أنواع الكتب الإلكترونية الــ PDF

أنواع الكتب الإلكترونية ذات الامتداد PDF :

-------------------------------------------

دعونا نتجاوز مسألة الأهمية و الصراع بينها أو المنافسة مع الكتب الورقية؛ قضيتنا هنا أنواع الكتب الإلكترونية و خصائص كل نوع؛ و لا سيما الكتب الإلكترونية ذات الامتداد PDF؛ فقط دون الحديث عن باقي الأنواع الأخرى.

1 . النسخة الالكترونية الحقيقية ( RPDF ) :

العبارة الأصلية هي : Real Portable Document Format هي أرقى أنواع النسخ ذات الامتداد PDF تتميز بميزة البحث الإلكتروني؛ فبمجرد وضع أية كلمة أو عبارة في خانة البحث؛ يوجهك البرنامج إلى مرادك مباشرة؛ لأن التعامل هنا مع الكلمات قائم على أساس كلمات مكونة من حروف. نجد صنفين في هذا النوع؛ الملونة و غير الملونة؛ فالأولى تسمح للدماغ باستيعاب المعلومات لأن اللون يريح العين من جهة؛ و يحفز المخ على الانتباه أكثر للمعلومة المراد التركيز عليها؛ مع المراجعة و التنسيق الجيد للكتاب ( ضبط الكلمات و العبارات و الجمل و الفقرات و الخطوط و المساحات و الألوان ... الخ ).
كما يمكن الاشارة هنا الى الجودة :
● إذا كانت بين 72 بيكسل و أقل من 150 بيكسل؛ فهي صالحة للعرض الالكتروني فقط و غير صالحة للطباعة المكتبية. ( الطبع المكتبي هو الطبع بآلات الطباعة الشخصية الموجودة في المكاتب و المنازل )
● إذا كانت بين 150 بيكسل و 300 بيكسل؛ فهي صالحة للعرض الالكتروني و الطباعة المكتبية الدنيا المقبولة بشرط أن تكون نفس النسب في الصور.
● إذا كانت بين 300 بيكسل و 4000 بيكسل؛ فهي ذات جودة عالية جدا صالحة للعرض الالكتروني و الطباعة المكتبية الفاخرة بشرط أن تكون كتافة الصورة 300 بيكسل.

2 . النسخة الالكترونية الممسوحة ضوئيا ( PDF - SM ) :

العبارة الأصلية هي : PDF WITHE THE SCANER MACHINE هي النسخة المأخوذة مباشرة من الكتاب الأصلي بحيث يتم مسحها ضوئيا ( الرقمنة ) و تحويلها مباشرة إلى كتاب رقمي بالامتداد PDF لتتمتع بكافة الخصائص للنسخ الالكترونية الحقيقية.

3 . النسخة الالكترونية الموجهة للطباعة ( PPDF ) أو ( POV - PDF ) :

العبارة الأصلية هي : Portable Document Format / print oriented version يقصد بها النسخة الموجهة للطباعة التجارية؛ و تعمل هذه المطابع عادة بتقنية أخرى تختلف عن المطابع المكتبية؛ فهي قادرة على طبع آلاف النسخ في مدة قصيرة؛ و تسمى تجارية لأن الغرض الرئيس منها هو التجارة في الغالب و ليس مثل آلات الطباعة المكتبية التي تكون للاستعمال الشخصي فقط.
أما الملاحظة العامة لهذا النوع فهي افتقاره للمراجعة من أي نوع كان؛ و عادة ما تكون المراجعة الضبطية الخاصة بالطباعة التجارية هي المقصودة؛ حيث تجد الكتاب في حالته الخام الثانية ينتظر التنسيقات العامة كي يشرع في طبعه؛ ما من شأنه أن يتعب الباحث فيه و ينفره منه.

4 . النسخة الالكترونية المصورة بآلة لنسخ الوثائق ( PDF - CM ) :

العبارة الأصلية هي : PDF WITHE THE COPIER MACHINE
هو كتاب ورقي تم أخذ نسخ ضوئية في آلات تصوير المستندات ثم أدخل الى الكمبيوتر و أعطي الامتداد PDF؛ فهو ليس أصلي المنشأ كما في النوع الأول ( RPDF )؛ و عليه فإن مسألة البحث فيه تعد مشكلة كبيرة؛ لأن البرنامج سيتعامل مع الكلمات و العبارات على أنها صور و ليست كلمات مشكلة من حروف؛ أي أن ميزة البحث الإلكتروني تكون غير مجدية.
هذه باختصار أهم أنواع الكتب الالكترونية ذات الامتداد PDF؛ مع العلم أن يمكن حدوث تزاوج بينها؛ كأن تجد مثلا نسخة أصلية موجهة للطباعة لكن فيها شيء من النسخة المصورة بآلة لنسخ الوثائق.

بقلم : عبد الرزاق بن عمر باحث؛ كاتب؛ مقدم دورات في الفكر الانشادي الحديث و القرآن الكريم؛ مشرف على الفرق الإنشادية فوق سن 10.

الكتب الإلكترونية,الامتداد PDF,PDF,المنافسة مع الكتب الورقية,نسخ الوثائق,نسخ الكنب,