إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب ما بعد الخليج او عصر المواجهات الكبرى pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب ما بعد الخليج او عصر المواجهات الكبرى

تأليف : برهان غليون

يحلل هذا الكتاب الأسباب التي تكمن وراء حرب الخليج الثانية والاستراتيجيات المتصارعة من أجل تأكيد الهيمنة العالمية، ويشرح كيف تحول العالم العربي إلى ساحة للنزاع على القيادة الدولية، ويستعرض آثار هذا النزاع على مستقبل استقرار البلدان العربية، وما يحمله لها من تهديدات ومخاطر نتيجة ضعفها الاستراتيجي الكبير، واحتمال تحولها إلى فريسة سهلة تتنازع عليها الدول لتعزيز موقعها في هذه الحرب الدولية الباردة الجديدة. كما يحلل الوضع الاستثنائي للإقليم المشرقي الذي يحرمه أي هامش من الإستقلال، ويجعله رهن الاختراقات الخارجية من قبل كل الأطراف، كما يبين هشاشة الوضع الإستراتيجي لدول المشرق التي تنبع من التناقض الكامن بين القيمة الإستراتيجية الكبيرة للمنطقة العربية بسبب ما تنطوي عليه من مصالح وموارد ومواقع حساسة في التوازنات الدولية استراتيجية حساسة من جهة، وما تفتقر إليه من قوة بشرية وعسكرية وسياسية فعالة قادرة على حمايتها والدفاع عنها، ويردع القوى الأخرى عن أن تنظر إليها كفريسة سائغة وهدفا سهلًا من جهة ثانية. لعل الوطن العربي لم تهزه في العصر الحديث أزمة كما هزته حرب الخليج، والتي تحولت إلى أزمة داخلية وفتحت باب مواجهات خارجية، استراتيجية، وأيضا ثقافية ودينية ووخارجية، كما هزته أزمة الخليج، وعلى قدرتنا على إدارة هذه الأزمة والإستفادة من دروسها لإعادة اصلاح نظم عملنا الداخلية وسياساتنا الإقليمية والدولية، يتوقف حظنا من التحكم بمصيرنا وحفاظنا على سيادتنا وتوسيع هامش مبادرتنا الذاتية ومقاومة الضغوط الخارجية والحروب المحتملة القادمة.


تحميل كتاب ما بعد الخليج او عصر المواجهات الكبرى كتاب ما بعد الخليج او عصر المواجهات الكبرى للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب برهان غليون pdf تحميل جميع كتب برهان غليون و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...