إنضم إلينا في تليجرام من هنـا

إنضم إلينا في واتساب من هنا

تحميل كتاب خلاصة علم الكلام pdf | تحميل الكتاب pdf

كتاب خلاصة علم الكلام

تأليف : عبد الهادي الفضلي

سبب كبر حجم وإتساع مادة الكتاب مقارنة مع مثيلاته من كتبه الدراسية الأخرى تعود لسببين: الأول يتعلق بأهمية علم الكلام ذاته، فهو علم الإجتهاد في مسائل العقيدة عند المسلمين فلا بدَّ أن يأخذ المؤلَّف فيه أكبر شمولية ممكنة بدون إستطرادات مخلة، وكذلك لا بدَّ أن يشمل آراء المذاهب الإسلامية المختلفة وأدلة كل منها والموازنات فيما بينها؛ والثاني يتعلق بالجانب التربوي فقد جهد الشيخ الفضلي كثيراً كي ينقل العلم في تبويبه وعباراته القديمة إلى اللغة العلمية الجامعية الحديثة، وهذا الإنتقال يتطلب منه المحافظة على القالب القديم في عبارات المتكلمين ويشرحها للطالب بلغة معاصرة يفهمها. ويعدّ هذا الكتاب من أكثر كتب الشيخ "الفضلي" الدراسة من الناحية الإستيعابية، فقد جاء هذا الإستيعاب لمادة علم الكلام الإسلامي أفقياً ليشمل آراء علماء الكلام من تسعة مذاهب إسلامية، وقد بدأ الكتاب بمقدمة عن نشأة العلم وتاريخه، وشملت المقدمة التاريخية إحصائية مفيدة بأسماء أشهر المتكلمين في المذاهب الإسلامية الأوسع في علم الكلام. حدّد بعدها تسلسل كتابه إلتزاماً منه بالمنهج المنطقي في تدوين العلوم التي تفرض على المؤلف في كل علمٍ ما أن يبدأ بتدوين مقدمته مضمناً إياها: تعريفه، وبيان موضوع بحثه، والغاية من تعلمه؛ ثم وبعد المقدمة، يعرض موضوعاته حسب تسلسلها الفني وترابطها العضوي، ومن بعدها يأتي بالخاتمة منهياً بها علمه المؤلَّف فيه.


تحميل كتاب خلاصة علم الكلام كتاب خلاصة علم الكلام للتحميل المجاني تحميل الكتاب pdf، كتب عربية للتحميل تحميل روايات pdf عربية تحيل روايات عالمية روايات pdf ، تحميل كتب عبد الهادي الفضلي pdf تحميل جميع كتب عبد الهادي الفضلي و اقرأ مقالات مفيدة تذكر كل هذا وأكثر على مكتبة مقهى الكتب .

إخفاء الملكية الفكرية محفوظة لمؤلف الكتاب المذكور
فى حالة وجود مشكلة بالكتاب الرجاء الإبلاغ من خلال التواصل معنا

الكتب الإلكترونية هي مكملة وداعمة للكتب الورقية ولا تلغيه أبدًا بضغطة زر يصل الكتاب الإلكتروني إلي شخص بأي مكان بالعالم.
قد يضعف نظرك بسبب توهج الشاشة، أدعم ناشر الكتاب بشراءك لكتابه الورقي الأصلي إذا تمكنت من الوصول له والحصول عليه فلا تتردد بشراءه.
أنشر كتابك الآن مجانا

اقرأ أيضا...

اقرأ أيضًا لهؤلاء...