موجز تطور الحضارات الإنسانية

كتاب موجز تطور الحضارات الإنسانية

تحميل كتاب : موجز تطور الحضارات الإنسانية


تأليف : محمد صادق صبور


تصنيف الكتاب :حضارات


نوع الملف : موجز تطور الحضارات الإنسانية - pdf



لاحظ علماء الأنثروبولوجيا فروقا بين قدرات الأجناس المختلفة فقد تبينوا أن البوش مان (وغيره من الأجناس التي اتبعت الصيد والقنص) أكثر ذكاء فالصائد عرف خصائص الحيوانات وطرق تربيتها وبدأ في استئناسها وتعلم كيف يجتذبها –مما دل على معرفته الواسعة والدقيقة بأنواع النباتات في بيئته وخصائصها الغذائية. والتطبيبية والسمية. (وعرف أيضا كيفية استخلاص السموم منها). لاحظ العلماء أن جامعي الطعام كانوا أقل ذكاء ممن اعتمدوا على الصيد والقنص وصائدي الأسماك. وصائدي الطيور وناصبي الفخاخ، وكان أكثرهم ذكاء كانوا من اعتمدوا على الصيد والقنص وجمع الطعام معا. وهذه الميزة الجينية تفوق أي ميزة يمكن اكتسابها بالتدريب. ولكنه كان متخلفا في بعض النواحي، كان متخلفا في العد. سواء كان الأشخاص أو الحبوب أو الأيام، وكان يرى العمل اليدوي الرتيب المتكرر مثيرا للملل. وهكذا كان لا يتحمل زراعة الأرض. كان الصياد القديم –مثل غجر أوروبا اليوم- دائم التجوال. ويقاوم الاستقرار في مكان واحد. ولم تتغير صفاته سوى بالتهجين (وتظهر صفاته الأصلية في بعض أنواع الرياضة الحديثة في بعض طبقات المجتمع مثل صيد الثعالب والحيوانات المفترسة. ومثل تفاهته، ومثل شغفه بالترحال). أما جامع الطعام فهو اقل كراهية لزراعة الأرض من الصياد. ومتى أتقن الزراعة اتخذها وسيلة لإنتاج الطعام وبدأ في التكاثر السريع (لأن الزراعة تحتاج لقليل من الجهد وقليل من العناية). بدأ الإنسان في المقايضة بمنتجاته مع جيرانه، ثم بدأ يتخذ التجارة وسيلة لكسب العيش، ثم بدأ في استخراج المعادن من باطن الأرض. ثم في صناعة السلاح وبيعه. وعند بدء الأسواق انتقل الإنسان إلى مرحلة جديدة من مراحل تطور المجتمعات الإنسانية.

تحميل وقراءة أونلاين كتاب موجز تطور الحضارات الإنسانية pdf ، تصنيف الكتاب حضارات والمؤلف محمد صادق صبور، تحميل برابط مباشر وقراءة موجز تطور الحضارات الإنسانية أونلاين، تحميل موجز تطور الحضارات الإنسانية pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب موجز تطور الحضارات الإنسانية مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب موجز تطور الحضارات الإنسانية pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب موجز تطور الحضارات الإنسانية فى مكتبة مقهى الكتب.


حمل وإقرأ أونلاين كتاب موجز تطور الحضارات الإنسانية pdf مجانًا تأليف محمد صادق صبور بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب

لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب

اقرأ أيضا