إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب نحو نظام نقدي عادل دراسة للنقود والمصارف في ضوء الإسلام pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب نحو نظام نقدي عادل دراسة للنقود والمصارف في ضوء الإسلام

تأليف : محمد عمر شابرا

إن كثير من الناس، ومنهم بعض المسلمين، يعتقدون بأن الاقتصاد اللاربوي إنما هو ضرب من الأسرار التي تأتي بها الأديان ولا تتقبلها العقول. ولهذا يثار في هذا الكتاب عدد من الأسئلة. هل الإسلام حرم الفائدة فعلاً، واذا كان كذلك، فما الحكمة من هذا التحريم؟ هل يمكن للاقتصاد أن يعمل بدون فائدة؟ ماذا يكون أثر ذلك على تخصيص الموارد، والادخار، و التكوين الرأسمالي، ولاستقرار الاقتصادي، والنمو؟ يستكشف الدكتور شابرا سر المسألة بالإجابة عن هذه الاسئلة وغيرها، بتحليل اقتصادي جاد. فهو يبين حكمة تحريم الفائدة، ومزايا الاقتصاد الإسلامي القائم على المشاركة، كما برز المشكلات ، ويقدم الاقتراحات العملية لحلها. ويظهر الدكتور شابرا التغييرات التي يجب إدخالها في طبيعة المصارف التجارية والمركزية وعملياتها، وكذلك المؤسسات المساعدة التي يجب إنشاؤها، والادوات الجديدة للسياسة النقدية التي يجب تطويرها، لتمكين النظام النقدي والمصرفي الإسلامي من العمل بكفاءة. ولكنه يحذر مع ذلك من اعتبار تحريم الربا هو الفضيلة الإسلامية الوحيدة، هو الفضيلة الإسلامية الوحيدة، فما لم تترافق بعدد من الإصلاحات الجذرية في المؤسسات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للبلدان الإسلامية لا يمكن لاقتصادياتها أن تتحول، ولا للنمو الاقتصادي ، ولا للعدالة الاقتصادية والاجتماعية وسواها من الاهداف الهامة أن تتحقق. وهذا يتطلب تحولاً تدريجياً، ولكن بالتزام كامل.


تحميل كتاب نحو نظام نقدي عادل دراسة للنقود والمصارف في ضوء الإسلام كتاب نحو نظام نقدي عادل دراسة للنقود والمصارف في ضوء الإسلام للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحميل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب محمد عمر شابرا pdf ، تحميل جميع كتب محمد عمر شابرا و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي كان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...