إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب النهاية فى الكناية, المعروف بالكناية و التعريض pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب النهاية فى الكناية, المعروف بالكناية و التعريض

تأليف : ابو منصور عبد الملك بن محمد بن اسماعيل النيسابورى الثعالبى - فرج الحوار

يتناول الكتاب "النهاية في فن الكناية المعروف ب الكناية والتعريض" وعلى ما يبدو فإن المصادر اختلفت في عنوان الكتاب، فقد ذكره الصفدي وابن قاضي شهبة وحاجي خليفة باسم "النهاية في الكناية"، وذكره بروكلمان باسم "الكناية والتعريض" ومهما يكن من أمر فإن للكتاب أهمية في بابه وهو يقول عنه في المقدمة "ثم ان هذا الكتاب خفيف الحجم، صغير الجرم، كبير الغنم، ثقيل الوزن، في الكتابات عما يستهجن ذكره، ويستقبح نشره، أو يستحيا في تسميته، أو يتطير منه، أو يسترفع ويصان عنه، بألفاظ مقبولة تؤدي المعنى، وتفصح عن المغزى، وتحسن القبيح، وتلطف الكثيف، وتكسوه المعرض الأنيق في مخاطبة الملوك، ومكاتبة المحتشمين... وما ذلك إلا من البيان في النفوس، وخصائص البلاغة، ونتائج البراعة، ولطائف الصناعة." وقد جعله الثعالبي في سبعة أبواب، على النحو التالي: في الكناية عن النساء والحرم، وما يجري معهن ويتصل بذكرهن من سائر شؤونهن وأحوالهن. في ذكر الغلمان، ومن يقول بهم، والكناية عن أوصافهم وأحوالهم. في الكناية عن بعض فضول الطعام، وعن المكان المهيأ له. في الكناية عن المقابح والعاهات. في الكنايات عن المرض، والشيب، والكبر، والموت. فيما يوجبه الوقت والحال في الكناية عن الطعام والشراب.


تحميل كتاب النهاية فى الكناية, المعروف بالكناية و التعريض كتاب النهاية فى الكناية, المعروف بالكناية و التعريض للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحميل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب ابو منصور عبد الملك بن محمد بن اسماعيل النيسابورى الثعالبى - فرج الحوار pdf ، تحميل جميع كتب ابو منصور عبد الملك بن محمد بن اسماعيل النيسابورى الثعالبى - فرج الحوار و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبداً بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني لأي شخص بأي كان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...