إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب العصفور الأحدب pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب العصفور الأحدب

تأليف : محمد الماغوط

هو نص مسرحي ، بل قل نوع من مانيفستو أدبي قصير تلتئم فيه أفكار سوسيو-سياسية قابعة في خلفيّة عباراته و استعاراته و صوره المجازية، يسخّرها "الماغوط" لفضح الركود المكبّل للأنظمة العربية.. العمل هو بمثابة صرخة من صعلوك الى الصعاليك، لطمة عابرة للحدود و للضمائر، بصقة ازدراء لما اقترفناه من خطايا بحق أنفسنا في تاريخنا الحديث، يتسكع القارىء بين أسطر النص كما تسكع هو في مقاهي بلاد الشتات، ينفعل، ينقبض، يأسف، و تارة سيبتسم و تارة سيمتعض، بدلاً من النقل الحرفي للواقع بلغة سردية نقدية جافة، خطّ "الماغوط" نص ساخر يحاكيه مجازياً، يمتاز بنقد إلماحي سريع الوتيرة و بنبض متوتر قائم على التأفف و الشكوى تارة، و على التهكّم تارة أخرى، في النص فائض من مونولوچات سريعة للشخصيات، هي مساحة يبعثر فيها "الماغوط" عباراته و صوره و سخريته، ثم لا يلبث أن يهدّأ من هلع صاحبها عند انغماسه في شطحاته الهذيانية بحوارات قصيرة متقطعة يتراشقها المتحاورون، يجمّلها احدهم ثم يرسلها الى المحاور الثاني، قبل أن يعيدها اليه ذاك متسخة بعبارات بذيئة و تشبيهات منفرة.. كل صورة مريرة و شاحبة تقفل الحوار هي في النهاية علامة نصر لتشاؤميته الصريحة التي لا بدّ إلا و أن تقحم نفسها قبل النقطة في آخر السطر.


تحميل كتاب العصفور الأحدب كتاب العصفور الأحدب للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب محمد الماغوط pdf تحميل جميع كتب محمد الماغوط و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...