روبسيير سياسة للفلسفة

كتاب روبسيير سياسة للفلسفة


الكاتب: جورج لابيكا

يقدِّم جورج لابيكا الفلسفة السياسية ل/مكسيميليان روبسبيَّر في كتابه "روبسبيِّر، تسيِّس الفلسفة" من حيث هي "فكر غير مسبوق"، "أصيلٌ ومبتكرٌ"، وممتنع، ما أمكن له ذلك، عن الوقوع في "فخ النظرية"، من حيث هي مفاهيم، قيم فلسفية، ومقولات منطقية، مسبقة وشاملة. فإذا كان الفكر السياسي ل/روبسبيِّر تجديدا فريدا من نوعه، إلا أن فكره السياسي ، وإن كان لا مثيل له في الحاضر، فإنه فكر مشترك بين العديد من معاصريه، ومنهم الاشتراكيين الثوريين سان-جوست، وبابوف. إذ إن هذا التشابه الفكري لا يعفي روبسبيِّر من قيمته الرمزية. الجِّدة لديه قوامها التفكير بالثورة في ما هي قيد الإنجاز، حيث يتكوَّن فكره، وإن كان كبريق الفكرة خاطفة السرعة، إلا أن صاحبها يُحكم في نفس الوقت سيطرته عليها بفضل ابتكاره قاموساً من المفردات الحديثة. غير أن مفهوم الثورة لديه مستعص على الإدراك بالرغم من ثقافتنا الماركسية، ومرور قرن ونصف القرن من الخبرات التاريخية والنظرية. السبب وراء ذلك يعود إلى واقعة مؤداها أن روبسبيِّر نِتاج للثورة، بل وإنه صنيعتها، ومحمول بحركتها، ومنكبٌ بعناد فريد من نوعه على البحث عن معنى الثورة، وذلك بالتصاقه بمساراتها. هو الذي لم يتنبأ بها، ولم يشارك في صنعها. روبسبيِّر يسير وراء الثورة لمتابعة وقائعها غير المسبوقة، للاستلهام منها يوما وراء يوم، ولإحكام قبضته، دونما جدوى، على حوادثها. روبسبيِّر، بخلاف ماركس الذي كان طوال حياته يعدُّ العدَّة للثورة، ويحدِّد شروطها، ويكشف عن صانعيها وقواها المتحركة، ويرسم لها مسارات، ويحدَّد أهدافها وأفاقها، إلا أنه، بخلاف روبسبيِّر لم يشارك فيها، أو بالأحرى لم يكن صانعها. ماركس، أيا كان الأمر، وبالرغم من التزاماته بها بين حين وآخر، أو بصورة هامشية، يبقى مشاهدا يتابع ثورة 1848، متابعته لكومونة باريس.



تحميل وقراءة أونلاين كتاب روبسيير سياسة للفلسفة pdf ، تصنيف الكتاب فلسفة ومنطق والمؤلف جورج لابيكا، تحميل برابط مباشر وقراءة روبسيير سياسة للفلسفة أونلاين، تحميل روبسيير سياسة للفلسفة pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب روبسيير سياسة للفلسفة مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب روبسيير سياسة للفلسفة pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب روبسيير سياسة للفلسفة فى مكتبة مقهى الكتب.


تحميل كتاب روبسيير سياسة للفلسفة ، كتاب روبسيير سياسة للفلسفة pdf للتحميل المجاني ، تحميل كتب pdf، وكتب عربية للتحميل، تحميل روايات عربية ، تحميل روايات عالمية ، روايات pdf ، تحميل كتب جورج لابيكا pdf ، تحميل جميع كتب ومؤلفات جورج لابيكا ،و اقرأ مقالات مفيدة ، تذكر كل هذا وأكثر على مقهى الكتب.



حمل وإقرأ أونلاين كتاب روبسيير سياسة للفلسفة pdf مجانًا تأليف جورج لابيكا بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب


اقرأ أيضا

شاركنا برأيك