته على شيوخه وإجازاته بالرواية، وتلاميذه، ومؤلفاته ومصنفاته التي تبلغ (69) مؤلفاً، وكراماته، فهو مستجاب الدعوة. وكذلك ما قاله العلماء فيه وصولاً إلى وفاته. أما الفصل الثاني فهو عبارة عن دراسة حول كتاب (الأصول الأصلية) ونقرأ فيه عن دور الشيعة في تأسيس علم أصول الفقه وهو علم يُعطي الفقيه القدرة الكافية واللازمة لاستنباط الأحكام الشرعية عن عدد معين من المصادر الشرعية ويرجع تاريخه إلى بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم. وعند الشيعة الإمامية يبدأ البحث في الفقه وتطبيقه بعلمين هما: ابن أبي عقيل العُماني، وابن الجنيد وينتهي بظهور الشيخ الطوسي. ويناقش المؤلف هنا لماذا تقدم أهل السنَّة في تطبيق قواعد الأصول ولماذا تأخر الإمامية في ذلك، وكيف تطور علم الأصول عند الشيعة الإمامية بعد ذلك ويذكر علماءهم ومنهم دور الشيخ الطوسي في تطوير علم الأصول كذلك يسلط الأضواء على منهج العلاّمة السيد شبر في تدوين كتاب الأصول الأصلية ويعتبره أحسن ما روي في أصول الفقه. أما القسم الثاني من هذا الكتاب فيقول عنه المحقق الشيخ نزار الحسن "هذه أوراق قليلة اشتملت على فوائد جليلة، وتضمنت استنباط مهمات المسائل الأصولية التي تستنبط منها الأحكام الشرعية الفرعية من الآيات القرآنية، والأخبار المعصومية وسميتها (الأصول الأصلية والقواعد الشرعية). هذا، وتأتي هذه الاستنباطات التي ذكرها الشيخ نزار الحسن في (98) باباً نذكر منها: 1- باب الحقيقة والمجاز وأقسامه. 2- باب ثبوت الحقيقة الشرعية والدينية في الكتاب والسنَّة. 3- باب تقديم الحقيقة الشرعية على غيرها. 4- باب تقديم الحقيقة العرفية على اللغوية عند التعارض... إلى آخر ذلك من أبواب جاءت كلها في المسائل الأصولية التي تستنبط منها الأحكام الشرعية لدى الشيعة الإمامية.


تحميل كتاب الأصول الأصلية والقواعد الشرعية كتاب الأصول الأصلية والقواعد الشرعية للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب السيد عبد الله شبر pdf تحميل جميع كتب السيد عبد الله شبر و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...