إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب كيف حج رسول الله صلى الله عليه و سلم pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب كيف حج رسول الله صلى الله عليه و سلم

تأليف : ابو تراب الظاهرى

أعلن الرّسول -عليه الصلاة والسلام- أنّه ينوي الحجّ، حيث مضى تسع سنوات ولم يحجّ، ونادى مناديه بالحجّ: بدأ المسلمون بالتوافد إلى الرسول الكريم في المدينة المنورة؛ رغبةً منهم أن يأتمّوا بالرسول -عليه الصلاة والسلام- في أداء هذا النسك، فاجتمع معه بنية الحجّ خلق كثير، وانطلق ومن معه من المسلمين راجلين وراكبين باتجاه مكة المكرمة، وعند وصوله إلى منطقة ذي الحليفة أظهر نيّة الحجّ، وشرع بالتلبية، فقد جاء في حديث جابر رضي الله عنه: (فأَهَلَّ بالتوحيدِ: لبيكَ اللهمَّ لبيكَ، لبيكَ لا شريكَ لك لبيكَ، إنَّ الحمدَ والنعمةَ لك والمُلْكُ، لا شريكَ لك، وأهلُ الناسِ بهذا الذي يُهِلُّونَ به). عند دخول النبي -عليه الصلاة والسلام- إلى مكّة، استلم الحجر الأسود، وسمّى الله، ثمّ كبّر، وبدأ بالطواف، حيث طاف سبعة أشواط، رمل في ثلاثة منها، وبعدها أتى إلى مقام ابراهيم، وصلّى هناك ركعتين، حيث جعل المقام بينه وبين الكعبة، وقرأ في الركعة الأولى سورة الكافرون، وفي الثانية سورة الإخلاص، ثمّ عاد للحجر واستلمه. توجّه الرسول إلى الصفا، واستقبل الكعبة، وقال: (لا إله إلّا الله، وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كلّ شيء قدير، ولا إله إلّا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعزّ جنده، وهزم الأحزاب وحده)، ثمّ رفع يديه بالدعاء، وقد كرّر ذلك ثلاث مرّات، وبعدها اتّجه إلى المروة حيث كرّر ما ذكره أثناء وقوفه على الصفا من الأذكار، وكرّر الأذكار ثلاث مرّات، وقد سعى بين الصفا والمروة سبع مرّات، وبعد أن انتهى من السعي بقي على إحرامه؛ لأنّه أحضر معه الهدي. يوم التروية: هو اليوم الذي انطلق فيه الرسول -عليه الصلاة والسلام- من مكة إلى منى ملبياً، وأمر أصحابه الكرام أن يهلّوا بالحجّ من حيث نزلوا بمكة وينطلقوا إلى منى، حيث مكث فيها الرسول ومن معه من المسلمين إلى صبيحة يوم عرفة، وصلّى الفروض الخمس من ظهر الثامن من ذي الحجّة، إلى فجر العاشر منه قصراً من غير جمع، واشتغل المسلمون بالتلبية وذكر الله تعالى، وقراءة القرآن، وغير ذلك من صالح الأعمال. لما طلعت شمس يوم التاسع من ذي الحجّة، يوم عرفة توجّه النبي وصحبه الكرام إلى عرفات، وكانوا بين ملبٍّ ومكبّر، ونزل الرسول بقبة من شعر نصبتْ له في نمرة ليستظلّ بها، ولمّا زالت الشمس ركب دابته، وخطب الناس بما اشتهر على ألسنة الناس بخطبة الوداع، حيث علّمهم مناسك الحجّ، وحذّرهم من خطورة الربا، وشنّع على الجاهلية مشين أعمالهم، وشدّد على حرمة الأنفس والأموال والأعراض، وأوصاهم بالاعتصام بكتاب الله وسنته رسوله، وأخبرهم أنّهم لن يضلوا ما داموا معتصمين بكتاب الله وسنة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم. صلّى النبي -عليه الصلاة والسلام- بالمسلمين صلاتي الظهر والعصر قصراً وجمعاً، جمع تقديم بأذان واحد وإقامتين، ثمّ توجّه إلى موقفه في صعيد عرفات، واستقبل القبلة، وظلّ يذكر الله -عزّ وجلّ- ويدعوه، رافعاً يديه بالدعاء والابتهال إلى الله العظيم حتى غابت الشمس، وكان الرسول مفطراً ذلك اليوم. بقي النبي الكريم والمسلمون معه على صعيد عرفات حتى غروب الشمس، ثمّ اتّجهوا إلى المزدلفة، وأدّى هناك صلاة المغرب ثمّ العشاء جمعاً بنفس الأذان، ولكن كلّ صلاة بإقامة، ثمّ اضطجع حتى طلع الفجر، حيث أدّى صلاة الفجر، وبعدها ذهب إلى المشعر الحرام، وهناك استقبل القبلة، ودعا وكبّر، وهلّل، ووحّد، وكان النبي -عليه السلام- قد رخص في مزدلفة للضعفاء أن يذهبوا إلى منى بالليل، دون المكث في مزدلفة رفعاً للمشقّة عنهم.


تحميل كتاب كيف حج رسول الله صلى الله عليه و سلم كتاب كيف حج رسول الله صلى الله عليه و سلم للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب ابو تراب الظاهرى pdf تحميل جميع كتب ابو تراب الظاهرى و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...