النظرية النقدية

كتاب النظرية النقدية


الكاتب: آلن هاو

يذكر آلن هاو في كتابه النظرية النقدية ، باعتبارها إرثا فكرياً لما تزل تجاذباته تطال المشهد الفكري في أوروبا الغربية وأميركا. تعتبر النظرية النقدية طرحاً جاداً لمقولات مغايرة، تتحدَّى مدارس واتجاهات فكرية ذات رسوخ في القرن العشرين كالوجودية والوضعية، وما بعد الحداثية، وأبعد من ذلك، ورغم ما قد يفهم من النظرية النقدية، أنها تتبنى إلى حد كبير وجهة نظر ماركسية، إلا أنها تستغني عن شيء ليس بيسير من أفكار ماركس التي وجدت إشكالية بينما تمسَّكت بما اعتبرته فكراً يرتقي بنظرة الإنسان للعالم . فيعود تراث النظرية النقدية إلى ما يزيد على خمسة و سبعين عاماً، هي الأعوام التي مضت على ابتداء تسميتها بهذا الإسم عام 1923، في معهد البحث الاجتماعي في مدينة فرانكفورت الألمانية التي أعطت هذه النظرية اسمها الأكثر شيوعاً: مدرسة فرانكفورت. و تراث النظرية النقدية هو تراث من الفكر لا يزال يترك بصمته الواضحة على المشهد الفكري في أوروبا الغربية و أمريكا الشمالية كاشفاً عن قدرة على التجدد و العودة إلى الحياة كلما بدا أنه يسير في المسار الطبيعي الذي تؤول إليه الأشياء جميعاً. فقوة تحديه النقدي لبعض الاتجاهات الفكرية الأشد نفوذاً في القرن العشرين، كالوجودية، و الوضعية، و مؤخراً مابعد الحداثية، لا تني تذكر العالم الأكاديمي بغنى أفكاره و أهميتها. بل أن علاقته بالماركسية ذاتها، وجهة النظر التي كان قد تمسك بها في الأصل، هي أيضاً علاقة تحد إن لم تكن علاقة رفض كامل. فقد حاول أن يقشر عن أفكار ماركس تلك العناصر التي وجدها إشكالية. في الوقت الذي تمسك فيه بتلك التي شعر أنها قد ارتقت بفهمنا العالم. و الهدف من وراء هذا الكتاب هو أن أحيي لدى القارئ المعاصر روح ذلك التراث دون ان أتخلى عن مبدأ الأمانة اتجاه نصوصه، و لأن المرء لا يسعه ان يكتفي بالإعلان عن الأهمية المتواصلة التي تتسم بها نصوص كتبت في ثلاثينيات القرن العشرين متوقعاً من القارئ ألا يجد في ذلك سوى الصدق و الحقيقة، فقد عملت على دعم روايتي و إيضاحها بأمثلة معاصرة، هي أمثلة آمل لها أن تفيد في إحياء مادة لعلها كانت ستبدو بغير ذلك من حقبة أخرى. ففي حين تبدي النصوص جميعاً عن علائم السياق الذي أنشأها، إلا أنها، إذا ما ميزت بما فيه الكفاية، فسوف تبدي، بدرجة ما، عن قدرتها على تخطي ذلك السياق. وما آمله هو أن أكون قد تمكنت من تبيان أن ما وجدته لدى النظرية النقدية من تخط" للمعنى لا يزال لديه اليوم ما يقوله لنا، و هذا ما تتبعته بمزيد من التفصيل في الفصل التاسع.




تحميل وقراءة أونلاين كتاب النظرية النقدية pdf ، تصنيف الكتاب كتب عالمية مترجمة والمؤلف آلن هاو، تحميل برابط مباشر وقراءة النظرية النقدية أونلاين، تحميل النظرية النقدية pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب النظرية النقدية مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب النظرية النقدية pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب النظرية النقدية فى مكتبة مقهى الكتب.


تحميل كتاب النظرية النقدية ، كتاب النظرية النقدية pdf للتحميل المجاني ، تحميل كتب pdf، وكتب عربية للتحميل، تحميل روايات عربية ، تحميل روايات عالمية ، روايات pdf ، تحميل كتب آلن هاو pdf ، تحميل جميع كتب ومؤلفات آلن هاو ،و اقرأ مقالات مفيدة ، تذكر كل هذا وأكثر على مقهى الكتب.



حمل وإقرأ أونلاين كتاب النظرية النقدية pdf مجانًا تأليف آلن هاو بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب


اقرأ أيضا

شاركنا برأيك