تفاحة الصحراء

كتاب تفاحة الصحراء

تحميل كتاب : تفاحة الصحراء


تأليف : محمد العشـري


تصنيف الكتاب :روايات عربية


نوع الملف : تفاحة الصحراء - pdf



إلى مكان كان نائناً - ولعله لم يعد كذلك- يصحبنا محمد العشري في روايته الثالثة "تفاحة الصحراء" إلى منطقة العلمين وما حولها من صحرائنا العربية، وإذا قلنا "العلمين" تداعت إلى الذهن -على الفور- معركتها الشهيرة التي حولت ميزان الصراع في أكثر مراحل الحرب الثانية حرجاً. وليست "تفاحة الصحراء" بعيدة عن هذه الفترة من التاريخ الحديث، والحقيقة أنني وجدت في هذه الرواية القصيرة أكثر من وجه للتميز: أول هذه الوجوه أنها تتحرك على مستويين، لو صح التعبير، هما حاضر هذه المنطقة وماضيها، الحاضر هو هذا المشروع الذي تقوم به إحدى شركات النفط، ذات رأس المال المشترك والإدارة المشتركة، لاستكشاف إمكان استخراجه، والماضي هو أحداث الحرب العالمية في هذه المنطقة وما حولها. وثمة أكثر من رابط بين المستويين: "الشيخ عبد الرحمن" الذي كان شاباً صغيراً أثناء الحرب، يعمل ابنه بين العمال في البعثة الجيولوجية، إلى جانب هذا الرابط الإنساني ثمة الآثار التي خلفتها الحرب: المقبرة الشهيرة التي تضم رفات جنود الحلفاء، وحارسها الإيطالي "كيوديني" الذي يعاونه عبد الرحمن، والنصب الذي أمر "روميل" بإقامته تخليداً لذكرى أحد طياريه الأكفاء. وأهم من هذه وذاك: حقول الألغام الرهيبة، تفاحات الصحراء القاتلة، فهنا أكبر حقل ألغام في العالم، حقل "البويرات".. على بعد مائتين وخمسين كيلو متراً شرقي طرابلس، والذي زرع فيه "مونتجمري" مائة وخمسين ألف لغم، متأهباً للانفجار بشكل دائم، مانعاً الأرجل من الاقتراب منه، مزلزلاً الأرض تحت حوافر الحيوانات الضالة، ناثراً لحومها على الرمال..

تحميل وقراءة أونلاين كتاب تفاحة الصحراء pdf ، تصنيف الكتاب روايات عربية والمؤلف محمد العشـري، تحميل برابط مباشر وقراءة تفاحة الصحراء أونلاين، تحميل تفاحة الصحراء pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب تفاحة الصحراء مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب تفاحة الصحراء pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب تفاحة الصحراء فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب تفاحة الصحراء pdf مجانًا تأليف محمد العشـري بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا