طريقة عمل السلايم بالصابون السائل والسكر

هل تعلمين أن اللعب بالسلايم قد يكون مفيدًا لأطفالكِ؟
توجد العديد من الأسباب التي تجعل السلايم مفيدًا، ويمكن تلخيصها فيما يأتي:[١]: يعد تجربة كيميائية: يُعرّف السلايم أطفالكِ ببعض المفاهيم العلمية للبوليمرات، والسوائل غير النيوتونية، واللزوجة وغيرها، فالسلايم يعدّ تجربة كيميائية بسيطة، توضح أنه عند اتحاد مادتين سيتغير شكلهما الجزيئي وتنتج مادة بمواصفات جديدة، وإنّ الأطفال عادةً يتعلمون العلوم من الكتب، ولكن التجارب هي الطريقة الوحيدة لتعزيز حبهم للعلوم والكيمياء.
يُعلّم الأطفال حل المشكلات: توجد العديد من العوامل المتغيرة التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند صنع السلايم ومنها درجة الحرارة، ودرجة الرطوبة، وطريقة العجن، ونسب المكونات، لذلك عند صنع السلايم يجب الالتزام بالوصفة وتبعًا للعوامل المذكورة سابقًا سيحتاج الطفل لإضافة المزيد من المنشط، أو الغراء، أو اللوشن لتليين السلايم، لذلك تعدّ كل كمية من السلايم هي تمرين لأطفالِكِ يعلمهم حل المشكلات، فهل تحتاج إلى المنشط، أو الغراء، هل هي لزجة أم جامدة وتحتاج لبعض اللوشن لتطريتها، سيفكر الأطفال ما الذي تحتاجه لإصلاحه.
يبني ثقة الأطفال بنفسهم: إنّ إتقان صنع السلايم يُساعد الأطفال على بناء ثقتهم بأنفسهم، ويعلمهم المثابرة، وهذه الصفات يحاول الآباء غرسها في أطفالهم، لذلك أطلقي العنان لأطفالكِ لجعلهم يبنون ثقتهم بأنفسهم.
كيف يمكنكِ عمل السلايم بالصابون السائل والسكر؟
ضعي بضع بخات من الصابون السائل في وعاء صغير: يمكنكِ إضافة الكمية التي ترينها مناسبةً، ضعي ما يقارب 20-25 بخة، أو ما يقارب ربع كوب، واختاري لون الصابون الذي تحبينه، والرائحة التي تفضلينها، سيكون لون السلايم باللون نفسه للصابون وبالرائحة نفسها، ولا تضيفي اللون الغذائي حتى لا تتسخ الأيدي، وإن كان لون الصابون السائل أبيضَ فأضيفي نقطةً من لون الطعام.
أضيفي كمية بسيطة من السكر المكرر: ويمكنكِ إضافة من ثُمن إلى ربع ملعقة صغيرة من السكر المكرر، كما يمكنكِ استخدام الملح أو البيكنغ صودا بدلًا من ذلك، فقط أضيفي ثمن ملعقة صغيرة من أي منهما، ولكن لا تستخدمي البيكنغ باودر فهو لا يعطي النتيجة نفسها، ولا تستخدمي السكر البني، أو السكر الناعم، فهذه الأنواع لا تعطي النتيجة نفسها. حركي المكونات لمدة 30-45 ثانية: بعد التحريك سيصبح المزيج باهتًا ومعكّرًا، ولكن لا تقلقي سيصبح شفافًا في النهاية.
ضعي المزيج في وعاء محكم الإغلاق ثم انتظري لمدة يومين: اسكبي السلايم في وعاء صغير وغطيه بإحكام ثم ضعيه في مكان آمن لمدة يومين، ولا تلمسيه خلال هذه المدة إذ سيذوب السكر أو الملح، أوالبيكنغ صودا، وسيتفاعل لتكوين السلايم.
ضعي السلايم في الفريزر لمدة ساعة قبل البدء باللعب به: لا تفتحي العبوة بعد مرور يومين، بل ضعيها في الفريزر لمدة ساعة، ثم أخرجيها، وابدئي باللعب، وسيتحول لون السلايم إلى شفاف بعد تركه ليومين ووضعه في الفريزر لساعة.
العبي بالسلايم، ثم ارميه بالقمامة بعد انتهائك: يتميز السلايم بأنه مطاطي ولن يلتصق بأصابعكِ، ولأنه مصنوع من مكونات بسيطة، فلن يستطيع الصمود لمدة طويلة، لذلك بعد يوم واحد سيبدأ السلايم بخسارة قوامه، لذلك يُفضل رميه في القمامة، وإن كنتِ تفضلين الاحتفاظ بالسلايم لاستخدامه لاحقًا، يمكنكِ تركه داخل العبوة محكمة الإغلاق لمدة لا تزيد عن يومين إلى 3 أيام.