مالك بن نبي

مالك بن نبي من أعلام الفكر الإسلامي العربي في القرن العشرين يُعدّ المفكر الجزائرى مالك بن نبى أحد رُوّاد النهضة الفكرية الإسلامية في القرن العشرين ويُمكن اعتباره امتدَادًا لابن خلدون، ويعد من أكثر المفكرين المعاصرين الذين نبّهوا إلى ضرورة العناية بمشكلات الحضارة. كانت جهود مالك بن نبي في بناء الفكر الإسلامي الحديث وفي دراسة المشكلات الحضارية عموما متميزة، سواء من حيث المواضيع التي تناولها أو من حيث المناهج التي اعتمدها في ذلك. وكان بن نبى أول باحث يُحاول أن يُحدّد أبعاد المشكلة، ويحدد العناصر الأساسية في الإصلاح، ويبعد في البحث عن العوارض، وكان كذلك أول من أودع منهجًا مُحدّدا في بحث مشكلة المسلمين على أساس من علم النفس والاجتماع وسنة التاريخ". له العديد من المؤلفات منها:-

بين الرشاد والتيه 1972، تأملات 1961، دور المسلم ورسالته في الثلث الأخير من القرن العشرين (محاضرة ألقيت في 1972)، شروط النهضة 1948، الصراع الفكري في البلاد المستعمَرة 1959، الظاهرة القرآنية 1946، الفكرة الإفريقية الآسيوية 1956، فكرة كومنولث إسلامي 1958، في مهبِّ المعركة 1962، القضايا الكبرى، مذكرات شاهد للقرن _الطفل 1965، مذكرات شاهد للقرن _الطالب 1970. المسلم في عالم الاقتصاد 1972، مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي 1970، مشكلة الثقافة 1958، من أجل التغيير، ميلاد مجتمع، وجهة العالم الإسلامي 1954، آفاق جزائرية 1964، النجدة...الشعب الجزائري يباد 1957، حديث في البناء الجديد 1960 (ألحق بكتاب تأملات)، إنتاج المستشرقين 1968، الإسلام والديمقراطية 1968، معنى المرحلة 1970.

و يمكنك تحميل كتب مالك بن نبي من خلال هذا الرابط : تحميل كتب مالك بن نبي

و من أهم كتبه

الصراع الفكري في البلاد المستعمرة  

 الظاهرة القرآنيةالظاهرة القرآنية

 القضايا الكبرى

 المسلم في عالم الإقتصادالمسلم في عالم الإقتصاد  

 بين الرشاد والتيهبين الرشاد والتيه  

 تأملات  

 شروط النهضة

 فكرة الأفريقية الآسيوية في ضوء مؤتمر باندونغ

في مهب المعركة  

 مجالس دمشق  

 مذكرات شاهد للقرن 

 مشـكلة الأفكار في العالم الإسلامي 

 مشكلة الثقافة

 ميلاد مجتمع 

 وجهة العالم الإسلامي 

 تبسيط مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي  

دور المسلم و رسالته في الثلث الأخير من القرن العشرين  

 العفن- الجزء الأول 

 فكرة كمنويلث إسلامي

 من أجل التغيير

 لبيك: حج الفقراء

 إنتاج المستشرقين و أثره في الفكر الإسلامي الحديث 

 وجهة العالم الإسلامي 

 مشكلات الحضارة بين الرشاد والتيه 

 

كتب PDF ، كتب و روايات PDF ، أفضل تجميعات الكتب، كتب عالمية مترجمة ، أحدث الروايات و الكتب العربية ،أفضل ترشيحات الكتب و الروايات، كتب مالك بن نبي .