إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب روبسيير سياسة للفلسفة pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب روبسيير سياسة للفلسفة

تأليف : جورج لابيكا

يقدِّم جورج لابيكا الفلسفة السياسية ل/مكسيميليان روبسبيَّر في كتابه "روبسبيِّر، تسيِّس الفلسفة" من حيث هي "فكر غير مسبوق"، "أصيلٌ ومبتكرٌ"، وممتنع، ما أمكن له ذلك، عن الوقوع في "فخ النظرية"، من حيث هي مفاهيم، قيم فلسفية، ومقولات منطقية، مسبقة وشاملة. فإذا كان الفكر السياسي ل/روبسبيِّر تجديدا فريدا من نوعه، إلا أن فكره السياسي ، وإن كان لا مثيل له في الحاضر، فإنه فكر مشترك بين العديد من معاصريه، ومنهم الاشتراكيين الثوريين سان-جوست، وبابوف. إذ إن هذا التشابه الفكري لا يعفي روبسبيِّر من قيمته الرمزية. الجِّدة لديه قوامها التفكير بالثورة في ما هي قيد الإنجاز، حيث يتكوَّن فكره، وإن كان كبريق الفكرة خاطفة السرعة، إلا أن صاحبها يُحكم في نفس الوقت سيطرته عليها بفضل ابتكاره قاموساً من المفردات الحديثة. غير أن مفهوم الثورة لديه مستعص على الإدراك بالرغم من ثقافتنا الماركسية، ومرور قرن ونصف القرن من الخبرات التاريخية والنظرية. السبب وراء ذلك يعود إلى واقعة مؤداها أن روبسبيِّر نِتاج للثورة، بل وإنه صنيعتها، ومحمول بحركتها، ومنكبٌ بعناد فريد من نوعه على البحث عن معنى الثورة، وذلك بالتصاقه بمساراتها. هو الذي لم يتنبأ بها، ولم يشارك في صنعها. روبسبيِّر يسير وراء الثورة لمتابعة وقائعها غير المسبوقة، للاستلهام منها يوما وراء يوم، ولإحكام قبضته، دونما جدوى، على حوادثها. روبسبيِّر، بخلاف ماركس الذي كان طوال حياته يعدُّ العدَّة للثورة، ويحدِّد شروطها، ويكشف عن صانعيها وقواها المتحركة، ويرسم لها مسارات، ويحدَّد أهدافها وأفاقها، إلا أنه، بخلاف روبسبيِّر لم يشارك فيها، أو بالأحرى لم يكن صانعها. ماركس، أيا كان الأمر، وبالرغم من التزاماته بها بين حين وآخر، أو بصورة هامشية، يبقى مشاهدا يتابع ثورة 1848، متابعته لكومونة باريس.


تحميل كتاب روبسيير سياسة للفلسفة كتاب روبسيير سياسة للفلسفة للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب جورج لابيكا pdf تحميل جميع كتب جورج لابيكا و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...