إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب شرق وغرب - رجولة وأنوثة pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب شرق وغرب - رجولة وأنوثة

تأليف : جورج طرابيشي

ينقل طرابيشي حالة اللاوعي التي عاشها ويعيشها المثقف العربي المغترب ، حالة التمزق التي يعانيها بين شرق وغرب ؛ شرق ملتهب ومثقل بذكرى الاستعمار وما أسهم فيه من تخلف ، وغرب يشكل قِبلة تتجه أنظار العالم نحوه ويطلبون وِدّه بوجهه الحضاري البارد ، يقدّم لنا نقداً تحليلياً لنماذج من روايات عربية بطريقة ممتعة ودقيقة ، يصف فيه كيف تم تسطيح المسألة وتأطيرها بدون وعي في ثنائية الرجولة والأنوثة ، وبالتالي تم حصرها في الجنس ، حيث هي ثنائية مفهومة في العلاقة بين الرجل والمرأة بالذات تحت تأثير النظام الأبوي ، لكنها خطيرة إذا ما امتدت إلى علاقة الإنسان بالعالم لأننا نحصر العلاقة في جانب متحكم مسيطر ، وجانب خاضع مستسلم . إذن ، الرجل الشرقي يرمز للشرق ، والأنثى الغربية ترمز للغرب ( قد يُقال أن تجنيس العلاقات الحضارية في الرواية يمتثل لضرورة فنية ورمزية ، هذا صحيح ، ولكنه لايكون مقبولاً إلا على أساس واحد ، وهو تصور العلاقة بين الرجل والمرأة علاقة تساوٍ وتشارك وتكامل ، لاعلاقة سيطرة وتحكم من جهة ، ورضوخ وانقياد من جهة ثانية (.


تحميل كتاب شرق وغرب - رجولة وأنوثة كتاب شرق وغرب - رجولة وأنوثة للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب جورج طرابيشي pdf تحميل جميع كتب جورج طرابيشي و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...