الحجاب

كتاب الحجاب

تحميل كتاب : الحجاب


تأليف : مصطفى لطفي المنفلوطي


تصنيف الكتاب :كتب أدب


نوع الملف : الحجاب - pdf



هذا الكتيب تناول كل ما كان يدور في ذهنه حول حرية المرأة في ذلك الوقت ولم يكن يقصد الحجاب بمفهومه عندنا اليوم بل كان يقصد احتجاب المرأة ككل في البيت. وتحقق فعلا ما حذر منه المنفلوطي واصبحنا نرى ونعيش في واقعنا العربي أحداثا نكاد لا نصدقها، أبعد ما تكون عن أخلاق العرب والإسلام، وبعد مائة عام من كتابة هذه الأسطر عاد العالم العربي يتغير شيئا فشيئا وهنا نجد العديد من الفتيات اللاتي يحلمن بالعودة إلى ذلك الزمان أو على الأقل إلى أخلاقيات ومبادئ ذلك الزمان. كما اختزل الكاتب هموم الأمّة وضعفها وتخلّف المسلمين في المرأة واعتبر أنّ الحلّ كلّ الحلّ في حجاب تسدله هي على وجهها، وقد صدق حينما قال: "هَذِّبُوا رِجَالَكُمْ قَبْلَ أَنْ أَنْ تُهَذِّبُوا نِسَاءَكُمْ فَإِنْ عَجَزْتُمْ عَن الرِّجَالِ فَأَنْتُمْ عَنِ النِّسَاءِ أعْجَزُ"، وكان حريّا به أن يتوجّه بهذه النّصيحة لنفسه ولكل من يعتقد أنّه وصيّ على المرأة معتبرا إيّاها كائنا لا حول له و لا قوّة. الحوار الّذي دار بينه و بين صديقه تشوبه بلاهة متطرّفة، أشبه بحوار مصطفى محمود مع الملحد؛ كلاهما (المنفلوطي و صديقه) ينظر للمرأة نظرة دونية على أنّها ساذجة، حمقاء، كائن ضعيف لا يقوى على السيطرة على نفسه، فالكاتب يقول "وليرافقها رفيق منهم في غدواتها وروحاتها كما يرافق الشاه راعيها خوفاًعليها من الذئاب، فليست المرأة بأقدر على إصلاح نفسها من الرجل على إصلاحها" وصديقة يقول "لا أخاف شيئاً سوى أني أعلم أنها امرأة غيور حمقاء فلعل بعض الناس حاول العبث في طريقها فشرست عليه فوقعت بينهما واقعة انتهى أمرها إلى مخفر الشرطة". والكاتب يرى أنّ شرف المرأة في سجنها لنفسها من باب الخوف على عرضها وآنعزالها وكلّ ذلك تحت طائل المحافظة والحشمة، وصديقه "المتنوّر جدّا" يرى أنّ قيمة المرأة في آبتذالها في جسد، من باب تحريرها من السّجن الّذي آبتناه لها "محافظ جدّا"، وهناك عرض لأفكار تفتقر للوسطية والعقلانية، بدءا من قصّة من الواضح أنّها كانت مختَلَقة، حيث يموت المتنوّر جدّا كمدا وحسرة لأنّه أساء تقدير زوجته بأفكاره التحرّرية وينتصر المحافظ جدّا.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الحجاب pdf ، تصنيف الكتاب كتب أدب والمؤلف مصطفى لطفي المنفلوطي، تحميل برابط مباشر وقراءة الحجاب أونلاين، تحميل الحجاب pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب الحجاب مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب الحجاب pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب الحجاب فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب الحجاب pdf مجانًا تأليف مصطفى لطفي المنفلوطي بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا