إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب الهوية غير المكتملة - الإبداع , الدين , السياسة , و الجنس pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب الهوية غير المكتملة - الإبداع , الدين , السياسة , و الجنس

تأليف : أدونيس

الروائية الفرنسية شانتال شواف تقول عن هذا الكتاب : "يتحدث إليك أدونيس, كما لو أنك جالس معه على رصيف مقهى "الفلور" أو مقهى"الدوماغو". أصغ إليه , فصوته يحررك. و حين يتكلم تفاجأ بأن العالم يتسع أمامك." يحدثك أدونيس في هذا الكتاب عن كل ما يشغل بال المثقف اليوم : الله, الإلحاد الصوفي , الأديان التي أدخلت الشرق في الظلام و قيدت المجتمع سياسياً و اجتماعياً , علاقة الغرب بالشرق , الثورة الإنسانية التي يحتاجها عالم اليوم, و أدب هذه الأيام المبتذل الذي يشبه نتاج الآلات , و القيود المفروضة على المثقفين و الأدباء من قبل السوق و العقل الاقتصادي المتحكم به. كما يحدثك عن أدونيس الإنسان , شعره و نظريته في صياغة الشعر , عن علاقة الرجل بالمرأة, عن مفهومه للجنس و علاقته بالإبداع ,عن أصوله الريفية و علاقته بالطبيعة , و بوالديه و طفولته التي لايذكر منها شيئاً لأنه كبر قبل أوانه. كيف قطع صلاته بانتمائه الاجتماعي الديني الضيق عندما بدل اسمه من علي إلى أدونيس ، و خلق لنفسه هوية إنسانية مطلقة حرة تربط بين الشرق و الغرب. يقول أدونيس : "أتخيل أن في داخلي.أنا ذاتي. عدواً لي,كما لو كنت منقسماً إلى اثنين.الجانب العدو يتكلم مع الجانب الصديق. يتحاوران. ليس العدو خارجياً فقط,ولعل العدو الخارجي هو الأضعف , كما أنه لا يثير الاهتمام . ما يثير الاهتمام هو العدو الرابض في داخلنا , نحن أنفسنا . أما أنا , فأقول لأعدائي,لا تغادروني . فأنتم أصدقاء لي أيضاً. و هم عديدون في داخلي . و أنا أقول لهم:ابقوا !لا تغادروا ! و الواقع أن ما يزعجنا في ثقافتنا السائدة هو أنها لا تضم سوى أعداء بلهى ! في حين أننا بحاجة إلى أعداء أذكياء . إن مبدعاً عظيماً يقتضي عدواً عظيماً . إذ لا بد أن يكون العدو في مستوى المعركة. غير أن الأعداء الحاليين , للأسف , هم في الغالب أعداء صغار تافهون . إنهم ليسوا شيئاً على الإطلاق . مما يحط من مستوى الثقافة و مستوى الحوار . الأعداء الخارجيون و الداخليون العظام يساعدونك في معرفة ذاتك , بنحو أفضل , و يمكنهم , أيضاً , أن يفتحوا لفكرك آفاقاً أخرى. لذلك فأنا أقول: ليكن أعدائي العظام عديدين."


تحميل كتاب الهوية غير المكتملة - الإبداع , الدين , السياسة , و الجنس كتاب الهوية غير المكتملة - الإبداع , الدين , السياسة , و الجنس للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحميل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب أدونيس pdf ، تحميل جميع كتب أدونيس و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي كان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...