صفحات من تاريخ مصر الفرعونية كتاب الموتى الفرعوني

كتاب صفحات من تاريخ مصر الفرعونية كتاب الموتى الفرعوني


الكاتب: والس بدج

الكتاب تأليف برت إم هرو, ترجمها عن الهيروغليفية : السير والس بدج و ترجمه للعربية : د.فيليب عطية. حيث يقدم الدكتور فيليب عطية ترجمة كاملة لنص بردية "آني" الكاتب المحفوظة بالمتحف البريطاني التي تحتوي على أهم فصول كتاب الموتى الفرعوني، كما تعتبر من النماذج المثالية لكتاب الموتى في العصر الطيبي الدولة الحديثة الفرعونية. وقد اعتمد الدكتور عطية في الترجمة على ترجمة عالم المصريات المعروف "السير والس بيرج" التي نشرها لأول مرة عام 1895 مصحوبة بالمتن الهيروغليفي وتقوم بطبعها حتى الآن دار "دوفر" للنشر. كما قام الدكتور عطية بمقارنتها بما ورد من مقتطفات من برديات العصر الطيبي التي أصدرها "بيرج" في طبعتها الثانية المنقحة عام 1909 ضمن كتابه "كتاب الموتى في العصر الطيبي" التي تتولى نشره حتى الآن دار "روتلدج وكجان" للنشر. وحين وجد الدكتور عطية اختلافاً بين الترجمتين اعتمد الترجمة الأحدث والأكثر اتساقاً مع روح النص استناداً إلى المتن الهيروغليفي. لذا فإن كل ما جاء في هذه الترجمة العربية يتطابق مع متن البردية فيما عدا ترقيم الفصول وترتيبها وتبويبها الذي تمّ الأخذ به تبعاً للعرف المتداول بين علماء المصريات. ويتيح هذا الترقيم المقارنة العملية المنهجية بين نصوص مختلف البرديات ويؤخذ به دائماً عند الإشارة إلى فصول "كتاب الموتى" في الأبحاث التي تتناول الحياة المصرية القديمة والديانة المصرية وما يتصل بها من موضوعات. وقد ساعدت الدكتور عطية الهوامش والمقدمات التي كتبها "السير والس بيرج" في صياغة حواشي هذا الكتاب، لكنه حاول التقليل من الأخطاء في نطق الكلمات والشروح والمدلولات الميثولوجية والجغرافية وذلك بالرجوع إلى عدة مراجع في مقدمتها "الموسوعة المصرية" المجلد الأول ، الجزء الأول.



تحميل وقراءة أونلاين كتاب صفحات من تاريخ مصر الفرعونية كتاب الموتى الفرعوني pdf ، تصنيف الكتاب كتب عن مصر والمؤلف والس بدج، تحميل برابط مباشر وقراءة صفحات من تاريخ مصر الفرعونية كتاب الموتى الفرعوني أونلاين، تحميل صفحات من تاريخ مصر الفرعونية كتاب الموتى الفرعوني pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب صفحات من تاريخ مصر الفرعونية كتاب الموتى الفرعوني مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب صفحات من تاريخ مصر الفرعونية كتاب الموتى الفرعوني pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب صفحات من تاريخ مصر الفرعونية كتاب الموتى الفرعوني فى مكتبة مقهى الكتب.



تحميل كتاب صفحات من تاريخ مصر الفرعونية كتاب الموتى الفرعوني ، كتاب صفحات من تاريخ مصر الفرعونية كتاب الموتى الفرعوني pdf للتحميل المجاني ، تحميل كتب pdf، وكتب عربية للتحميل، تحميل روايات عربية ، تحميل روايات عالمية ، روايات pdf ، تحميل كتب والس بدج pdf ، تحميل جميع كتب ومؤلفات والس بدج ،و اقرأ مقالات مفيدة ، تذكر كل هذا وأكثر على مقهى الكتب.



حمل وإقرأ أونلاين كتاب صفحات من تاريخ مصر الفرعونية كتاب الموتى الفرعوني pdf مجانًا تأليف والس بدج بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب


لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب