جوائز و شخصية العام

مع اقتراب الحدث الثقافي الكبير في مصر والخاص بتنظيم معرض القاهرة الدولي للكتاب، يقدم موقع «شبابيك» لمتابعيه موعد انطلاق المعرض في دورته الـ 51 للعام الجديد 2020، وكذلك بعض المعلومات الخاصة مكان إقامته وسعر تذكرة الدخول وبعض المعلومات المتعلقة بجوائز المعرض هذا العام. 

موعد معرض الكتاب 2020

حددت الجهة المعنية بتنظيم معرض الكتاب لهذا العام أن يكون يوم 22 يناير الجاري 2020، موعدا رسميا لبداية المعرض، على أن يستمر حتى الرابع من شهر فبراير 2020.

مكان إقامة معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020

وفقا لما تم نشره على الصفحة الرسمية لمعرض القاهرة الدولي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» فقد تحدد تنظيم المعرض للمرة الثانية على التوالي ليكون داخل مركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بمدينة القاهرة الجديدة.

سعر تذكرة معرض الكتاب لعام 2020

أعلنت إدارة معرض القاهرة للكتاب في دورته الجديدة المنتظرة اعتماد قرار زيادة أسعار تذكرة دخول معرض الكتاب بقيمة 5 جنيهات بدلا من 3 جنيهات.

الدولة ضيف الشرف

حددت الجهة المسؤولة عن تنظيم المعرض الدولة ضيف الشرف للمعرض لعام 2020، ومن المقرر أن تكون جمهورية السنغال.

شخصية المعرض

حددت الإدارة المنظمة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب الشخصية الخاصة بالمعرض وهي العالم والمفكر جمال حمدان.

جوائز خاصة بالمعرض

تقدم الهيئة العامة للكتاب جوائز خاصة بالمعرض، وذلك بالتعاون مع هيئات تابعة لوزارة الثقافة.

الجوائز كالآتي:

«جائزة الكتاب الأول، جائزة التراث، جائزة أفضل كتاب مترجم، جائزة أفضل كتاب مترجم للطفل، جائزة أفضل ناشر».

جوائز الهيئة العامة للكتاب

وتقوم الهيئة المصرية العامة للكتاب، بمنح جوائز لأفضل كتاب صادر في عام 2019، لكل من:

الرواية، المسرح، شعر العامية، القصة القصيرة، شعر الفصحى، النقد الأدبى، العلوم الإنسانية، الفنون، الأطفال، الكتاب العلمي، العلوم الرقمية.

برنامج للتطوع داخل معرض الكتاب

أعلنت إدارة معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الجديدة لهذا العام، أنه سيتم افتتاح برنامج تطوعي بالمعرض يكون برعاية وزارة الشباب والرياضة، ووزارةالثقافة.

يمكن التسجيل في برنامج التطوع في معرض القاهرة الدولي للكتاب للطلاب والخريجين لتقديم خبرات عملية في عدد من المجالات والتخصصات.

ما هو برنامج التطوع ؟

البرنامج عبارة عن تدريب ميداني في أكبر فعالية ثقافية في مصر، وهي معرض القاهرة الدولي للكتاب، حيث يمنح المتطوع شهادة معتمدة من الحكومة بعد انتهاء التدريب والمشروع الذي يكلف به.

ويقوم المتطوعين بتنظيم أنشطة وفعاليات وورش وحفلات ثقافية، حيث يتم تقسيم أعمال المتطوعين على بعض اللجان هي:

لجنة التوثيق الإعلامي ومهمتها توثيق كل فعاليات المعرض والحفلات ويوميات الزائرين عن طريق «التصوير الفوتوغرافي، وتصوير الفيديو، والمونتاج، والكتابة أضافة للتوثيق الصحفي».

أما لجنة الاستعلامات والمعلومات فتعمل على توفير المعلومات للزائر سواء سؤاله عن دور النشر أو الكتب، أو الفعاليات اليومية للمعرض.

وهناك لجنة الاستقبال وتوجيه الجمهور وتقوم على توجيه الزائرين للصالة التي يريد دخولها بالمعرض والاستمتاع بالفعاليات التي ينظمها المعرض.

وانطلق معرض القاهرة الدولي للكتاب عام 1969، عندما قرر وزير الثقافة ثروت عكاشة، الاحتفال بالعيد ثقافيا، حيث كلف الكاتبة سهير القلماوي بالإشراف على إقامة أول معرض للكتاب.

الموعد السنوي لتنظيم المعرض

يتم تنظيم المعرض سنويا خلال إجازة نصف العام الدراسي، حيث يشهد مركز مصر للمعارض الدولية بالقاهره الجديدة التنظيم منذ الدورة الماضية لعام 2019، وسط إقبال كبير من قبل المثقفين المفكرين والأدباء والباحثين والطلبة وأساتذة الجامعات والمدارس، يأتون من مصر ومن مختلف أنحاء العالم العربي، حيث يعد أكبر معارض الكتاب في الشرق الأوسط، ويزوره نحو 2 مليون شخص سنويا، وأثناء فعاليات المعرض تعقد ندوات تثقيفية متنوعة بهدف الإثراء الثقافي.

كتب PDF ، كتب و روايات PDF ، أفضل تجميعات الكتب، كتب عالمية مترجمة ، أحدث الروايات و الكتب العربية ،أفضل ترشيحات الكتب و الروايات، روايات و كتب عالمية مترجمة.