إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب النهاية في الكناية pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب النهاية في الكناية

تأليف : أبى منصور إسماعيل الثعالبى

يقول المؤلف أبو منصور الثعالبي في بداية الكتاب: إن هذا الكتاب خفيف الحجم، ثقيل الوزن، كبير الغنم، في الكنايات عما يُستهجن ذكره ويُستقبح نشره، أو يُستحيا من تسميته، أو يُتطير منه أو يسترفع ويصان عنه، بألفاظ مقبولة تؤدي المعنى وتفصح عن المغزى، وتحسن القبيح، وتلطف الكثيف، وتكسوه المعرض الأنيق في مخاطبة الملوك، ومكاتبة المحتشمين، ومذاكرة أهل الفضل، ومحاورة ذوي المروءة والظرف، فيحصل المراد ويلوح النجاح مع العدول، عما ينبو عنه السمع، ولا يأنس به الطبع إلى ما يقوم مقامه، وينوب منابه من كلام تأذن له الأذن ولا يحجبه القلب، وما ذلك إلا من البيان في النفوس وخصائص البلاغة ونتائج البراعة ولطائف الصناعة. والباب الأول من هذا الكتاب في الكناية عن النساء والحُرم وما يجري معهن ويتصل بذكرهن، والباب الثاني في ذكر الغلمان ومن يقول بهم والكناية عن أوصافهم، والباب الثالث في الكناية عن بعض فصول الطعام وعن المكان المهيأ له، والباب الرابع في الكناية عن المقابح والعاهات، والباب الخامس في الكنايات عن المرض والشيب والكبر والموت، والباب السادس فيما يوجبه الوقت والحال من الكناية عن الطعام والشراب، والباب السابع في فنون شتى من الكناية والتعريض مختلف الترتيب.


تحميل كتاب النهاية في الكناية كتاب النهاية في الكناية للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب أبى منصور إسماعيل الثعالبى pdf تحميل جميع كتب أبى منصور إسماعيل الثعالبى و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...