إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب الفضائل الباهرة فى محاسن مصر والقاهرة pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب الفضائل الباهرة فى محاسن مصر والقاهرة

تأليف : ابن ظهيرة

صاحب هذا الكتاب، علم على أسرة مكية من بين مخزوم، عرف فيها غير واحد من الحفاظ والفقهاء والقضاة والمحدثين في القرنين التاسع والعاشر للهجرة. وقد اختلف في اسمه الأول. ويرجح المحقق أن يكون من علماء القرن التاسع للهجرة فهو إما أن يكون أبا الطيب محمد الدين أحمد بن محمد بن الحسين (825-885هـ) أو أبا إسحاق برهان الدين إبراهيم بن علي بن محمد بن علي بن عطية بن ظهيرة (825-891هـ): وأما تاريخ التأليف، فأيضاً يرجح المحقق بأنه وضع سنة 871هـ. و"الفضائل الباهرة" رتبها مؤلفها على مقدمة وتسعة عشر فصلاً وخاتمة، في ذكر مبدأ مصر وأول أمرها، وذكر حدودها، وذكر ملوكها وحكامها من قبل الطوفان إلى زمن السلطان مراد في الدولة العثمانية، وكدر مصر (محافظتها ومراكزها)، وما ورد في فضل مصر من الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة، ودعاء الأنبياء لمصر وأهلها، ووصف العلماء لها، ومن ولد بها من الأنبياء والحكماء والملوك والعلماء، وذكر فتوح مصر، وما بها من ثغور الرباط والمساجد الشريفة، ووصف من كان بها من العلماء والحكماء وعدة خُلجُها، وخراجها في الجاهلية والإسلام، وما اختصت به مصر من مأكل وملبس ومشرب، ملخصاً من خطط ابن زولاق وتاريخه الكبير، وعجائب مصر وغرائبها وذكر مقاييسها، وذكر القاهرة بالخصوص، وذكر محاسن مصر الكلية الجامعة، وذكر ما اختصت به مصر والقاهرة. وابن ظهيرة في كتابه هذا اقتبس من كلام من تقدموه من رواد الخطط المصرية وتاريخ مصر الإسلامية. ولأهمية الكتاب وبمناسبة "ألفية القاهرة" يصدر هذا الكتاب محققاً، حيث تمّ الرجوع في عملية التحقق تقريباً إلى جميع كتب من سبقوه في هذا الموضوع والكتب هي: "فتوح مصر وأخبارها" لابن عبد الحكم، و"ولاة مصر وفضلها وفضائلها" للكندي، و"فضائل مصر" لابن زولاق، و"المواعظ والاعتبار" للمقريزي، بالإضافة إلى الكثير من كتب التراجم ومعاجم البلدان واللغة العربية، وخاصة "لسان العرب" لابن منظور، و"تاج العروس" للزبيدي. ولم يفت المحقق الرجوع كذلك إلى بعض المعاصرين للمؤلف ومن برزوا بعده من كتاب الخطط المصرية وتاريخ مصر الإسلامية، كالسيوطي في "حسن المحاضرة" وعلي مبارك في "الخطط التوفيقية" ومحمد رمزي في "القاموس الجغرافي". وتجدر الإشارة إلى أن هذا الكتاب "الفضائل الباهرة" يعتبر بمثابة مختصر لخطط المقريزي باستثناء الفصلين الأخيرين فيه، فإنهما من ابتكار المؤلف، وهما "ذكر محاسن مصر الكلية الجامعة" و"ذكر ما اختصت به مصر والقاهرة". غير أن الأهمية البالغة للكتاب تبدو في الاقتباسات العديدة التي استقاها المؤلف من مراجع لا أثر لها في الوجود الآن، وذلك كخطط الكندي، و"تاريخ مصر الكبير"، و"خطط مصر" وكلاهما لابن زولاق، وغيرها.


تحميل كتاب الفضائل الباهرة فى محاسن مصر والقاهرة كتاب الفضائل الباهرة فى محاسن مصر والقاهرة للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب ابن ظهيرة pdf تحميل جميع كتب ابن ظهيرة و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...