إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب صفحات من تاريخ مصر الفرعونية كتاب الموتى الفرعوني pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب صفحات من تاريخ مصر الفرعونية كتاب الموتى الفرعوني

تأليف : والس بدج

الكتاب تأليف برت إم هرو, ترجمها عن الهيروغليفية : السير والس بدج و ترجمه للعربية : د.فيليب عطية. حيث يقدم الدكتور فيليب عطية ترجمة كاملة لنص بردية "آني" الكاتب المحفوظة بالمتحف البريطاني التي تحتوي على أهم فصول كتاب الموتى الفرعوني، كما تعتبر من النماذج المثالية لكتاب الموتى في العصر الطيبي الدولة الحديثة الفرعونية. وقد اعتمد الدكتور عطية في الترجمة على ترجمة عالم المصريات المعروف "السير والس بيرج" التي نشرها لأول مرة عام 1895 مصحوبة بالمتن الهيروغليفي وتقوم بطبعها حتى الآن دار "دوفر" للنشر. كما قام الدكتور عطية بمقارنتها بما ورد من مقتطفات من برديات العصر الطيبي التي أصدرها "بيرج" في طبعتها الثانية المنقحة عام 1909 ضمن كتابه "كتاب الموتى في العصر الطيبي" التي تتولى نشره حتى الآن دار "روتلدج وكجان" للنشر. وحين وجد الدكتور عطية اختلافاً بين الترجمتين اعتمد الترجمة الأحدث والأكثر اتساقاً مع روح النص استناداً إلى المتن الهيروغليفي. لذا فإن كل ما جاء في هذه الترجمة العربية يتطابق مع متن البردية فيما عدا ترقيم الفصول وترتيبها وتبويبها الذي تمّ الأخذ به تبعاً للعرف المتداول بين علماء المصريات. ويتيح هذا الترقيم المقارنة العملية المنهجية بين نصوص مختلف البرديات ويؤخذ به دائماً عند الإشارة إلى فصول "كتاب الموتى" في الأبحاث التي تتناول الحياة المصرية القديمة والديانة المصرية وما يتصل بها من موضوعات. وقد ساعدت الدكتور عطية الهوامش والمقدمات التي كتبها "السير والس بيرج" في صياغة حواشي هذا الكتاب، لكنه حاول التقليل من الأخطاء في نطق الكلمات والشروح والمدلولات الميثولوجية والجغرافية وذلك بالرجوع إلى عدة مراجع في مقدمتها "الموسوعة المصرية" المجلد الأول ، الجزء الأول.


تحميل كتاب صفحات من تاريخ مصر الفرعونية كتاب الموتى الفرعوني كتاب صفحات من تاريخ مصر الفرعونية كتاب الموتى الفرعوني للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب والس بدج pdf تحميل جميع كتب والس بدج و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...