كتاب الأغاني - الجزء العاشر

كتاب كتاب الأغاني - الجزء العاشر

تحميل كتاب : كتاب الأغاني - الجزء العاشر


تأليف : أبو الفرج الأصفهانى


تصنيف الكتاب :كتب أدب


نوع الملف : كتاب الأغاني - الجزء العاشر - pdf



يعتبر هذا الكتاب من أشهر مؤلفات المكتبة العربية ومن أهم كتب التراث ولايقل شهرة عن "ألف ليلة وليلة"، و"رسالة الغفران" للمعري، ومؤلفات الجاحظ، و"مقدمة" ابن خلدون. وهذا الكتاب ليس فقط دراسة لمستوى الأغنية العربية الجاهلية منها وما تم تأليفه في القرون الأولى؛ بل يتناول الموسيقى والشعر والكثير من المعلومات والمادة التاريخية في العصر الجاهلي وعصر صدر الإسلام والعصر الأموي والعباسي إلى منتصف القرن الرابع الهجري (منتصف قرن 10 م)، وهو جهد عظيم قام به الأصفهاني. ولا يعاب عليه غير ميله لتسجيله للكثير من المعلومات التاريخية غير المثبتة والتي استلهمها من مصادر ضعيفة في الرواية التاريخية من المدونات العربية القديمة والمعاصرة للمؤلف، وهو ما جعل المؤرخ العراقي الكبير وليد الأعظمي يضع كتابًا بعنوان (السيف اليماني في نحر الأصفهاني صاحب الأغاني) وهو واضح الغرض من عنوانه وعندما قرأته فيما مضى بعد قراءة (الأغاني) وهو كتاب رغم ميله للمدرسة النقدية الإسلامية التي لا تراعي (أحيانًا) بقية المدارس النقدية الأدبية والتاريخية إلا أنه أحسن تناوله ونقده. قام الأصفهاني بتأليف كتابه لأجل الموسيقى لا شيء غير الموسيقى حيث حرص على توثيق الأغاني التي كانت متداولة في بلاط الخلفاء خصوصًا العباسيين، فجاء الكتاب يحمل كمية معرفية في الأدب اعتبر به الكتاب موسوعة غاية في الروعة وكذلك جاء بمعلومات تاريخية (جلها مكذوب) والكثير من سير الشعراء والأدباء. كانت الأغاني (القصائد) التي تجاوزت الـ(100) هي من إختيار الموسيقار العربي إيراهيم الموصلي، ويضاف إليها أغاني من إختيار الأصفهاني نفسه، وقد صدر له تهذيب لا يتناول طمس الكلمات والأشعار الجنسية بل هو تهذيب عمد لتخفيف الكتاب من تسجيل لحن القصيدة وذكر عروض (تفعيلات) القصيدة ووزنها الشعري والأشعار الخارجة عن وحدة القصيدة المغناة ونقرات الصوت (اللحن المغنى) الخفيف والثقيل، وحذف الأسانيد التي (لا تهم) جمهور كبير غير قارئ للتراث لكنه يهتم للمعلومة كجزء من النص. لهذا كثرت الإختصارات لهذا الكتاب في وقت مبكر منذ بداية القرن (5) الهجري وصولًا للقرن (8) الهجري وكذلك في العصر الحديث. تصوير (بغداد) وبعض مدن العراق التي كانت مكان ثقل مركز الحكم العباسي كمنطقة لا تهتم بغير الخلاعة وتغييب كامل لدورها الريادي في ذلك الوقت. رغم ذكره لكامل حياة (هارون الرشيد) وماجرى في عصره وشعرائه بحديث يطول لدرجة الملل إلا أن ثمة تغيب لشاعر كبير وهو (أبو نواس) وهذا غريب جدًا فهل سقطت سيرته من الكتاب؟ لا أظن ذلك ولكن يبدو أن ثمة تعمد لإسقاطه من قبل المؤلف. يجب تصنيف الكتاب إلى أنه كتاب مسامرة مثل (العقد الفريد) للأندلسي ابن عبد ربه، و(بهجة المجالس وأنس المُجالس) لابن عبد البر القرطبي وغيرها من مؤلفات المسامرة والمتعة وليس كتابًا تاريخيًا إخباريًا ولكن هذا لا يعفيه من النقد.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب كتاب الأغاني - الجزء العاشر pdf ، تصنيف الكتاب كتب أدب والمؤلف أبو الفرج الأصفهانى، تحميل برابط مباشر وقراءة كتاب الأغاني - الجزء العاشر أونلاين، تحميل كتاب الأغاني - الجزء العاشر pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب كتاب الأغاني - الجزء العاشر مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب كتاب الأغاني - الجزء العاشر pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب كتاب الأغاني - الجزء العاشر فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب كتاب الأغاني - الجزء العاشر pdf مجانًا تأليف أبو الفرج الأصفهانى بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا