من الشاي الى الآتاي .. العادة والتاريخ

كتاب من الشاي الى الآتاي .. العادة والتاريخ


الكاتب: عبد الأحد السبتي ، عبد الرحمان الخصاصي

الكتاب الذي هو موضوع هذه القراءة المتواضعة، للأستاذين عبد الأحد السبتي و عبد الرحمان لخصاصي، كتاب صدر ضمن منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية الرباط، سلسلة بحوث ودراسات رقم25، مطبعة النجاح الجديدة-الدار البيضاء- سنة 1999، الطبعة الأولى. عنوان الكتاب هو: من الشاي إلى الأتاي- العادة والتاريخ-. ويقع كتاب من الشاي إلى الأتاي في 485 صفحة، مكونة من فهرس للمحتويات وتشكرات، ثم تنبيهات واختزالات في شكل دليل للقارئ، يتعقبها تقديم غير موقع مما يوحي إلى كونه كذلك يدخل ضمن مجهود المؤلفان، ويتناول الكتاب موضوع من الشاي إلى الأتاي عبر مقدمة وأربعة أقسام يمكن اعتبار أولها بمثابة العمود الفقري للكتاب، ويضم الكتاب عدة ملاحق غنية وبيبليوغرافيا وفهارس متنوعة. وتجدر الإشارة إلى كون الكتاب ثمرة جهد متواصل للأستاذين على مر تسع سنوات منذ إحدى الجلسات الصباحية في خريف 1990 في إحدى مقاهي الرباط. الإشكاليات: يطرح كتاب من الشاي إلى الأتاي إشكاليات عدة، مما يجعل من تفكيك بعضها حلا أو على الأقل طريقا لحل البعض الأخر الأكثر تعقيدا، إلا أننا نجد أن الإشكالية الرئيسية للدراسة هي إشكالية جد مركبة، إذ لا يمكن اعتبار إشكالية الإنتقال من الشاي إلى الأتاي أو العادة والتاريخ هي الإشكالية الرئيسية، بقدر ما يمكن القول في رأيي المتواضع أن إشكالية الكتاب إشكالية مركبة وذات عناصر متعددة. تعتبر جدلية العلاقة بين الثقافة العالمة والثقافة الشعبية، الإشكالية الأساس التي إنطلق منها المؤلفان نقاشهما، على اعتبار أن التمييز بينهما كثقافة عليا وثقافة دنيا، يعبر عن تصورين متعارضين على أساس الموقع الاجتماعي، وفي خضم هذا النقاش يصطدم الباحثان بظاهرة الانتقال الثقافي بين الثقافتين، أي أن هنالك انتقال قيم وعادات من الثقافة العالمة نحو الثقافة الشعبية، وبالتالي تغذي المأثور الشعبي بالثقافة العالمة. ولتدارس هذه الفرضية ارتأى المؤلفان تناول عادة شرب الشاي للوقوف عن حيثيات التأثير والتأثر من فئة اجتماعية محرومة وأخرى ميسورة ومسيطرة.



تحميل وقراءة أونلاين كتاب من الشاي الى الآتاي .. العادة والتاريخ pdf ، تصنيف الكتاب عمارة وفلكلور والمؤلف عبد الأحد السبتي ، عبد الرحمان الخصاصي، تحميل برابط مباشر وقراءة من الشاي الى الآتاي .. العادة والتاريخ أونلاين، تحميل من الشاي الى الآتاي .. العادة والتاريخ pdf بروابط مباشرة مجانا، كتاب من الشاي الى الآتاي .. العادة والتاريخ مصور للكبار والصغار للموبايل أندرويد وأيفون، تحميل كتاب من الشاي الى الآتاي .. العادة والتاريخ pdf للتابلت والكمبيوتر وللكندل تحميل مجاني، وتقييم ومراجعة على كتاب من الشاي الى الآتاي .. العادة والتاريخ فى مكتبة مقهى الكتب.



تحميل كتاب من الشاي الى الآتاي .. العادة والتاريخ ، كتاب من الشاي الى الآتاي .. العادة والتاريخ pdf للتحميل المجاني ، تحميل كتب pdf، وكتب عربية للتحميل، تحميل روايات عربية ، تحميل روايات عالمية ، روايات pdf ، تحميل كتب عبد الأحد السبتي ، عبد الرحمان الخصاصي pdf ، تحميل جميع كتب ومؤلفات عبد الأحد السبتي ، عبد الرحمان الخصاصي ،و اقرأ مقالات مفيدة ، تذكر كل هذا وأكثر على مقهى الكتب.



حمل وإقرأ أونلاين كتاب من الشاي الى الآتاي .. العادة والتاريخ pdf مجانًا تأليف عبد الأحد السبتي ، عبد الرحمان الخصاصي بروابط مباشرة سهلة التحميل وتحميل كتب pdf ورايات عربية و روايات عالمية وكتب pdf في أكثر من 90 تصنيف على مكتبة مقهى الكتب


لا تنسى تحميل تطبيقاتنا

  • - ألاف الكتب والروايات العربية والعالمية في جيبك
  • - تحميل الكتب إلي هاتفك وقرائتها دون الحاجة إلي الإنترنت
  • - تصفح وقراءة الكتب والروايات أون لاين
  • - متعة الإحساس بقراءة الكتب الورقية
  • - التطبيق مقدم مجاني من مكتبة مقهى الكتب