إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب سطوع نجم الشيعة: الثورة الايرانية من 1979 حتى 1989 pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب سطوع نجم الشيعة: الثورة الايرانية من 1979 حتى 1989

تأليف : جرهارد كونسلمان - محمد ابورحمة

ثورة الإيرانية" أطاحت بالنظام الملكي في إيران 1979؛ شاركت في أحداثها معظم تيارات وشرائح المجتمع، ونقلت البلاد لأول مرة في تاريخها إلى النظام الجمهوري المؤسس على نظرية "ولاية الفقيه" الشيعية، استمرت أحداث الثورة الحاسمة قرابة 16 شهرا، وتجاوز عدد قتلاها ستين ألفا، وشكلت تحولا سياسيا إقليميا وحدثا تاريخيا وإستراتيجياً شغل ولا يزال العالم. الأسباب المباشرة تأتي في مقدمة العوامل التي سجلها دارسو الثورة الإيرانية كأسباب مباشرة لقيامها العوامل التالية: 1- العامل المجتمعي: كانت التغييرات الاقتصادية -التي اعتمدها نظام الشاه رضا بهلوي والمبنية على النهج الرأسمالي- وتأثيرها السلبي على الفئات الاجتماعية المختلفة، وقمع الجماعات السياسية وفقدان الحريات العامة، من أبرز العوامل التي مهدت للثورة الإيرانية. وقد تجلى ذلك في تزاوج السلطة والثروة وتشابك مصالح رجال المال والسياسيين في هرم الدولة، وتفشي الفساد في مؤسسات الإدارة والاقتصاد، فقد اتهم الشاه بسرقة أكثر من 31 مليار دولار وكانت له ولأسرته مشاريع اقتصادية وبنوك خاصة، وأصبح فسادهم وإسرافهم وبذخهم الشديد مضربا للمثل في العالم. هذا إضافة إلى تزايد حدة التضخم الاقتصادي وارتفاع درجة الفوضى السياسية والاجتماعية والاقتصادية، مما شكل عاملا أساسيا في انفجار موجات الاحتجاج التي تجمعت بتوالي السنوات حتى انفجرت في أحداث ثورة عارمة متلاحقة. 2- العامل السياسي: الذي تجلى في تكريس سياسة الحزب الواحد (حزب الشاه الحاكم المسمى "راستاخيز" = البعث) الذي تأسس 1975، وكبت الحريات العامة، واتباع أساليب عنيفة في تصفية المعارضة جسديا ومعنويا عبر جهاز الأمن الإيراني "السافاك" الذي كان يثير الهلع والذعر في أوساط المجتمع. 3- العامل الديني: كان لرجال الدين الشيعة دور بارز ورائد في قيام الثورة الشعبية على النظام الإيراني بزعامة الشاه؛ فمنذ مطلع القرن العشرين دخل الفقهاء حلبة السياسة بالفتاوى فشاركوا بدور رئيسي في ثورة الدستور (المشروطية) عام 1906، بقصد تحديد صلاحيات الحكام وإقرار حقوق الرعايا، مما ثبت مكانتهم الكبيرة في المشهد السياسي. وفي الستينيات تصدى الفقهاء للقوانين التي أصدرها الشاه 1963 وسماها "الثورة البيضاء"، بينما رأوا هم فيها تكريسا لـ"تغريب هوية إيران"، وكان على رأس المحتجين آية الله الخميني الذي حرض الشعب ضد علاقات الشاه بأميركا وإسرائيل، خاصة في "ثورة 15 خرداد" (5 يونيو/حزيران 1963) التي صادفت ذكرى مأساة كربلاء، وسانده في ذلك طلاب الحوزة العلمية بمدينة قم.


تحميل كتاب سطوع نجم الشيعة: الثورة الايرانية من 1979 حتى 1989 كتاب سطوع نجم الشيعة: الثورة الايرانية من 1979 حتى 1989 للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب جرهارد كونسلمان - محمد ابورحمة pdf تحميل جميع كتب جرهارد كونسلمان - محمد ابورحمة و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...