إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب السفينة البيضاء - قصص pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب السفينة البيضاء - قصص

تأليف : جنكيز إتماتوف

الكاتب السوفييتي جنكيز إيتماتوفقد لمع إسمه، والحاصل على جائزة لينين وجائزة الدولة، على نطاق واسع لا في الإتحاد السوفييتي فحسب، بل وفي كثير من بلدان العالم. ويعرف القارئ العربي ايتماتوف من رواياته: "جميلة" و"المعلم الأول" و"شجيرتي في منديل أحمر" و"وداعاً يا غولسارى". وما يميز هذا الكتاب أنه يضم قصتين جديدتين لايتماتوف، الأولى عن قيرغيزيا، وطن الكاتب، والثانية عن ماضي "التيفخ"، أحد الشعوب الشمالية في الإتحاد السوفييتي. ويوحد القصتين الموضوع الرئيسي لإبداع إيتماتوف: فعبر مواجهة التحديات الفائقة، بما فيها التحديات الأخلاقية، يتعلم الأبطال معرفة الحياة بقيمها الأساسية وفي أسمى صور الجمال. "فعندما تصبح الأسطورة إيمان مطلق لدى طفل كان في عامه الأول في المدرسة يعيش عليها ويبني عليها آماله وأحلامه وأفكاره وحديثه الطفل الذي أخفي علينا "جنكيز أيتماتوف" علينا اسمه وذكره فقط بـ الصبي حيث كان الطفل الوحيد في القصة كان يحب جده الذي عاش حياته معه حيث تركه والده وعاش كل منهما على حده. الجد "مأمون" الذي كان يحب حفيده ويهتم فيه ويزرع بداخله بذور الخير والجمال على الرغم من المحيطين حوله من ذوي القلوب القاسية. على الرغم من وحده الصبي إلا إن النباتات والجبال ونهر "ايتيساي" و"السفينة البيضاء" التي كان يراقبها الصبي بمنظاره الذي أعطاه الجد له وكان يحلم بإن يسافر معها ويدخلها لأنه يظن بإن والده البحار أحد العاملين فيها كانت رفقته في اللعب. فالأسطورة التي تعرض فيها الصبي إلى أقسى دروس الحياة ومات بسببها قصة أو أسطورة من التراث الشعبي عن "الغزالة الأم ، أم القرون" فما أن رأى الغزالة الأم التي قتلها جده على الرغم من تحذيره بعدم المساس بها حيث كانوا يظنون بإنهم يعود الفضل إلى بقائهم أحياء، فكانت الغزالة الأم مختفية بسبب الصيد الذي لحق بها في قديم الزمان إلا إنها تظهر فجأة في الغابة ليزداد تمسك الصبي بها ويزداد إيمانه بالأسطورة. تلقى الصبي صدمة أثرت على عاطفته بشدة على يد أغلى شخص لديه حيث قتل جده الغزالة الأم التي كان يقصصها على حفيده دائما ليقفز في نهر "ايتيساي" متخيلًا نفسه قد تحول إلى سمكة التي طالما رافقه هذا الحلم كثيرًا حتى يصل إلى "السفينة البيضاء" مبتعدًا على الأشرار إلا إنه موت غرقا. فجاءت الرواية لتعبر عن الأخلاق التي تعلمها الصبي من جده والأخلاق التي يراها في الواقع في رسم درامي بين الطبيعة المنعزلة على في الجبال وبين الإنسان وطريقة عيشه ونمطها مستعرضا بذلك الحياة التي كانت لا أن تكون قاسية في الجبال وناسجًا من أسطورة شعبية عملا أقل ما يقال عنه إنه رائع . لقد عمل آيتماتوف في حياته بشتى المهن ما بين مربي المواشي ومزارعًا إلى جباية الضرائب وغيرها ليظهر ذلك ليظهر بصورة جلية حياة الفلاحين ومربي المواشي والحطابين في قزغيزيا ليصنع لنا عملا إنسانيًا راقيًا ومذهلًا.


تحميل كتاب السفينة البيضاء - قصص كتاب السفينة البيضاء - قصص للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب جنكيز إتماتوف pdf تحميل جميع كتب جنكيز إتماتوف و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...