إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب دليل الخليج - القسم التاريخى - الجزء الثالث pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب دليل الخليج - القسم التاريخى - الجزء الثالث

تأليف : ج . ج . لوريمر

دليل الخليج وعمان ووسط الجزيرة العربية (بالإنجليزية: Gazetteer of the Arabic Gulf, Oman and Central Arabia) موسوعة تاريخية وجغرافية وإحصائية باللغة الإنجليزية، من إصدار الحكومة البريطانية، تعنى بمنطقة الخليج العربي والجزيرة العربية والعراق، أشرف على إعدادها البريطاني قوردون لوريمر (بالإنجليزية: J. G. Lorimer)، الموظف لدى الحكومة البريطانية في الهند، بين عامي 1903 و1915 م للاستعمال البريطاني الرسمي، قد ظلّت الموسوعة سرّية المحتوى حتى سنة 1970 م حين سمحت الحكومة البريطانية بنشرها. جاء إعداد الموسوعة بقرار من حكومة الهند البريطانية، كان الهدف من المشروع إصدار دليل سهل يمكن لموظفي الدولة ودبلوماسييها المعنيين بمنطقة الخليج العربي الرجوع إليه للحصول على المعلومات الأساسية اللازمة للعمل في المنطقة، وقد كانت الحكومة البريطانية ترى في ذلك أهمية كبيرة من أجل تعزيز نفوذها في المنطقة خصوصاً في وجه القوى الأوروبية الأخرى، وتم تكليف قوردون لوريمر، من موظفي الخدمة المدنية الهندية، بالإشراف على فريق من موظفي الحكومة الهندية لإعداد الموسوعة، وذلك عام 1903م. ولقد قسم لوريمر العمل إلى قسمين كبيرين: "تاريخي" و"جغرافي"، وأكتمل العمل على القسم الجغرافي سنة 1908م، بينما لم يكتمل العمل على القسم التاريخي حتى عام 1915م، بعد موت لوريمر بعام، وطبعت الموسوعة في ذلك العام في مدينة كلكتا بشكل محدود جداً، ووُضعت تحت تصنيف "سرّي وللعمل الرسمي"، وظلت الموسوعة سرّية حتى عام 1970م حينما نشرت لأول مرة، وتم إعادة طبع الموسوعة مرتين بعد ذلك. على الرغم من أن المعلومات الواردة في القسم الجغرافي، قد تجاوزها الزمن إلا أنه صار من أهم المصادر التي يعتمد عليها مؤرخو المنطقة، وصف الملحق الأدبي لجريدة التايمز اللندنية سنة 1971م القسم التاريخي بأنه "هائل" في محتواه، ووصفت القسم الجغرافي بأنه "بلا بديل معاصر،" وقالت مجلة تاريخية أمريكية عام 1991م: "كمصدر لمواضيع متنوعة كالتواريخ السياسية والاقتصاد والعبودية والبرقيات ومعاجم القبائل فإن ما جمعه لوريمر هو بلا مثيل."


تحميل كتاب دليل الخليج - القسم التاريخى - الجزء الثالث كتاب دليل الخليج - القسم التاريخى - الجزء الثالث للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب ج . ج . لوريمر pdf تحميل جميع كتب ج . ج . لوريمر و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...