الأديان و المذاهب بالعراق

كتاب الأديان و المذاهب بالعراق

تحميل كتاب : الأديان و المذاهب بالعراق


تأليف : رشيد الخيون


تصنيف الكتاب :كتب عامة


نوع الملف : الأديان و المذاهب بالعراق - pdf



في هذا الكتاب بفصوله العشرة هو رصد تاريخي واجتماعي لا يخلو بطبيعة الحال من إيضاحات لأهم مقالات الأديان والمذاهب الفكرية والفقهية، وكشف المشترك بينها، وغالباً ما كان البحث وفقاً لتسلسل الأحداث الزمني، وبما أن الكتاب لم يختص بدين أو مذهب واحد لذا جرت محاولة المؤلف للإلمام بأهم الأحداث، مع إبراز التعايش بين الديانات والمذاهب العراقية، أثناء فترات الانفراج والتشدد. شغل الفصل الأول الدين الأقدم بين الديانات العراقية الحية وهو الدين الصابئي المندائي الذي يقول شيوخهم بأنه دين الفطرة الأولى. أما الديانة الايزيدية التي شغلت الفصل الثاني، فهي الامتداد لأديان ضاربة بالقدم، منها الزرادشتية، التي كان يعتنقها الأكراد، مع وجود اليهودية والمسيحية بينهم، وهي من الديانات التي صل توحيدها غلى نبذ فكرة وجود إبليس خالق الشرور والذنوب، وورد تأكيد تسميتها بالايزيدية صلة باسم إله قديم لدى الفرس "يزدان أو أيزيد" وأما الفصل الثالث فقد شغلته الديانة اليهودية وفيه يتقصى الكاتب عاطفة يهود العراق لضفاف دجلة والفرات عبر كتاباتهم واحتفاظهم على عاداتهم وتقاليدهم بقوة، بعد مرور أكثر من نصف قرن على تهجيرهم إلى فلسطين. وشغلت المسيحية الفصل الرابع للكتاب، وكانت دراستها محاولة لرصد انعطافها إلى النسطورية، وتعامل الملوك الساسانيين معهم. وشغل الفصل الخامس الحديث عن الشيعة تحت عنوان الشيعة وليس المذهب الشيعي، لأن الشيعة حركة سياسية واجتماعية ومذهب فقهي معاً، ومفهوم الحركة يستغرق المذهب، والحال مختلف بالنسبة لأتباع الإمام أحمد بن حنبل وتسميتهم بالحنابلة، في أكثر المواقف، لا بالمذهب الحنبلي، لأنهم لم يشكلوا مذهباً فقهياً، وإنما كانوا حركة شغلها تسجيل الحديث النبوي لمواجهة أهل الرأي والفكر العقلي بشكل عام، بينما بدأ واستمر المذهبان الحنفي والشافعي كمذهبين فقهيين خالصين. وهذه المذاهب شغلت الفصول السادس والسابع والثالث. ومع الإقرار أن الشبك لا دين ولا فرقة، على أنماط إلهية أو صوفية، إنما هي قبيلة كردية مثل غيرها من القبائل المسلمة، توزع أهلها على مذهبي الشيعة والسنة، إلا أنها حظيت بفصل خاص من الكتاب وهو التاسع، واستثنى الكتاب الطرق والتكايا الصوفية، ما عدا المرور السريع على طرق التصوف بالسليمانية، عبر لقاءات مباشرة بشيوخ الطريقتين الرئيسيتين، النقشبندية والقادرية وذلك شغل الفصل العاشر من الكتاب. وقد وجد المؤلف أن الفائدة من إلحاق الكتاب بتقرير مديرية الأمن العامة الذي احتوى التقرير، الذي اعتمد إحصاء 1977 عراقي شامل، على إحصاءات لمختلف الأديان وفي جميع المحافظات، موزعة على القوميات العراقية.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الأديان و المذاهب بالعراق pdf ، تصنيف الكتاب كتب عامة والمؤلف رشيد الخيون، تحميل برابط مباشر وقراءة الأديان و المذاهب بالعراق أونلاين، تحميل الأديان و المذاهب بالعراق pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب الأديان و المذاهب بالعراق مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب الأديان و المذاهب بالعراق pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب الأديان و المذاهب بالعراق فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب الأديان و المذاهب بالعراق pdf مجانًا تأليف رشيد الخيون بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا