مقبرة الكتب المنسية

السلسلة الرباعية الشهيرة "مقبرة الكتب المنسية"  

ظل الريح 

لعبة الملاك 

سجين السماء 

متاهة الأرواح 

للكاتب الروائي الإسباني كارلوس زافون.

تتحدث السلسلة عن سعي صبي للبحث من خلال أسرار وظلال ما بعد الحرب في برشلونة عن مؤلف غامض الذي ثبت أنّ امتلاك كتابه هو خطر. .

لقد كان هذا الكتاب ينتظرني لسنتين على الرّف، لا أعلم، ربما كان ينتظرني قبل أن أولد حتى.

حسناً، هذه قصة كتاب من كتاب، من كتاب ملعون لرجل كتبه فهربت شخصية من هذا الكتاب لتحرقه وجميع كتب ذلك الرجل.

الخيانة والصداقة الضائعة، الحب والكراهية، الأحلام والواقع المرير، وجميع ما يعيش في ظل الرّيح، تلك هي القصة التي أوجدها زافون.

أعجبني حقّاً كيف بنى زافون شخصياته، فمن خلال الأحداث تتبعنا تطور شخصية البطل “دانيال” و “خوليان” وغيرها من الشخصيات.

فيرمين كان المفضل لدي دون أدنى شك، لا أتذكر حقّاً أنّني أحببت شخصية كما فعلت مع فيرمين روميرو دي توريس. بيكت، ضحكت، خشيت، وعانيت معه، هو واحد من أكثر الشخصيات الكاملة والحقيقية التي قابلتها في الأدب.

الحوارات كانت رائعة، والأهم، الحبكة، استطاع زافون حياكة الأحداث، وتعقيدها في المنتصف، ثمّ تفكيكها في النهاية بشكلٍ رائع دون أن يفقد عنصر التّشويق الذي يشدّ القارئ لمواصلة القراءة.

استطاع هذا الكتاب أن يخلق جواً أثناء قراءتي أحاط بي وأخذني إلى الأماكن التي وصفها، كان هذا الكتب في قلبي لا في يدي، و جعل روحي معلقة بخيطٍ من الأعصاب حتى النّهاية.

النّهاية، من أكثر النهايات إرضاءً بالنّسبة مع جميع الأحداث الصّادمة التي واجهتني في القصّة.

في الواقع هذا الكتاب، عمل معقدٌ جدّاً لم أستطع تحليله كلّه بعد، عمل مضحك ومبكي وممتع وجاد في آنٍ واحد.

الترجمة، أوّد أن أوجه التّحية والشّكر والتقدير للمترجم معاوية عبدالمجيد على إبداعه في نقل هذه التّحفة للقارئ العربي. لم أشك ولو لدقيقة بأن هذا الكتاب تمّت ترجمته، وكأنني كنتُ أقرأ النص بلغته الأصلية.

أعتقد أنّه يستحق أن تضيع بضعة أيام من الواقع لتعيش في خيال الرّواية. .

داڤيد مارتين، كاتب خيال عجائبي، يكافح من أجل البقاء على قدميه، في قلب بيتٍ مهجور في قبل قلبِ برشلونة، يكتب قصّة بعد قصّة، ويُصبح أكثر إحباطاً وإحباطاً... وهكذا، عندما يقترب منه ناشر غامض يقدّم صفقة كتاب تبدو جيّدة إلى حدٍّ ما بحيث لا تكون حقيقية، يقفر داڤيد على الفرصة، لكن عندما يبدأ العمل، وبعد زيارة إلى مقبرة الكتب المنسيّة، يدرك أنّ هناك علاقة بين كتابه والظّلال التي تحيط بمنزله المتهالك وأنّ النّاشر قد يخفي بعض أسراره المزعجة..

إذا كنّا سنتفق على شيء، فهو على عبقرية زافون في صنع حكاية معقّدة ذات حبكة متقنة الصّنع، لا أعلم حقّاً من أين أبدأ في مدح هذه الرّائعة، لا أعلمُ حقّاً ماذا أكتب، فأنا أكتبُ السّطور وأمسحها لساعات دون أن أُعطي الرّواية حقّها.

داڤيد، كريستينا، دون بيدرو، إيزابيلّا، سيمبيري وأبناؤه، وبقية شخصيات الكتاب، وبالطّبع برشلونة المدينة السّاحرة "مدينة الملاعين" شكراً لكونكم أجمل صحبة، سُعدتُ حقّاً برفقتكم.

كارلوس رويز زافون، شكراً لعبقريتك سيدي، شكراً لصنعك هذه التّحفة.

معاوية عبدالمجيد، شكراً لنقلك هذه الرّائعة لنا...

لعبة الملاك لا تقل جمالية ولا عبقرية عن سابقتها ظلّ الرّيح، الشيء الوحيد المتأكِدة منه أن كُتب زافون لن تُدفن أبداً في مقبرة الكتب المنسية، لأنّها ستظل تعيش في قلب كل من قرأها..

برشلونة، ١٩٥٧، أعياد الميلاد، ودانيال سيمبيري وزوجته بيا لديهم الكثير للاحتفال به، لديهم طفل رضيع جميل يدعى خوليان، وصديقهم المقرب فيرمين روميرو دي توزيس على وشك الزواج، لكن فرحتهم تتلاشى عندما يزور شخص غريب غامض مكتبة سيمبيري ويهدد بالكشف عن سر رهيب دُفن منذ عقدين في الماضي المظلم للمدينة، يُدخل ظهوره فيرمين ودانيال في مغامرة خطيرة ستعيدهم للأربعينيات والأيام المظلمة من ديكتاتورية فرانكو. .

هذه السلسلة ككل استثنائية، أول كتابين ( ظل الريح ولعبة الملاك) هما الكتابان اللذان يلمعان حقّاً، ولكن هذا الكتاب هو الأكثر أهمية لأنّه يتيح لك فهم كل ما حدث حتّى الآن، إنّه الكتاب الذي يربط الاثنين معاً، تمّ الرّد على العديد من الأسئلة التي لم تتم الإجابة عليها في الكتابين السابقين، كحجم، فهذا الكتاب أقصر من الكتب الماضية ولكنّه أكثر كثافة، فالقصّة مكثفة بشكل جميل.

توضّحت نهاية لعبة الملاك بعد أن كانت ضبابية، حيث تمّ تخصيص الكثير من الوقت لدانيال وفيرمين وسيبمري الأب وديفيد، ولكن للأسف كان لها ولخوليان مجرد ضجيج في الخلفية في بعض الأحيان.

الجزء الأكبر من الكتاب الذي ركّز على زمن فيرمين في القلعة كان، إلى حدٍّ بعيد، النهاية، أتت سريعة ورائعة، مدخل للكتاب الرّابع من السّلسة، وتجعلك، بالطّريقة التّقليدية.

في النهّاية، لمن لم يقرأ السّلسة بعد، أسدِ لنفسك خدمة، وتفضّل لمدينة الملاعين، برشلونة القوطية، واكتشف القصص وراء مقبرة الكتب المنسية وكيف أصبحت تلك الشّخصيات الرّائعة متورطة في تاريخها المثير للاهتمام..

كتب PDF ، كتب و روايات PDF ، أفضل تجميعات الكتب، كتب عالمية مترجمة ، أحدث الروايات و الكتب العربية ،أفضل ترشيحات الكتب و الروايات، روايات و كتب عالمية مترجمة.